قراءه لروایه «اسطوره النداهه» لاحمد خالد توفیق فی ضوء المنهج البنیوی التکوینی لغولدمان
یعتبر النقد الاجتماعی محاوله لإبراز العلاقه بین المجتمع والادب، فهناک علاقه متبادله بین الاثر الادبی وبین المجتمع من حیث التاثیر والتاثر. "احمد خالد توفیق" من رواد ادب الخوف فی الادب العربی. إنه کتب فی التسعینات من القرن الماضی مجموعه ضخمه سمیت "ماوراء الطبیعه" فی هذا المجال. ومن الناحیه الاجتماعیه، اهتم توفیق فی مجموعه ماوراء الطبیعه خاصه فی روایته "اسطوره النداهه" ببعض القضایا الاجتماعیه المتعلقه بالاریاف المصریه فی القرن الماضی بصبغه من الرعب. ومن هذا المنطلق یرمی هذا المقال إلی قراءه احداث الروایه اعتمادا علی المنهج البنیوی التکوینی النقدی لغولدمان مستخدما الوصف والتحلیل لمناقشه الموضوع هادفا الکشف عن معرفه الجوانب الاجتماعیه المکنونه فی ها. سعی غولدمان فی طریقته النقدیه لإقامه علاقه ذات مغزی بین الشکل الادبی واهم جوانب الحیاه الاجتماعیه. ومن اهم النتائج التی توصلنا إلی ها فی دراستنا هذه، ان الروائی احمد خالد توفیق یبحث فی روایته عن سر تخلف المصریین وکیفیه مواجهتهم بالعلوم فی عصر تقدم العلوم البشریه ویعتقد ان اهم المشاکل الاجتماعیه فی الاریاف المصریه وهی القضایا المتعلقه بالفقر والعادات الخرافیه والحرمان من التعلیم. فعلی الرغم ان روایه اسطوره النداهه هی روایه خیالیه ولکن تعالج مشاکل المجتمع المصری الریفی فی التسعینات، بما فی ذلک وجود ظاهره الخرافه فی الاریاف المصریه، والفقر، والحرمان، ومخاوف تکنولوجیا، وما إلی ذلک وهذا ینطبق علیه الکثیر من المکونات وعناصر المنهج البنیوی التکوینی لغولدمان.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.