فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - پیاپی 1 (بهار 1388)
  • پیاپی 1 (بهار 1388)
  • تاریخ انتشار: 1388/05/26
  • تعداد عناوین: 8
|
  • علی اوسط ابراهیمی صفحات 11-36

    بحثت فی هذه المقاله عن تاثیر احدی اللغتین الفارسیه و العربیه فی الاخری و صله الشعبین قبل الاسلام و بعده بینهما: و بعثت حول الصلات الاجتماعیه والسیاسیه واسلوب الحکومه، وتلک الآثار الادبیه التی تدور حول مواضیع و معان مشترکه، وتلک المفردات التی انتقلت من احدی اللغتین الی الاخری و کیف تسلط الضخاک العربی علی بلاد ایران وکیفیه عزله من الحکومه من ناحیه کاوه الحداد وافویدونغ،کما بحثت فی اتصال زال بن سام مع رودابه السیده العربیه، و هی بنت مهراب ملک کابل الذی کان من سلاله الضحاک الیمنی زواجه، و ولاده رستم بطل الشاهنامه، وکما جاءت فی ها خلاصه قصه سابوم الفارسی مع نضیره العربیه التی تتصل بالواقع من التخیل ااسطور فی، و تسرب انعکاسه الی الشعر العربی و یدل علی انه کان رجلا عجبا، و نظم الشعراء فیه اشعارا کثیره.
    وقد ذکرت الحیره و تاریخ بنائها وکیفیه التبادل اللغوی و الادبی التی نری ها من ناحیه الحکام و تابعی الملوک الایرانیین. و تطرح اخبار بهرام جوم مع النعمان بن المنذم مربیه، و العلاقات السیاسیه والتجاریه و المبادلات اللغویه و الثقافیه التی کانت بین هذین الشعبین.

    کلیدواژگان: الصله الاجتماعیه، الثقافه، التاثیر والتاثربین الشعبین
  • اکبر بشیری صفحات 37-48

    ولد فی القاهره سنه 1911 م.، و تلقی دراسته الابتدائیه فی ها _وکان محبا للقراءه منذ ذلک الزمن. دخل المرحله الثانویه وکان فی الثامنه عمئمره من عمره. إلتعق بجامعه القاهره فی ه 1390 م. و تخرج فی سنه 1934 م بعد حصوله، علی شهاده اللیسانس فی الفلسفه. ثم سجل اسمه للحصول علی درجه الماجستیر و لم یتمکن من اتمامها، و قد احس فی هذه الآثناء بصراع حاد بین الفلسفه و الادب فی نفسه حتی اتجه نهائیا نحو الادب. ثم انضم الی السلک الوظیفی سنه 1936 م. قضی فی الوظیفه مده 37 عاما الی ان احیل علی المعاش عام 1971 م. تزوج محفوظ سنه 1954 م. و لم ینجب الا بنتین: ام کلثوم و فاطمه. اما حیاته الادبیه فقد بداها محفوظ فی السن العشرین تقرب سنه 931 1 بکتابه المقالات الاجتماعیه و الفلسفیه، و بدا ولی محاولاته الادبیه بکتابه القصه القصیره ثم انصرف بعد ذلک الی کتابه الروایه متاثرا. بالافکار التی وجهه إلی ها سلامه موسی.

  • محمد جنتی فر صفحات 49-64

    الباخرزی ادیب بارز فی من ادباء القرن الغامس للهجره، انه فارسی الاصل ولد فی قصبه باخرو احدی نواحی نیشابور: و آثرت ان ابحث عن ترجمه حیاته و هو و ان ولد فی باخرز الا انه کاذ من الادباء الذین عرفوا من ذوی اللسانین، اللغه الفارسیه و العربیه و اشرت فی هذه الدراسه الی اساتذته و مجالس العلم و الادب فی عصر» و الاصفار و الصلات و عمله الادبی و آثاره التی وصلت الینا و التی لم تصل، خاصه الروزنامجتان(الیومیات) و اصلها معرفه الایام و الشهور و طلوع الشمس و القمر علی مدار السنه التی اجتمعت له فی بغداد حین زارها بصحبه الآمر البو یهی الیومیه (Diry) فی دائره المعارف البریطانیه الجدیده، تسجیل یومی للتجارب و الملاحظات و الخبرات و الآراء الذاتیه.

