فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال چهاردهم شماره 1 (پیاپی 53، ربیع 2022)

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال چهاردهم شماره 1 (پیاپی 53، ربیع 2022)

  • تاریخ انتشار: 1401/04/18
  • تعداد عناوین: 10
|
  • محمدرضا بیگی*، مهدی محمدی، خدیجه صفری کندسری صفحات 1-18

    تعد اللغه بلا شک تجسیدا للعقل ورمزا له. یتم التعبیر عن الفعل العقلی عندما یصل إلی مرحله اللغه، والتعبیر لیس سوی مزیج من الکلمات والعبارات. فی الواقع، یجعل الشعراء عقولهم غیر المرییه مرییه ومفهومه فی "ما یقولون" و "کیف یقولون". کان احتلال الدول العربیه ، بما فی ذلک العراق وفلسطین ، وکذلک الحرب المفروضه بعد انتصار الثوره الإسلامیه ، ساحه لاختبار کبیر. قام کل شخص بحمایه الوطن بالطریقه التی کان قادرا علیها. وبقی هذا التیار حتی یومنا هذا کضروره للحفاظ علی قیم الدفاع المقدس. منهج هذه المقاله هو المنهج الوصفی التحلیلی وتشیر نتایج البحث إلی ان لغه شعر المقاومه المعاصر ذات الوظایف الإقناعیه تتضمن موضوعات دینیه وملحمیه وثقافیه واسطوریه، وتستعین بهیاکل وبنی مثل التلمیح، والتشبیه، والاستعاره، والانحراف عن المعاییر، والانماط البداییه.. إلخ، لتصور نفخ روح الاخلاق والقوه والمقاومه البطولیه بنبره مناسبه وبلیغه ومعبره فی الجمهور.یهدف هذا البحث إلی تعریف وتحدید شعر المقاومه ودراسه تاثیر اللغه علی المکونات الاسلوبیه لهذا التیار، باستخدام شواهد من اعمال الشعراء المذکورین اعلاه.

    کلیدواژگان: شعر المقاومه، الشعر الفارسی المعاصر، الشعر العربی المعاصر، اللغه، اللحن
  • حسین قاسمی، رویا احمد امرجی*، خورشید نوروزی صفحات 19-32

    التصوف بالمعنی المحدد یعنی العثور علی حقایق الاشیاء من خلال الاکتشاف والحدس، وفی الواقع یعتمد التصوف المعرفی علی الحاله الروحیه وهو غیر موصوف، وهو مرتبط ارتباطا مباشرا بالکاین المطلق ویتجلی اولا فی النفس البشریه والجوهر البشری، وثانیا فی التصرفات والسلوک البشری. کان إستخدام التمثیل والرموز للتعبیر عن المفاهیم الصوفیه الدقیقه والمعقده امر شایع بین الصوفیین والشعراء الفارسیین فی الفترات المبکره من التصوف الإسلامی علی وجه الخصوص مولانا عبدالرحمن الجامی بصفته من اواخر الشعراء العظام فی تلک الفتره. کان لمظهر "الماء" مکانه واضحه وعالیه فی القصص الصوفیه وحکایات هولاء الناس العظماء حیث تم استخدامه کرمز"للمعرفه".إن تاثیر هذه القضیه ملحوظ تماما لیس فقط علی شعراء عصره ولکن ایضا علی شعراء عصرنا. نهدف فی هذا البحث دراسه تاثیر وإنعکاس التفکیر هذا فی فکر وقصاید الشاعر المعاصر سهراب سپهری کواحد من اکثر الشعراء الصوفیین إبداعا. فی قصیده "رساله الاسماک"، یعید سهراب إنتاج کلمه "الماء"، التی هی رمز "المعرفه"، فی التصوف الإسلامی بافضل طریقه ممکنه وبشکل جمیل. نظرا لان فکر سهراب الصوفی وبالإضافه إلی التصوف الإسلامی الإیرانی یتاثر بمدارس فکریه اخری وخاصه التصوف البوذی ،فإن هذا الاهتمام سیکون مهما للغایه ویستحق التفکیر فیه.

