فهرست مطالب

اللغه العربیه و آدابها - سال پانزدهم شماره 3 (پاییز 1398)
  • سال پانزدهم شماره 3 (پاییز 1398)
  • تاریخ انتشار: 1398/07/09
  • تعداد عناوین: 6
|
  • غلامرضا شانقی، ابوالفضل سجادی*، محمود شهبازی، محمد جرفی صفحات 341-358
    إن لکتاب "المطول" مکانه معلومه فی معرفه علوم البلاغه، ولهذا شرحه کثیر من الفضلاء منهم "الفناری" من علماء القرن التاسع الهجری؛ ولکنه مع جلاله قدره وکثره فوائد حاشیته لا یزال مجهولا لدی کثیر من الطلاب والدارسین. فاستهدف هذا البحث التعرف علی جهود الفناری فی البلاغه وقیمه آرائه العلمیه، ثم دراسه صحه بعض هذه الآراء او سقمها راجیا الوصول إلی رای هو اقرب للصواب. لذا تستعرض هذه الدراسه بعض آراء الفناری فی حاشیته علی المطول وتقارن بینها وبین آراء السیالکوتی عبر المنهج المقارن محاوله إبراز جهوده البلاغیه واستدراکاته علی التفتازانی، مع نقد آرائه علی قدر الوسع. تظهر نتائج البحث ان للفناری فی حاشیته آراء تختص به فی مختلف ابواب البلاغه خاصه حول فصاحه الکلام، وفی ابواب الخبر والإنشاء والحقیقه والمجاز؛ وقد یشارک السیالکوتی فی هذه الآراء، لکن کثیرا ما تختلف آراوه عن آراء الفناری.
    کلیدواژگان: علوم البلاغه، المطول، الفناری، السیالکوتی
  • محمد إبراهیم خلیفه شوشتری، طالب ربیعی* صفحات 359-382
    إن الدراسات الاسلوبیه تنظر إلی النص الادبی علی انه وحده متجانسه ومتلاحمه ولا یمکن عزل اجزائها عن بعضها البعض. هذه المقاله تدرس النظام المقطعی فی سوره یونس(ع)، وهو من اهم ارکان الجانب الصوتی فی هذه الدراسات. تهدف هذه الدراسه إلی التعرف علی النسیج المقطعی لسوره یونس(ع) وهل کان لهذا النسیج المقطعی إسهام فی الدلاله علی المعنی؟ فعمدت الدراسه إلی المنهج الإحصائی فی کیفیه توزیع المقاطع الصوتیه الموجوده فی السوره وتحلیلها ودلالتها. فلوحظ ان لهذه السوره وحده إیقاعیه؛ حیث إنه غلب علیها الإیقاع الهادئ الرزین والذی قلما نراه تعلو نبرته او تخفت کثیرا جدا إلا ما اقتضته ضروره السیاق؛ إذ إن المقطع الخاص تزید نسبته علی حسب المعنی المراد، والجدیر بالذکر هو ان المدقق فی السوره یری ان المقاطع متوزعه فیها بصوره بدیعه ومریحه. وایضا تبین ان المقطع القصیر هو اکثر المقاطع تکرارا فی السوره وهو الذی بنیت علیه السوره واحتل المقطع المتوسط المغلق المرتبه الثانیه، اما المقطع المتوسط المفتوح فحل فی المرتبه الثالثه من حیث التکرار. هذه النسبه لا تختلف عما یسود النسیج المقطعی فی اللغه العربیه. فالسوره فی هذا لم تخالف النظام المقطعی السائد فی الکلام العربی. فی الواقع تبین لنا ان المقام والسیاق هو الذی استدعی کثره مقطع خاص فی موضع ما من السوره، وقلته فی موضع آخر منها.
    کلیدواژگان: القرآن، سوره یونس، الاسلوبیه، السیاق، المقطع، الصوت
  • رقیه رستم پور*، عطیه یوسفی صفحات 383-401
    الادب الإسلامی تعبیر فنی جمیل من تجربه الادیب المسلم الذی یستوحی من المصادر الإسلامیه ویتمیز بالجزاله والسهوله ومضامینه التربویه والتعلیمیه. إن الادب والفن المنبثق من التصور الإسلامی یقترن بالمتعه الفکریه والفنیه، یسعی إلی إیصال رسالته الهادفه وبناء مجتمع مهذب.یهدف هذا البحث وفقا للمنهج التوصیفی- التحلیلی والمنهج التوظیفی، إلی دراسه نظریه الادب الإسلامی وتعیین إطار خاص لملامح هذا الادب وتطبیقها علی روایه "العاشق ینتظر" للکاتب، علی ابو المکارم (2015-1936م)، إضافه إلی تحلیلها للکشف عن نقاط القوه والضعف عند الادیب. من خلال هذه الدراسه توصلنا إلی ان الکاتب قد نجح فی تطبیق ملامح الادب الإسلامی علی الروایه، فهو ادیب یلتزم بالمبادئ الإسلامیه، الاخلاقیه والتعلیمیه فی روایته، کما یتابع هدفا خاصا وهو تبیین جهاد قدرات الحق ضد الباطل، بالإضافه إلی إضفاء النص بالإستقلالیه والثبات والمرافقه بین الشکل والمضمون وکل هذا من میزات الادب الإسلامی التی یحرک الوجدان ویودی إلی متعه القارئ، رغم اننا نلاحظ بعض المضامین السلبیه التی لا تسایر سمات الادب الإسلامی.