    کلیدواژگان: الباخرزی. الیومیات، دمیه القصر، رساله الطرد
  • حسین چوبین صفحات 65-80

    ان للزکاه اکثر من معنی واحد، فلها معنی لغوی و آخر شرعی و ثالث امطلاحی، و من معانی ها الصدقه، و قد قدم الامام علی امیرالمومنین(ع) زکاته و هو فی رکوعه اذ اوحی الله عزوجل الیه و هوفی صلاته آذ یستمع الی طلب رجل فقیر یطلب المساعده، فاستمع الیه و قدم له خاتمه و نزلت آیه شریفه بهذه المناسبه. و قد نظم بعض الشعراء الملتزمین اشعارا. عن زکاه الامام (ع) فی صلاته، و هذا البحث یدور حول الزکاه بصوره عامه و زکاه الامام بصوره خاصه و الاشعار التی نظتت بهذه المناسبه الجلیله.

    کلیدواژگان: الزکاه، الامام علی(ع)، الشعر الملتزم
  • علی صابری صفحات 81-94

    ان الملحمه من الاجناس الادبیه القدیمه التی طرقها الادباه فی الآداب العالمیه منذ عصور قدیمه و هی معروفه لدی الیونان و الرومان م الهند و الفرس. الا ان الادب العربی القدیم خلا من هذا الجنس الادبی القیم، و لنعرف ان الشعر الحماسی الذی کان قد وجد فیه یختلف عن الملحمه فنیا.
    والاسباب التی سبب هذا الفراغ الفنی هی: ا) فقدان الشعور بالقومیه، التی تعد من دواعی نشاه الملحمه، فی المجتمع العربی، ب) اقتصار الشاعر العربی علی الشعر الغنائی الذی لایلائم انشاد الملاحم، ج) ا فقدان المجتمع العربی الحروب الطویله والدامیه لیصور الشاعر الملحمی ما فی ها من البطولات، د) التزام الشعر العربی بالوزن الواحد والقافیه الواحده، الذی یمنع الشاعر عن انشاد المطولات، ه) فقدان المجتمع العربی الوثنیه المتطوره التی یستمد منها الشاعر طرفا من اغراض ملحمته. الا ان الادب العربی الحدیث و بعد احتکاکه بالثقافه الغربیه استطاع ان یملا هذا الفراغ بانشاد الملاحم.

    کلیدواژگان: الملحمه، الشعر الروائی، الحماسه، الوزن
  • مهران کردمیر صفحات 95-121

    یرمی هذا البحث دراسه اثر القرآن الکریم و الحدیث النبوی الشریف فی الادب الفارسی، وکذلک دراسه انماط هذه التاثیرات فی الشعر و النثر الفارسیبن، الی القاء الضوء علی بعض جوانب الحیاه الادبیه الاسلامیه لدی الایرانیین، و توضیح اثر الاسلام العمیق فی نفوس الایرانیین ولاسیما الادباء والشعراء منهم القاری العربی، و ذلک بالاستعانه بالشواهد الشعریه و النثریه.

    کلیدواژگان: القرآن الکریم، العدیث الشریف، الشعراء الایرانیون. الادب الفارسی
  • محمدحسن معصومی صفحات 121-134

    اسالیب الجمله او ما یطلق علی ها فی البلاغه العربیه التقلیدیه بالمعانی الثوانی، فن من الفنون التی لاتستغنی عنها النصوص الادبیه،کونها تعمق المعنی فی المتلقی و تزید النص روعه و ابهه، و فی هذا السیاق بادم ائمه اهل البیت (ع) الی استخدام و توظیف هذه الاسالیب للغرض الدینی و نشر ثقافه السماء، اذ راحوا یتفننون فی ها، حتی اصبح تضرب بتاجا تهم المثل فی الروعه و الطلاوه فی هذا العقل، و ترمی هذه المحاوله الی کشف جانب ضئیل من هذه الاسالیب المستخدمه فی روایاتهم و ذلک للتاکید علی هذه العتیقه ان هولاء الراسخین فی العلم هم القدوه فی العمل اادبی الراقی، سواء فی المجال الذی عالجناه فی هذه المقاله ام فی سواها من النصوص.