    کلیدواژگان: الماء، الرمز، المعرفه، جامی، سهراب سبهری
  • مسعود محمدی خانقاه، سید إبراهیم آرمن*، سید بابک فرزانه صفحات 33-53

    الادب الإقلیمی والریفی هو فرع من فروع الادب، له مکانه خاصه فی شرح الخصایص الطبیعیه والبشریه لمنطقه معینه فی کل من الادبین العربی والفارسی. "غلام حسین ساعدی" کاتب إیرانی له مولفات یمکن دراستها فی مجال الادب الإقلیمی. یتناول ادب ما بعد الاستعمار باعتباره احد مناهج الادب المقارن، احد اهم الموثرات وتبعات الاستعمار فی الاعمال الادبیه. قام هذا البحث بتحلیل روایه "المدفعیه" الریفیه للکاتب ساعدی ودراسه جوانبها المختلفه، معتمدا علی اسس ادب ما بعد الاستعمار النظریه. من إنجازات البحث الحالی تناول صوره شبه شامله لموثرات الاستعمار وحضور العناصر الاجنبیه علی نوع الحیاه والهویه الوطنیه لمنطقه معینه قدمها الکاتب فی الروایه، ولکن علی الرغم من ذلک، إلا ان هناک جوانب مختلفه مثل "التعقید فی شخصیات القصه وخلق العنصر المناهض، وعلاقه القاری بالشخصیه الرییسه للقصه والغموض فی التعرف علی الشخصیه الحقیقیه (ملا هاشم)، والخوف من الاحداث، وغیرها ما زالت تحتاج لمزید من الدراسه النقدیه.فی قصه "المدفعیه" لساعدی، هناک سمات وخصایص إیجابیه ومفیده مثل: الاهتمام بعنصر المقاومه والوحده ضد القهر والاستبداد، إدانه الجشع ونهب الثروات، انتقاد الاوضاع الاجتماعیه و.. یمکن رویتها بوضوح، لکن الدراسه الحالیه رکزت علی معظم نقاط الضعف والسلبیات فی الروایه مثل: تحول الشخصیه المهمه والرییسه للقصه، ومواجهه الشخصیه الرییسه لمشاکل فی النمو والتطور، و.. حیث یتمثل الترکیز بشکل اکبر بدراسه نقدیه اکثر دقه تتناول عمل الکاتب ساعدی بشکل مختلف ونظره متمیزه دون ان تمس بقیمته ومکانته الادبیه.

    کلیدواژگان: الادب الریفی، ادب ما بعد الاستعمار، غلام حسین ساعدی، المدفعیه
  • علیرضا رضایی نژاد، مهدی محمدی نیا*، احمد مجوزی صفحات 54-73

    بصفتها اداه لتصور ما هو مجرد، تحظی الاستعاره باهمیه خاصه بین اللغویین. بعد بحوث اللغویین المعرفیین، اصبح دور الاستعاره فی الکلام الیومی اکثر بروزا بشکل تدریجی. وتعتبر دراسه الاستعاره الیوم فی مختلف مجالات اللغه مهمه للغایه ولا شک ان الشعور هو احد اهم هذه المجالات. یبدو انه من غیر المحتمل التحدث عن المشاعر دون استخدام المجاز او الاستعاره. لا یمکن للمرء ان یتحدث عن الشعور الداخلی دون رسم مخطط استعاری وتطبیق جزء من عالم المنشا علی عالم المقصد، وهو الشعور. فی الواقع، فإن خصایص عالم المنشا وعالم المقصد مترابطه للغایه بحیث یمکن توسیع الاستعاره او الاحتفاظ بمنطقها الداخلی. فکر فی استعاره "الحیاه رحله".احد الموضوعات المثیره للاهتمام فی دراسه استعاره المشاعر هو تحدید عوالم المنشا التی یفکر فیها المتحدثون بکل لغه فی التعبیر عن مشاعرهم وما هی اکثرها شیوعا. احد هذه المشاعر هو الشعور بالحزن، وفی هذا المقال نعتزم فحص ومقارنه عالم الشعور بالحزن فی اللغه الفارسیه والإنجلیزیه بناء علی نظریه زلتان کوتشش.

