آشنایی زدایی سطر شعری در شعر محمد ابراهیم ابو سنهو احمد شاملو، بررسی تطبیقی
لقد انبری الشعر المعاصر یبحث عن طرق شتی ترسخ دور المفردات والتراکیب، وتتیح الهروب من رتابه کل ما هو معهود وتقلیدی، وهذا ما جعل الشاعر یستجیر بطرائق بصریه تناسب تعبیره ویغدق علی تصامیم قصیدته الشکلیه بنیه معماریه جدیده تتناسق مع مدلول المفردات وتنضیدها السطری. من هذه الطرق اتباع انزیاح السطور الشعریه حیث ینتشر بجلاء فی الشعر العربی والفارسی المعاصر، وقد بینت لنا الجوله فی قصائد الشاعرین محمد إبراهیم ابی سنه واحمد شاملو انهما یتمسکان فی حنایا سطورهما بتقنیات بصریه عالیه لنقل تجاربهما الشعوریه ورواهما الفکریه. تحاول هذه الدراسه باتباعها المنهج الوصفی - التحلیلی ان تتناول اهم وظائف السطر الشعری فی مستویاته الانزیاحیه المتفشیه لدی الشاعرین معتمده فی تطبیقها علی المدرسه الامریکیه للادب المقارن. یدل مجمل حصیلتها علی ان الشاعرین اقبلا فی قصائدهما علی اهم انزیاحات السطر الشعری کاسلوب التموج السطری الذی یظهر مدی تاثیر وطاه الملابسات الحرجه علی نوع کتابتهما، والهبوط التدرجی الذی یوحی بانهیار المضامین متزامنا مع هبوط المفردات الشکلی مسرعا وبطیئا، وایضا التشکیل العمودی الذی یاتی لدیهما فی موقفی التساوی الافتتاحی والتساوی الضمنی للاسطر، وفی النهایه اسلوب الصمت الذی قد ینطلق من تنقیط الصمت القصیر نحو تحقیق الصمت النقطی الطویل.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.