بررسی نشانه شناسی دو قصیده «التینه الحمقاء» ابوماضیو «دو کاج» محمدجواد محبت بر اساس نظریه ریفاتر
ریفاتیر من منظری سیمیائیه الشعر التی تعالج الاشارات المضمره وراء الاشعار؛ فهو یلقی اهتمامه علی القارئ ومقدرته الادبیه مشیرا إلی ان علامات القصیده تنحرف عن النحو العادی؛ فالقارئ یکشف عن اللانحویات المتکرره فی ها مستعینا بمقدرته الادبیه لا بمجرد مقدرته اللغویه. فبناء علی ما تقدم، تتناول الدراسه قصیدتی «التینه الحمقاء» لإیلیا ابی ماضی و«صنوبرین» لمحمد جواد محبت لتبیین ما فیهما من بنیه دلالیه مشترکه. اما البواعث الرئیسه للمقارنه بین القصیدتین فهی ان الرساله التی تنطوی علی ها القصیدتان بما فیهما من مضامین ودلالات متقاربه المعنی، تفرض علی القارئ النموذجی تجاوز عقبه الواقع؛ لان کلتا القصیدتین تصفان وصفا ینحرف عن تصویر الواقع مودیا إلی تفسیر رمزی یرتبط بقراءه ریفاتیر. تعتمد الدراسه علی المنهج الوصفی-التحلیلی لتبیین النحو التولیدی، والاستخدامات الفعلیه وغیرها من آلیات تسمح بقیام عملیه التواصل بین المرسل والقارئ؛ کما تطبق نظریه ریفاتیر السیمیائیه علی القصیدتین؛ فهذا المنهج یبدو اکثر ملائمه من حیث هو طریقه لقراءه شعر یناقض المعتاد من النحو والدلاله. اما ما اهتدت الدراسه إلیه من نتائج، فتشیر إلی ان التناقض بین المحاکاه واللانحویات فی القصیدتین یرشد القارئ إلی الکشف عن التعابیر المتراکمه المشترکه منها: "الانانیه، والقساوه، والدمار وظروف المجتمع القاهره" التی تتیح مجالا لیبتنی النص من جدید. وهو عند المقارنه بین الماتریس البنیوی فی القصیدتین یدرک رسالته الموکده علی الالتزام بالصداقه والجود کالشفرات الإیجابیه فی ذهنه مبرهنا علی ان وحده القصیدتین تکمن فی الهیبوغرام المشترک وهو "اساس الحیاه صداقه بعیده عن الانانیه". واهم الدلالات المتباینه تدل علی ان المنظومات الوصفیه "اسلاک الاتصال" و"الجمال" تسیر وفقا لشفره "العلاقات البشریه" فی قصیده «صنوبرین»، و"السخاوه" فی قصیده «التینه الحمقاء».
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.