    کلیدواژگان: الادب المقارن، اللغه الفارسیه، اللغه الإنجلیزیه، الاستعاره المفاهیمیه، زولتان کوفکسیس
  • فروزان جولایی، ناهده فوزی* صفحات 74-90

    یعتبر ادب المقاومه الفلسطینیه جزءا مهما لا ینفصل عن الادب المعاصر والانتفاضه، وبسبب تجذره فی الواقع، فهو من انقی الامثله لادب المقاومه عبر التاریخ. وهذا النوع من الادب فرع من الادب الملتزم فی الاراضی المحتله بسبب مخاوف الشعب وتعرضه للظلم ومقاومته وکذلک بسبب تکوینه فی سیاقات مثل الظلم والاغتصاب والاستبداد والخنق والقمع ولذلک فهو یتمتع بمکانه عالیه. ومساله المقاومه ضد المحتلین، بسبب تسجیل نضالات شعوب الشرق بسبب القواسم والمعتقدات السیاسیه القایمه بین الشعبین الإیرانی وفلسطین، کواحده من الموضوعات المرکزیه لشعر الثوره الإسلامیه. فی اعمال کثیر من الشعراء الملتزمین والثوریین. فی هذا المقال، سنعتمد علی النهج المقارن لشعر جواد جمیل الشاعر العراقی البارز، وسید علی موسوی کرمارودی ونصرالله مردانی، شعراء الثوره الإسلامیه البارزون، لدراسه المواضیع المشترکه لهولاء الشعراء فی مواجهه الاحتلال الفلسطینی. ویشجع الشعراء الثلاثه، جمیل وکرمارودی ومردانی، المقاتلین الثوار، وفی هذا الصدد ینظر الرجال ذوو وجهه النظر الخاصه إلی انتصار الشعب الفلسطینی بقیاده الإمام الخمینی وتطبیقا لتوجیهاته. وقد اثنی الشعراء علی مقاومه الشعب الفلسطینی وصموده. إن مناهضه الاستبداد وطرد مغتصبی فلسطین تمثل تطلعات الشعراء الثلاثه.

    کلیدواژگان: ادب المقاومه، الشعر الفارسی المعاصر وفلسطین، سید علی موسوی کرمارودی، نصر الله مردانی. جواد جمیل
  • اسماعیل اسلامی* صفحات 91-108

    آلجیر داس جولیان غریماس هو من المنظرین الشهیرین فی میدان السرد والبنیویه وقدم النظریه المنهجیه للانموذج العاملی فی تحلیل الشخصیات وهو اسلوب مرن جدا، ولدیها قدره اکبر علی تحلیل القصه اکثر من النماذج الاخری للمنظرین. قام هذا البحث علی منهج وصفی تحلیلی بناء علی دراسات المکتبه، ویسعی الباحث ان یباشر معالجه المنهج العاملی لغیرماس، فی مجموعه القصص القصیره «الشباب والغانیات» لمحمود تیمور، کاتب مصری معاصر، ومجموعه قصص قصیره «تلخ وشیرین» للکاتب محمد علی جمالزاده، کاتب إیرانی معاصر وتظهر لنا مخرجات هذا البحث صتا سلملتی «الشباب و الغانیات» لمحمود تیمور و «تلخ وشیرین» لمحمد علی جمالزاده قلیله من حیث النظام السردی و عدد الشخصیات و تعدد الادوار للممثلین متشاکین مع الاختلاف فی قصص محمود تیمور، العوامل تختصر علی جنس الإنسان؛ لکن فی قصص جمالزاده فإن العوامل تنقسم إلی فیتین إنسانیه وحیوانیه. یمکن القول بشکل عام انه وتظهر لنا مخرجات هذا البحث ان النظریه الفاعلیه لجولیان غریماس تطبق علی القصص القصیره للکاتبین.