    کلیدواژگان: الاسلوب، الانتاج الادبی، التهکم، تعمیق الدلاله
  • اللغه فکر و ثقافه و ادب
    مهدی ممتحن صفحات 135-152

    یمکن القول بان اللغه قدیمه الوجود، و لها وظیفه کبری فی حیاه الانسان. لان المرء یتخذها وسیله للتعبیر عن افکاره و احساساته، و هی ترتبط بالمنصه الروحیه عن طریقه التذوق الجمالی للتراث الادبی. والتفکیر لا یمکن ان یتم دون استخدام الالفاظ الداله علی معان خاصه و لذلک قیل «التفکیر کلام نفسی، و الکلام تفکیر جهری» و من اغراض اللغه انها تعتبر وسیله لنشر الثقافه بین افراد الامه و نقلها من السلف الی الخلف و هی الطریقه الفضلی للتفاهم بین الافراد و یجب ان تدرس علی اساس اهمیتها الوظیفیه فی الحیاه و لذلک یعمل المدرسون علی اقدار الطلاب علی الکلام للتعبیر عما فی نفوسهم بصوره صحیحه. فاللغه تقترن دائما بعملیه التواصل و ان لم تتواصل فلیس لها وجود و فناوها و زوالها یعنی شیئا واحدا. هو خروجها من دائره التواصل.

    کلیدواژگان: اللغه، منهج الدراسه، التواصل، الانشاء
|
  • Ali Osat Ebrahimi Pages 11-36

    The present article tries to examine the factors of Persian and Arabic languages which impact each other while taking into consideration the cultural relations of the two nations and comparing similar stories such as Zahak, Kaveh-the ironsmith- and etc. .. Keywords

    Keywords: cultural relations, mutual impact, myth
  • Akbar Bashiri Pages 37-48

    Najib Mahfouz was born in 1911. He got his B.A in philosophy and became interested in literature. His literary life started in 1921 with writing philosophical and social articles in newspapers. His literary life can be divided into three stages: 1. The Romantic stage including the works such as "Mohabbat Al-aghdar", "Radopis" and "Kafah Tebiyyah" 2. The stage of social realities including the works such as "New Cairo". 3. The stage of philosophical realities including the works such as "our neighbors children"

    Keywords: dramatic literature, short story, characters, Noble prize
  • Mohammad Janati Far Pages 49-64

    Bakhorzi was one of the great literary men of the seventh Hijri Century with an Iranian descent. He was born in one of the villages of N eishabour called "Bakhorz". The present article reviews his life and works. Since Bakhorzi was a bilingual writer (Arabic and Persian), this article also provides information about his masters and other works of his time. The article also discusses his valuable work "Rouznamajatan" (Diary) which is about days, months, years and the rise of the Sun and Moon which is also mentioned in the British Encyclopedia.

    Keywords: Bakhorzi, Diary, Domiyat Al Ghasr, Hunting Epistle
  • Hossein Choobin Pages 65-80

    Charity (Zakat) has different meanings; one is the literal meaning and the other is the religious one. His Excellency Ali (peace be upon him) paid his Charity (Zakat) while praying when he hears a poor man's words asking for help; he donated his signet. Different poets have poems about this event.

    Keywords: Charity (Zakat), poem, His Excellency Ali (peace be upon him)
  • Ali Saberi Pages 81-94

    Epic poetry is a sort of ancient literature which exists in most of the world's literatures such as Roman, Greek, Indian and Iranian; but Arabic Literature has not used this type of literature. Major reasons for this are as follows: 1. Lack of nationalistic sense 2. Arabic poetry is mostly based on vocality 3. There havent been real long term wars between Arabs 4. Arabic poetry has had mostly one type of rhyme and rhythm and thus has not been able to adapt itself with Epic poetry

    Keywords: Epic poetry, dramatic poetry, nationalism, rhyme, rhythm
  • Mehran Kordi Mir Pages 95-121

    This research studies different aspects of the Islamic literature of Iran by studying the impact of the Holy Quran and prophet's glorious Hadith on the Persian literature and variations of these impacts on the Persian poetry and prose and delineates the deep effects of Islam on the belief of the Iranians, especially Iranian poets; through; evidence from Persian poetry and prose of Arab readers.

    Keywords: mutual impact, Holy Quran, glorious Hadith, Iranian poets, Persian literature
  • Mohammad Hasan Masoomi Pages 121-134

    The style of sentence formulation or as it is called in rhetoric "implication" is one of the artistic aspects of literature. Ahl Al-Beit have tried to present their religious speeches through this style: so that their style will work as a general pattern.

    Keywords: implication, semantics, Ahl Al Beit
  • Language is Mind, Culture And literature
    Mehdi Momtahen Pages 135-152

    It can be argued that language has emerged in the ancient times. Mind cannot express the meanings without language and thus it is said that thinking is a spiritual language and language is the manifestation of thinking.

    Keywords: words, originality, curriculum, style of writing