کلمه العدد ما هی مقومات الحضاره الاسلامیه و هل یمکن احیاوها وفق متطلبات العصر الراهن

نویسنده:
چکیده:
من اجل معرفه بقاء و رسوخ و تاثیر ای حضاره یجب معرفه بواعث و اسباب مقومات تلک الحضاره التی جعلتها ذات خصائص زاهیه سامیه راسخه.
و مما یعرفه القاصی و الدانی ان الحضاره الاسلامیه تتحلی بکافه الصفات المشار الی ها مما جعلها کالطود الشامخ بین کافه الحضارات العالمیه المشهوره مذ غابر الایام الی عصرنا الراهن.
نعم نحن نعترف ان اجزاء کیان بعض الحضارات وجد نتیجه العطاء المتبادل، ولکن اهم اسباب بقاء و دوام ای حضاره و بشکل فعال یتمثل فی الاسس العلمیه والمعنویه التی تمد تلک الحضاره بعوامل الدیمومه و البقاء.
و بناءا علی هذا نری الحضاره الإسلامیه قد اقیمت علی الدعامات و النظم الاثیله التالیه:1. الدعم المعنوی الدینی: الدین الاسلامی محرک ذاتی لایجاد الحضاره الاسلامیه. فالإسلام بمحرکه الذاتی، دائم الوجود، یزود عالمنا الواسع و کائناته التی لا تحصی عطاء متجددا علی مدار الساعه.
2. یعتبر هذا العطاء الحافز و الدافع و المنشط الجامع للشعوب الاسلامیه و سوقها نحو العزه و الکرامه بواسطه رفع الطاقه «التکنولوجیه- الفنیه» فی عالمنا الاسلامی (ولله العزه و لرسوله و للمومنین)، و هذا الامر. بحد ذاته یبید و یهدم التسلط الحصری و یفتح الطریق امام الافکار الخلاقه للإبداع و الإزدهار؛ و الاهم من کل هذا الدعم الشعبی الذی یقدمه ابناء الامه الاسلامیه لهولاء العلماء و المکتشفین و المخترعین، او بالحقیقه بناه الحضاره الاسلامیه.
3. الإعتقاد بالإتزان فی الطبیعه و الوقوف بوجه تدمیر البیئه، یعنی: یجب علی بناه الحضاره الاسلامیه ضمن توفیر الرخاء و الرفاه المادی لابناء البشریه و التمهید الی التقدم و الازدهار و التطور ان یهتموا بالمحیط البیئی و یتجنبوا الإخلال باتزان الطبیعه و مسیره الحیاه البشریه.
4. نعم إن الدین الإسلامی تعهد بالاجر المعنوی للمخترعین و المکتشفین و اصحاب النظریات ذات الخدمات الجلیله من جانب، و من جانب آخر یعتبر التقدم فی الحضاره الاسلامیه شان معنوی مقدس و ذلک لان: العلم سلطان، و راس الفضائل العلم، و تفکر ساعه خیر من عباده سبعین سنه.
5. والبعد الآخر لخصائص الحضاره الاسلامیه هو النظره الانسانیه، فإذا قسنا محصله الحضاره الاسلامیه مع محصلات الحضارات البشریه الاخری یتبین لنا مدی ارجحیه الحضاره الإسلامیه فی هذا المضمار و لا یخفی علی القاصی والدانی ان الجانب الانسانی فی الحضاره الإسلامیه ساطع کالشمس فی رابعه النهار، و لکن هذا الجانب الانسانی لیس من النوع الهیومانیسمی= Humanism (العطف علی البشریه)، بل من النوع الذی یودی الی خدمه البشریه و تکریم الإنسان الخیر. لذا نری کافه مقومات الانسانیه و منجزاتها و ما ترمی إلیه جلیه فی ارجاء الحضاره الإسلامیه البناءه.
إذن نستنتج من هذا ان کافه سبل التقدم و الإزدهار و مقومات العلوم و المعارف و التصنیع و إعاده الحیاه الکریمه الفعاله للحضاره الاسلامیه متوفره ضمن کیانها، فما علی اصحاب القرار و المسوولین الا تقویمها و توجیه ها الوجهه الصحیحه الصالحه.
و لیس هذا ببعید، و إن شاءالله سنری فی القریب العاجل نهضه حضاریه عظیمه واسعه تعم عالمنا الاسلامی- و إن غدا لنظاره قریب.
والحمدلله اولا و آخرا
زبان:
عربی
صفحات:
1 تا 2
لینک کوتاه:
magiran.com/p1699883 
دانلود و مطالعه متن این مقاله با یکی از روشهای زیر امکان پذیر است:
اشتراک شخصی
با عضویت و پرداخت آنلاین حق اشتراک یک‌ساله به مبلغ 1,390,000ريال می‌توانید 70 عنوان مطلب دانلود کنید!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی نامحدود همه کاربران به متن مطالب تهیه نمایند!
توجه!
  • حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران می‌شود.
  • پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانه‌های چاپی و دیجیتال را به کاربر نمی‌دهد.
In order to view content subscription is required

Personal subscription
Subscribe magiran.com for 70 € euros via PayPal and download 70 articles during a year.
Organization subscription
Please contact us to subscribe your university or library for unlimited access!