    کلیدواژگان: الانموذج العاملی غریماس، محمودتیمور، جمالزاده، الشباب والغانیات، تلخ وشیرین
  • ارمان محمدی رایگانی*، شهریار همتی صفحات 109-124

    یعد کل من شوقی بزیع ومنوشهر آتشی من بین الشعراء المبتکرین فی الادب اللبنانی والإیرانی نظرا للغتهم الشعریه الخاصه ویتمتعان بمهارات عالیه فی عملیه بناء کلمات جدیده وترکیبات شعریه مبتکره. بهذه الطریقه، استخدما استراتیجیات وتقنیات ادبیه مختلفه، بما فی ذلک الانحرافات الدلالیه فی شعرهم. یعتبر فرزان سجودی ایضا خبیرا معروفا فی مجال علم العلامات والسیمیاییه ویقسم نموذجه المعتاد للانحراف الدلالی إلی قسمین رییسیین، التصور والتجرید، ویقسم کل منهما إلی اقسام فرعیه. تحاول المقاله الحالیه دراسه وتحلیل تجانس شعرهما فی ضوء منظور مقارن واستنادا إلی المدرسه الامریکیه للادب المقارن، بغض النظر عن ظاهره التاثیر والتاثر، فی ضوء نموذج سجودی. اظهرت نتایج البحث ان بزیع وآتشی، انحرفا عن قواعد اللغه العادیه بالاعتماد علی المحور النموذجی للکلمات فی إطار الحیوانیه والإنسانیه والاعتماد علی عنصر الحیاه والاستعاره فی کلماتهما الشعریه، مبتکرین معنی الخیال الذی یختلف عن معناه العام. واستنادا إلی المحور النحوی للمفردات وباستخدام القوه التخیلیه للتشبیه، قاما بتجمیع مجموعه من الکلمات غیر المتجانسه فی سلسله دلالیه ضمن سیاق النص، وارجعا الافعال والسمات الخاصه بالنبات إلی البشر، واوجدا معان مختلفه لکلمات القصیده التی تختلف فی عبیها الدلالی عن اللغه العادیه.

    کلیدواژگان: الانحراف الدلالی، المحور النموذجی والمحور النحوی، نموذج فرزان سجودی، شوقی بزیع، منوجهر آتشی
  • مصطفی اسماعیل پور، آسیه عمران*، محمود صادق زاده صفحات 125-144

    محمد مهدی الجواهری الشاعر العراقی المعاصر من اصل ایرانی ، الذی دعا فی قصایده إلی النضال ضد الاستبداد الداخلی او العدوان الخارجی فی جمیع المجالات السیاسیه والاجتماعیه والثقافیه والاقتصادیه ومقاومه التیارات المناهضه للحریه. فی الشعر الثوری ، یبحث الجواهری عن لغه للتحدث مع جمیع شعوب العالم وللتعبیر عن المعاناه الإنسانیه. و الثقافه الثوریه تکون فی حکم قصیده احتجاجیه وناقده ؛التی تعبر عن الآلام والمعاناه الاجتماعیه. و هی اشبه بمحکمه عادله تحاول إدانه الدمار والإیحاءات والقمع...یحاول هذا المقال دراسه الآثار الثوریه وانعکاسها فی قصاید هذا الشاعر العراقی بالطرق الوصفیه والتحلیلیه. تجیب الدراسه الحالیه علی السوال الاساسی حول ای جانب من جوانب الثوره التی تم تناوله فی قصاید الجواهری وای جانب من النضال شدد علیه واهتم به. بحسب إنجاز البحث ، اولی الجواهری اهتماما خاصا لمفهوم الثوره من اجل تحقیق مثل سامیه وطالب بتطبیقها فی المجتمع من اجل تحقیق العداله والحریه والمساواه.و کان ینوی ویقصد من صراخه الاحتجاجی وانتقاده السلاطین فی ذلک الوقت، کان ینوی إبلاغ الناس علی محاربه الظلم والقهر والنفاق فی المجتمع وقیاده المجتمع نحو العداله الاجتماعیه.

