دراسه فی البنیتین الإیقاعیه والدلالیه للقافیه وطرائق استخدامها فی الشعر الفلسطینی المقاوم بعد نکسه 1967م
تعد القافیه من اهم مکونات النص الشعری حیث لا تقتصر وظیفتها فی الإیقاع والتطریب ولاتعتبر مجرد محسن صوتی فحسب، بل إن لها وظیفه دلالیه تبعدها عن هیمنه الوظیفه الصوتیه، ومن هنا اکتسبت هذه التقنیه اهمیه خاصه فی القصیده العربیه الحدیثه عموما والقصیده المقاومه الفلسطینیه خصوصا لنقل لطائف المعنی واحاسیس قائلها. یسعی البحث إلی الکشف عن انماط القافیه وطرائق ااستخدامها فی الشعر الفلسطینی المقاوم بعد نکسه 1967م ومدی إسهامها فی البنیتین الإیقاعیه والدلالیه اعتمادا علی المنهج التوصیفی - التحلیلی و الإحصائی.توصل البحث إلی ان شاعر النکسه کثیرا ما یوظف التقفیه البسیطه الموحده لمرتکز إیقاعی سوی اننا نلاحظ ان الخطیب قد تسیر مسارا آخر حیث تحاول تکوین الانسجام بین الإیقاع والدلاله فی هذا النمط من القافیه. إن توظیف القافیه المتقاطعه بموازاه هندستها وانتظامها لا تودی إلا تکوین النتائج الباهره فی المستوی الدلالی للقافیه، غیر ان معین بسیسو قد یحاول تکوین طرافه دلالیه ولغویه وإیقاعیه فی هذا النمط من القافیه بتوظیف تقنیه موازنه لغویه وإیقاعیه وجعل القافیه بوره دلالیه للقصیده. إن شاعر النکسه قد خلق قوه إیقاعیه تعبیریه بتوظیفه النمطین من القافیه المتغیره والمقطعیه وقد نجح فی التلاوم والانسجام بین الإیقاع والدلاله سوی اننا نجد سمیح صباغ قد یهتم بالجانب الإیقاعی دون الدلالی حیث یخلق اجواء إیقاعیه رتیبه بتوظیف القوافی المقحمه الزائده الفقیره دلالیا.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.