التناص الاسطوری فی شعر امل دنقل
تعتبر قضیه التناص الادبی قضیه حدیثه عرف قدیما باسم التضمین، وظهر المفهوم الحدیث لهذه الظاهره الادبیه علی ید الباحثه جولیا کریستیفا التی طورت المفهوم عن مفهوم الحواریه او الصوت المتعدد الذی اجترحه الناقد والمفکر الروسی میخائیل باختین.ثم اتسع مفهوم التناص واصبح بمثابه ظاهره نقدیه جدیده وجدیره بالدراسه والاهتمام، وشاعت فی الادب الغربی ولاحقا انتقل الاهتمام بتقنیه التناص إلی الادب العربی مع جمله ما انتقل إلی الادب العربی فی ظواهر ادبیه ونقدیه عربیه ضمن الاحتکاک الثقافی.
وإذا ما انتقلنا إلی جذور هذا المفهوم فی الادب العربی نجد انه مصطلح جدید لظاهره ادبیه ونقدیه قدیمه. ومن جمله الادباء الذین استفادوا کثیرا من هذه الظاهره هو امل دنقل الذی یشکل التناص فی شعره عنصرا اساسیا وموثرا، إذ یوظف التناص الاسطوری ویبرز من خلال هذا التوظیف لتبین وقائع عصره.تحاول هذه المقاله ان تقوم بدراسه قضیه التناص والتناص الاسطوری وفاعلیته فی شعر الشاعر.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.