    کلیدواژگان: ثقافه ثوریه، العراق، الجواهری، احتجاج، نضال
  • عسگر بابازاده اقدم*، جمال طالبی قره قشلاقی، اسماء علجیه بوشایب صفحات 145-163

    الملخصالالتزام فی الادب یعنی ان یوظف الادیب او الشاعر مقدرته الفکریه والفنیه فی خدمه مجتمعه، ویصور متطلبات شعبه، آلامه واحلامه بلغه صادقه دون تحیز إلی اغراض ذاتیه او مجموعه سیاسیه محدده، وتشکل هذه الفکره جوهر الادب الملتزم. انطلاقا من هذه الفکره، شهد شعر ثورات الربیع العربی بمصر عام 2011 شعرا ملتزما بعد انحساره عقودا من الزمن یعالج اهم القضایا السیاسیه والاجتماعیه التی تعانی منها المجتمع المصری فی عهد مبارک. هذه الدراسه حاولت بمنهجها الوصفی التحلیلی ان تدرس تمظهرات الالتزام فی شعر ثورات الربیع العربی بمصر قبیل ثوره ینایر 2011 وبعیدها عند شعراء مشهورن من امثال عبدالمعطی حجازی وفاروق جویده وعبدالرحمن العشماوی وغیرهم من الشعراء المغمورین. ومن النتایج المهمه التی توصلت إلیها الدراسه هی ان الاستبداد السیاسی بمصر زمن حسنی مبارک، والمشاکل الاجتماعیه کالفقر والبطاله کانا من اهم بواعث ثوره الربیع العربی فیها. فلذلک رکز الشعراء الملتزمون علی استبداد السلطه وتغییب الحریه فرفضوا الحکومه وتحدوها لفساد الانظمه الحکومیه. کما تناول هولاء الشعراء مشاکل اجتماعیه کثیره اهمها الفقر والجوع والبطاله، ولم ینسوا التندید بالشعراء الذین لم یقوموا بدورهم الریادی فی تثویر الشعب وتوعیته. ومن الناحیه الفنیه اقتبس الشعراء الملتزمون کثیرا من مضامنیهم من الموروث الدینی وربما یکمن السبب فی ان جذور الثوره المصریه ومقاصدها إسلامیه.

    کلیدواژگان: الکلمات الرئیسه: الشعر المعاصر، الالتزام، مصر
  • عبدالکریم البوغبیش*، رحیم انصاری پور، عزیز عشمیدیان صفحات 164-184

    المستخلص:کثیرا من الشعراءالعراقیین تطرقوا فی اشعارهم الی الوضع الساید و الحاکم علی الشعب العراقی و مدی ظلم الحاکم و المحتل لبلادهم ونهجوا مناهج مختلفه لتبین ما حل بوطنهم العراق. و من هذه المناهج التی کان لها صدی موثر و فعال فی نفوس العراقیین هو استخدام الشعر الساخر و قد برزالکثیر من الشعراء الساخرون یتخذون من الشعر الساخر سلاحا للدفاع عن مبادیهم و تنویر افکارشعبهم المضطهد .ومن هولاء الشعراء محمدرضا الشبیبی الذی یعد من ابرز الشعراء العراقیین الذین وظفوا السخریه فی معالجه الکثیر من القضایا الاجتماعیه،الثقافیه،الدینیه والسیاسیه فی مجتمعه العراقی خاصه و قضایا الوطن العربی عامه.إن الشبیبی و افکاره السیاسیه تجاوزت إطار العراق وشملت اطارا اوسع واشمل وهوالإطارالعربی، فقد کبر الوطن فی فکره ،وصورته علی قلمه فهو لم یعد یبکی علی الفرات فردا بل بدا یبکی علی الجزیره العربیه باکملها.واخذ یسخر مما حل بالوطن العربی یسخر من القاده ،یسخرمن رجال الدین ویسخرمن العادات والتقالیدوما شابه ذلک.فهذه الدراسه اعتمدت علی المنهج الوصفی- التحلیلی فی معالجه ملامح السخریه فی شعر محمدرضا الشبیبی و تبین اهدافه من توظیف هکذا فن للوصول الی غایاته.