    کلیدواژگان: ملامح الادب الإسلامی، روایه العاشق ینتظر، علی ابوالمکارم، المبادئ الإسلامیه، القیم الفکریه والفنیه
  • رمضان رضائی*، علی قهرمانی صفحات 403-424
    یمثل اللون ملمحا جمالیا فی الشعر ویعد عنصرا مهما من عناصر البناء الفنی، بما یحمل من دلالات ذات علاقه مباشره بالرویه الفنیه، ففی معظم الاحیان لایرد اللون فیما وصف له، بل یکشف عن إحساس الشاعر؛ فهو مبعث للحیویه والنشاط والراحه والاطمئنان، ورمز للمشاعر المختلفه من حزن وسرور. اللون من اهم ظواهر الطبیعه واجملها، ومن اهم العناصر التی تشکل الصوره الفنیه، لما یشتمل علیه من الدلالات الفنیه والنفسیه والاجتماعیه والرمزیه.  لذلک ینبغی دراسه اللون فی الشعر من خلال ربطه بسیاق النص الشعری، فالسیاق الشعری هو الذی یحدد وظیفته وفاعلیته. یتناول هذا البحث دراسه الالوان ودلالاتها فی شعر فوزی سعد عیسی، ویهدف إلی تبیین ظاهره اللون فی شعره وإبرازها؛ وقد اعتمد البحث منهج الوصفی- التحلیلی وتبیین الالفاظ اللونیه. ففوزی سعد عیسی من الشعراء المعاصرین الذین قاموا بتوظیف الالوان الرمزیه علی مستوی وسیع. وتشیر نتائج هذا البحث إلی ان الشاعر قد یجعل للالوان دلالات رمزیه واحیانا تصریحیه، وقد یستخدم هذین النوعین فی بیت واحد وان الشاعر اعتمد فی استخدامه للون علی الوان بعینها، وهی: الابیض والاسود والاحمر والاخضر والاصفر و...
    کلیدواژگان: الشعر العربی المعاصر، فوزی عیسی، الدلاله، الالوان
  • جواد رنجبر*، محمد دزفولی، ابوالحسن امین مقدسی، علی اکبر فراتی صفحات 425-452
    إن الاسلوبیه ظاهره نقدیه تسعی ان تحلل العمل الفنی للتوصل إلی الدلالات الکامنه فی النص فتهتم بدراسه النصوص من خلال النص نفسه وفق العناصر الصوتیه والمعجمیه والدلالیه. هذه الدراسه عالجت القصیده العینیه العلویه للشاعر ابن ابی الحدید (655-586 ه) دراسه اسلوبیه فی ضوء مناهج  التحلیل الحدیثه التی تعتمد فی تحلیل النصوص علی المستویات الصوتیه والترکیبیه والدلالیه والفکریه. تتضمن دراستنا هذه فی الحقلین اللغوی والدلالی. البعد اللغوی یشتمل علی المستوی الصوتی والمعجمی والبعد الدلالی یتطرق إلی المستوی الترکیبی والمستوی البلاغی. اما فی المستوی الصوتی فیدور بحثنا عن الإیقاع بنوعیه الداخلی والخارجی ودلالاتهما فی القصیده. ثم یاتی دور المستوی الترکیبی فرکز البحث فی هذه الخطوه علی دراسه الجمل الفعلیه والإسمیه ودراسه عدد تواتر الافعال من حیث الصیغ الثلاثه کما عالجنا اسلوب النداء؛ إذ إنها توجد فی هذه العینیه کمیه کبیره لهذا الاسلوب حیث یطغی علی باقی الاسالیب من مثل الإستفهام او الشرط والعرض والتحضیض. وفی المستوی المعجمی استعان الشاعر ببعض المفردات والعبارات القرآنیه والشخصیات الدینیه والروایات الماثوره عن الائمه(ع) فی تقویه المعانی المتعلقه بالمدح والممدوح والتی تدل علی جانب من المشرب الفکری للشاعر وثقافته الثریه. اما السبب فی اعتمادنا علی قصیده من هذه المجموعه الادبیه دون اخری وتحدید دراسه مستویات ثلاثه من المستویات الاسلوبه المختلفه فیرجع إلی السببین الاساسیین؛ الاول: لضیق مقام المقال؛ إذ إننا فی هذه الدراسه نلتزم بمراعاه نظام المجلات وعلینا ان نحدد البحث فی عدد معین من الصفحات والثانی: اختیار القصیده التی تتوافر الفاظها وصورها الادبیه علی ماده فنیه متینه تستحق الدراسه.
