حکم فقهی اوقات الصلوه در نامه 52 نهج البلاغه
ا ن مسا له "ا وقات الصلاه" بصفتها مرسوم ا حکوم یا تفتح ا فا قاجدیده فی رساله امیر المومنین)ع(ا لی عماله. وطالما کانالجانب الفقهی من "ا وقات الصلاه الخمس" موضوع الکثیرالنقاش بین فقهاء ال امامیه والعامه. ورغم ا ن الرساله 52 مننهجالبلاغه قصیره، ا لا ا نها مفیده فی مجالات مختلفه.وبالنظر ا لی البعد الحکومی لصلاه الجماعه ف انها تسعیلتحقیق هذه الا هداف وهی مهمه الحاکم فی تنظیم الشوونالروحیه، وتعزیز النظام ال اسلامی وربط المدیرین بالجماهیر فیالمناسبات الدینیه، وا عاده النظر فی مفهوم الفتنه فی النظامال اسلامی. ومن المفید للمعنیین معالجه البعد الا خلاقی لهذهالرساله، مثل مراعاه ا حوال الناس فی ا سلوب ا قامه المراسمالدینیه. وتشمل الخصایص الاجتماعیه والثقافیه للرساله توفیرمعاییر عرفیه ومحوریه المسجد فی التعلیم العلمی والثقافیوتیسیر الشوون العامه وخلق تضامن اجتماعی فی ظل تمجیدالجماعه. وتوضح دراسه هذه الرساله ا ن السیاده الدینیهوصلاه الجماعه وصلاه الجمعه لا ینبغی اعتبارها عباده فردیهوعلاقه بین الا فراد والمجتمع کما یعتقد البعض، ولکنالمحافظین والوزراء والمسوولین عن النظام ال اسلامیمسوولون عن الاهتمام بهذا الا مر العظیم، حیث یکونال اهمال بمعنی الحکم الوارد فی الرساله، خروج ا عن القاعدهالعلویه. ومع ذلک ینبغی النظر فی ا نشاء ا لیات قانونیهوالاهتمام بدراسه ا ضرار الجماعات.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.