    کلیدواژگان: السخریه، الشبیبی، العراق، الشعر، الساخر
|
  • Mohammad Reza Beigi *, Mehdi Mohammadi, Khadijeh Safari Kendsari Pages 1-18

    Language is undoubtedly the embodiment and symbol of the mind. Mental action is expressed when it comes to the stage of language, and expression is nothing but a combination of words and phrases. In fact, poets make their invisible minds visible and understandable in "what to say" and "how to say". The occupation of Arab countries, including Iraq and Palestine, as well as the imposed war after the victory of the Islamic Revolution, were a great test for the field. Anyone could protect the homeland in any way he could. This current remains to this day and is necessary to preserve the values of sacred defense. The present article is descriptive-analytical and the research findings indicate that the language of contemporary stability poetry with persuasive functions has religious, epic, cultural and mythological themes, and using structures such as allusion, simile, metaphor, aberration, The archetype, etc. depicts the blowing of the spirit of morality and the strength and heroic authority with a suitable and eloquent tone and meaning for the audience.

    Keywords: Sustainability Poetry, contemporary Persian poetry, Contemporary Arabic Poetry, language, Tone
  • Hossein Ghasemi, Roya Ahmad Amraji *, Khorshid Noroozi Pages 19-32

    Sufism in the specific sense means finding the truths of things through discovery and intuition. In fact, cognitive mysticism depends on the spiritual state and is not described, and is directly related to the Absolute Being and is manifested first in the human soul and human essence, and secondly in human actions and behavior. The use of representations and symbols to express delicate and complex Sufi concepts was common among the Persian mystics and poets in the early periods of Islamic mysticism, in particular Maulana Abdul Rahman al-Jami, as one of the last great poets of that period. The appearance of “water” had a clear and high place in the mystical stories and tales of these great people as it was used as a symbol of “knowledge”. The influence of this issue is quite noticeable not only on the poets of his time but also on the poets of our time. We aim in this research to study the impact and reflection of this thinking on the thought and poems of the contemporary poet Sohrab Sepehri as one of the most creative Sufi poets. In the poem "The Message of the Fish", Sohrab reproduces the word "water", which is the symbol of "knowledge", in Islamic mysticism in the best possible way and beautifully. Since Sohrab's Sufi thought, in addition to Iranian Islamic mysticism, is influenced by other schools of thought, especially Buddhist mysticism, this interest will be very important and worth considering.

    Keywords: Water, Symbolknowledge, Jami, Sohrab Sepehri
  • Masuod Mohammadi Khanqah, Seyed Ebrahim Arman *, Seyed Babak Farzaneh Pages 33-53

    The study of the contemporary Arabic and Persian novels from the view point of the modern critic theories has special importance and strengthening such critical-cultural researches can be the miraculous key to solve political misconceptions between Iranian-Arabic focal points. Furthermore, many Arab regions have been as Iran under colonial domination. The present study shows technical methods of the two Algerian and Iranian writers in regard to the two French and Russian colonial powers. By giving a clear picture of protagonist and antagonist elements, the result of this research is that in Saedi's 'tup' protagonist as the foreground character plays antagonist role and is not the instigator of the story, even though not regarded as its prominent character. On the other hand, Saedi in developing the plot tries to make ethical charastristics of the characters salient. The common characteristics of the writers includes the consequences of colonialism picture in the rural life, and constituents such as: class conflicts caused by colonial oppression followed by combats and resistance to colonialists.

    Keywords: Rural novel, postcolonial perspective, Saedi, tup
  • Ali Reza Rezainejad, Mehdi Mohammadi Nia *, Ahmad Mojavezi Pages 54-73

    Metaphor as a tool for conceptualizing what is abstract is of particular importance among linguists Found. Following the research of cognitive linguists, the role of metaphor in everyday speech gradually became more prominent It became more colorful. Today, the study of metaphor in various fields of language is very important and without a doubt, feeling is one of the most important of these fields. It seems unlikely to speak of emotion without the use of metaphor or metaphor. One cannot speak of one's inner feeling without a metaphorical mapping and a part of the realm of origin matching the realm of the destination, which is the feeling. In fact, the properties of the source world and the destination world are so interrelated that the metaphor can be extended or its internal logic preserved. One of the interesting topics in the study of emotion metaphor is what areas of origin the speakers of each language consider in expressing their feelings and what are the most common ones. One of these feelings is the feeling of sadness, and in this article we intend to examine and compare the realm of feeling sad in Persian and English based on Zaltan Koch's theory.