    کلیدواژگان: ابن ابی الحدید، القصیده العینیه، الاسلوبیه، المستوی الصوتی، المستوی الترکیبی
  • نادیا دادپور، سیدمحمدرضا ابن الرسول*، حدائق رضائی صفحات 453-474
    سجلت التعددیه الدلالیه القواعدیه فی حقول اللسانیات العرفنیه اوراق بیضاء تلیق بالعنایه وتجدر بالاهتمام وقد اشادت هذه الرویه صرحها علی ید تایلور وإیوانس فی کتابهما "دلاله الحروف الإنجلیزیه"، وقد فتح هذا العمل کعمل لسانی راقی ابواب التحلیل الإدراکی لدی النقاد والدارسین واتاح لهولاء ان یدلو بدلائهم بین الدلاء من دون ای خوف وارتباک. ولا یخفی ان للموشرات الفعلیه الدور الریادی فی التوجیه الإیحائی للنصوص ویسمو هذا الدور ویعلو سلالمه إلی اقصی الحدود عند ارتباطه بنص سماوی یمثله القرآن الکریم. فاستهدف البحث دراسه شبکه الموشر الفعلی "قطع" فی القرآن الکریم انطلاقا من مقترح تایلور وإیوانس، رصدا للکیفیات الدلالیه لهذا الموشر وتبیینا للخیوط العلائقیه التی توجه ها هذه الإیحاءات المستجده وکل ذلک بناء علی المنهج الوصفی التحلیلی؛ والنتیجه التی وضعت فی صندوق هذا البحث المتواضع تشیر إلی ان شبکه الموشر الفعلی "قطع" فی القرآن الکریم شبکه صغری لا تستوعب مسافه شاسعه قیاسا لاخری الموشرات الفعلیه وآلیه التضخیم هی الآلیه الفاعله فی الخلق الدلالی لهذه الشبکه وهنالک الانموذج البدائی للموشر المدروس یحطم الرقم القیاسی قیاسا لاخری الدلالات، فلم یرد هذا التواتر إلا توکیدا لوصل ما امر به الله ورسوله وقطع ما یحول دون ذلک.
    کلیدواژگان: اللسانیات العرفنیه، التعددیه الدلالیه القواعدیه، القرآن الکریم، قطع
|
  • Gholam Reza Shanaghi, Abolfazl Sajadi *, Mahmoud Shahbazi, Mohammad Jorfi Pages 341-358
    The value of "Al-Mutawal" is clarified in accordance with Rhetoric science. Though lots of scientists explain them, the most famous through them is "Al-Fanari" the ninth century scientist. although he has had high position and lots of beneficial explanations he is still unknown within the researchers and students. This research aims to introduce the acknowledgements and piece of art of this scientist and his worthy ideas. According to achieve the best conclusion, the accuracy and falsity of some ideas will be evaluated. So some ideas of Al-Fanari an Al-Sialkoti are examined. The result shows that Al-Fanari has lots of special points of views in Rhetoric science that has common points with Al-Sialkoti. But in some cases they are unique and worthy.
    Keywords: Al-Fanari, Al-Mutawal, Al-Sialkoti, Rhetoric science
  • Mohammad Ibrahim Khalifeh Shooshtari, Taleb Rabiei * Pages 359-382
    The Stylistic studies look at the literary text as a homogeneous and coherent unit that we cannot isolate its parts from each other. And this Research studies the Syllabic system in the Yunes Surah, and this is one of most important part of the Phonetical Studies in Stylistic based on the statistic Syllabic Phonetics and analyzes them in this text. It was observed that this Surah Almost has a Rhythm unity which is rarely seen. Its tones go up or down except when necessary. It means that the Special syllable increases according to the meaning. And It is worth mentioning that the syllables in these Surah are Dispersed in the wonderfully and comfortable form. And it was observed that the short syllable (CV) is the most repeated phonetic in the surah; therefore, the surah is based on this syllable. And the close syllable (CVC) is occupied in second place in repetition. Then the open syllable (CVV) is Gained through the third place. And this is the same thing that prevails in the Syllabic System in Arabic language. Therefore, the Surah is not inconsistent with the Syllabic system in Arabic language.