    Keywords: comparative literature, Persian language, English Language, conceptual metaphor, Zaltan Kochsh
  • Forouzan Joolaei, Nahid Fowzi * Pages 74-90

    The literature of the Palestinian resistance is considered an important and inseparable part of contemporary literature as well as the Intifada, and because of its roots in reality, it is one of the purest examples of sustainability literature throughout history. This type of literature as a branch of committed literature in the occupied territories due to concerns as well as oppression and resistance of the people and also due to its formation in contexts such as oppression, rape, tyranny, oppression and repression from a high position. And the issue of resistance against the occupiers, due to the recording of the struggles of the peoples of the Orient due to the political commonalities and beliefs that exist between the two nations of Iran and Palestine, as one of the central themes of Islamic Revolution poetry, in the works of many committed poets And there is a revolution. In this article, with a comparative approach to the poetry of Javad Jamil, a prominent Iraqi poet, and Seyyed Ali Mousavi Garmaroodi and Nasrallah Mardani, prominent poets of the Islamic Revolution, the common themes of these poets in dealing with the issue of the occupation of Palestine are examined. The resistance and stability of the Palestinian people and the fighters of this land have been praised by poets. Anti-authoritarianism and the expulsion of the usurpers of the land of Palestine are the aspirations of all three poets.

    Keywords: Sustainability literature, Contemporary Persian, Palestinian Poetry, Seyed Ali Mousavi Garmaroodi, Nasrollah Mardani. Javad Jamil
  • Esmaeil Eslami * Pages 91-108

    Algerdas Julien Garmas, one of the leading theorists of structuralist narratology, has presented a systematic theory of action model in character analysis, which is very flexible and has a greater capacity for story analysis than other models of theorists. In this descriptive-analytical study, based on library studies, an attempt is made to examine Garmas' pattern of action in the collection of short stories "Al-Shabab and al-Ghaniyat" by Mahmoud Teymour, a contemporary Egyptian writer, and a collection of short stories. "Talkh and Shirin" by Mohammad Ali Jamalzadeh, a contemporary Iranian writer. The aim of this study is to achieve the degree of conformity of these two effects with Garmas action pattern. The result of this research shows that the short stories of Mahmoud Teymour's "Al-Shabab and Al-Ghaniyat" and Mohammad Ali Jamalzadeh's "Talkh and Shirin" are similar in terms of narrative system, small number of characters and multiple roles of actors, with the difference that In the stories of Mahmoud Teymour, the actors are only human; But in Jamalzadeh's stories, the actors are divided into two groups of human and animal characters, and in general, it can be said that the short stories of both authors are compatible with Garmas' theory of action.

    Keywords: Action Model Garmas, MahmoudTeymour, Jamalzadeh, Al-Shabab&Al-Ghaniyat, Talkh&andShirin
  • Arman Mohamadi *, Shahreyar Hemmati Pages 109-124

    Shawqi Bazie and Manouchehr Achi are among the innovative poets in Lebanese and Iranian literature due to their special poetic language and are highly skilled in the process of constructing new words and innovative poetic structures. In this way, they used various literary strategies and techniques, including semantic deviations in their poetry. Farzan Sajoudi is also a well-known expert in the field of semiotics and signs. He divides his usual model of semantic deviation into two main parts, perception and abstraction, and each of them is divided into subsections. The current article attempts to study and analyze the homogeneity of their poetry in the light of a comparative perspective and based on the American School of Comparative Literature, regardless of the phenomenon of influence and vulnerability, in the light of a prostration model. The results of the research showed that Bazi' and Achi deviated from the rules of the normal language by relying on the typical axis of words in the context of animalism and humanity and relying on the element of life and metaphor in their poetic words, inventing the meaning of imagination that differs from its general meaning. Based on the grammatical axis of the vocabulary and using the imaginative power of simile, they grouped a group of heterogeneous words into a semantic chain within the context of the text, and returned the verbs and traits of plants to humans, and created different meanings for the words of the poem that differ in their semantic

    Keywords: Semantic Deviation, model axis, grammatical axis, model of Farzan Sajudi, Shawqi Bazi', Manujhar Achi
  • Esmail Esmailpoor, Asieh Zabihnia Emran *, Mahmod Sadegzadeh Pages 125-144

    Mohammad Mahdi Al-Jawahiri, a contemporary Iraqi poet of Iranian origin, who prayed in the story of the anti-domestic tyranny or the foreign aggression in all the political, social, economic and economic issues of the economy and the economy. In al-Thawri poetry, the jewels are discussed in terms of language for the development of all the branches of the world and the interpretation of the human meaning. And the secular culture is in the verdict of the protest ode and the critique, which is interpreted from the pain and the social meaning. And it's like a just court to change the knowledge of life and revival and suppression ... This article teaches the study of the effects of reflection and its reflection in the poems of this Iraqi poet in a descriptive and analytical way. Answering the current lesson on the basic question about the side of the aspects of the good that you have eaten in the jewels of the jewels and the side of the cheekbone that is strong against you. Searching Njaz according to the first-Jawahiri Ahtmama Khasa Lmfhvm Alsvrh I like Summit term research and demand Bttbyqha per Almjtm I Aldalh term research Valhryh Valmsavah.v Kahn Ynvy Vyqsd I Alahtjajy Srakhh per Vantqadh Crotone less apt delays, Kan Ynvy notification of people on Fighting with Alzlm Valqhr Valnfaq per Almjtm The rule of assembly is social justice.

    Keywords: Shahnaraghbali, Iraq, Jehovahi, protest, fighting
  • Askar Babazadeh Aghdam *, Jamal Talebii Ghare Gheshlaghi, Asma Aljiaboushaieb Pages 145-163

    AbstractCommitment in literature means that the poet or writer uses his intellectual and literary talent and ability in the service of his community, expresses the pains and sufferings, hopes and aspirations of his people in an honest language and away from affiliation and prejudice against the party or political tendency. Special portrayed. This thinking is the essence of committed literature. Accordingly, the poetry of the 2011 Arab Spring revolutions in Egypt is considered a committed poem, and after the decline of this type of poetry in the past decades, it has criticized the most important political and social issues during the rule of Hosni Mubarak. The present article seeks to study and analyze the manifestations of commitment in the poetry of the Arab Spring revolutions in Egypt shortly before and after 2011 in the poems of famous poets such as Abd- al Moati Hejazi, Farouk Gouida and Abd al Rahman al-ashmavi and some other anonymous poets. One of the most important findings of the study is that political tyranny as well as social problems such as poverty and unemployment have been the main reasons for the revolution of the Egyptian people. Therefore, committed poets opposed tyranny by focusing on tyranny and lack of civil liberties, and challenged it because of corruption in the administrative and governmental system. They also addressed social problems such as poverty and unemployment because of their attachment to society, and did not forget the leading role of poetry in awakening and calling for revolution.

    Keywords: Contemporary Poetry, commitment, Arabic Spring, Egypt
  • Abdollkarim Alboughbish *, Raheem Ansaripour, Aziz Eshmidian Pages 164-184

    Many Iraqi poets, in their poems, touched on the prevailing and ruling situation on the Iraqi people and the extent of the oppression of the ruler and occupier of their country, and they took different approaches to explain what happened to their homeland, Iraq. Among these methods, which have had an effective and effective resonance in the hearts of Iraqis, is the use of satirical poetry, and many satirical poets have emerged who use satirical poetry as a weapon to defend their principles and enlighten the ideas of their oppressed people. Irony in dealing with many social, cultural, religious and political issues in the Iraqi society in particular and the issues of the Arab world in general. Al-Shabibi and his political ideas went beyond the framework of Iraq and included a broader and more comprehensive framework, which is the Arab framework. Religion and mocking customs and traditions and the like. This study relied on the descriptive-analytical approach in dealing with the features of irony in the poetry of Muhammad Reda Al-Shabibi and showing his goals from employing such an art to reach his goals. 

    Keywords: irony, al-Shabibi, Iraq, poetry, Satire