    Keywords: Al-Quran, Rhythm, Syllable, Yunes Surah
  • Roghayehe Rostampour *, Atiyeh Yousefi Pages 383-401
    Islamic literature is an artistic, beautiful expression comes from the mole’s experience, which gets from the Islamic sources and it characterizes by abbreviation, ease and its teaching, pedagogy contain. Literature and art which come from Islamic imagination relates to intellectual interest and artistic, show the humankind life, try to give its aimed message, build a good and healthy society which confirms the values of right, beauty and good. Starting from the nature of the object we can see this essay according to the objective, analysis way aims to study the Islamic literature theory and determines special frame for the characters and apply them on the novel of “the lover waits” by the writer Ali Abu al-Makarim, in the year (1936-2015). In addition to its analysis aimed to reveal the writer's strong and weak points. From our study we get that the writer succeeds in applying the characters of Islamic literature in his novel and finds a kind of consistency between the forms and contain. He tries to express about his ideas in a good and artistic way which can brace feelings and reach to the reader intellectual interests. But we noticed that there were some negative contains which didn't agree with the characters of Islamic literature.
    Keywords: Ali Abu al-Makarim, Characters of Islamic literature, Limited Literature, Message, the Novel Lover Waits
  • Ramazan Rezaei *, Ali Ghahramani Pages 403-424
    The color is an aesthetic feature in the hair and is an important element of the artistic construction, which carries meanings directly related to the artistic vision, in most cases the color is not described in what it was described, but reveals the poet's sense; it is a source of vitality and activity and comfort and reassurance, Sadness and pleasure. Color is one of the most important phenomena of nature and the most beautiful, and one of the most important elements that constitute the artistic picture, because of the implications of artistic, psychological, social and symbolic. Therefore, color should be studied in poem by linking it to the context of poetic text, and poetry context determines its function and effective poems. This study deals with the study of colors and their implications in Fawzi Saad 'Issa's poem, and aims to enumerate the color phenomena in his poetry and highlight them. The research adopted the analytical method of descriptive and descriptive analysis in the treatment of color. It is a contemporary poet who has employed symbolic colors on a level and a level. The results of this research indicate that the poet adopted in the use of color on certain colors, namely: white, black, red, green, yellow and...
    Keywords: Colors, Contemporary Arabic Poem, Fawzi Issi, Significance
  • Javad Ranjbar *, Mohammad Dezfuli, Abolhasan Amin Moghaddasi, Ali Akbar Forati Pages 425-452
    As a modern method in literary criticism, stylistics is used to investigate linguistic and stylistic characteristics to reveal the beauty of a literary text through the text itself, to identify the most prominent features of its author’s style and, ultimately, to recognize the aesthetic value of that text. Via a descriptive-analytic procedure, the present study aims to provide a stylistic analysis of Qasida Al-Ayniyyah on phonetic and lexical levels. On the level of lexicography, the study investigates the phonetic and lexical implications of the text whereas on the level of denotation, it analyzes the text in syntactic and rhetorical terms. On the level of phonetic analysis, the study deals with the aesthetics of internal and external music as well as the ternary conjugation of verbs and their semantic implications. On the level of syntactic analysis, the study deals with the qualitative and quantitative functions of sentences with linking and action verbs, their rhetorical and denotative functions in transferring meaning to the audience, as well as the stylistic analysis of apostrophe for its abundance in the poetic discourse of Ibn Abi al-Hadid. And finally, on the level of lexical analysis, the study deals with the use of Quranic terminology, Quranic narratives and religious personalities by the poet to strengthen his intended meanings.
    Keywords: Ibn Abi al-Hadid, Lexicography, Phonetics, Qasida Al-Ayniyyah, Stylistics
  • Nadia Dadpoor, Mohammad Reza Ibnorrasool *, Hadaeq Rezaei Pages 453-474
    Principled polysemy is a significant issue in cognitive linguistics, which is an important issue to notice. This framework had founded by Tyler and Evans and had mentioned in their book “The Semantics of English Prepositions”. This work helps cognitive analysis and provides suitable basis for researchers and analyzers. Using this issue in religion contexts specially, Qur’an is more important and efficient. The purpose of this paper is to study the semantic network of the verb “Qata” in Qur’an in order to realize its cognitive relations. The used method is analytical descriptive, at first it describes theory framework and then analyses and processes using data. Findings indicate that the verb “Qata” in Qur’an is in a micro-network. The most frequent mechanisms of meaning creation in this network are foregrounding. The most frequent meanings are the first meaning that has used in intellectual spaces. This frequent shows the importance of god commands and necessity of following prophet, Mohammad.
    Keywords: Cognitive linguistics, Principled Polysemy, Qata, Quran