اختلاف زبانی در الکتاب و روش سیبویه در داوری میان آنها
یعول سیبویه فی کتابه علی لغات العرب؛ وهو یحکم علیها ویصفها بالجوده والرداءه. وزعم بعض الباحثین انه قد یخطی بعضها. ویسعی هذا البحث معتمدا علی المنهج الوصفی-التحلیلی إلی الکشف عن منهجه فی تحکیم اللغات. فانتهی البحث إلی انه یعتمد علی المناهج العقلیه والنقل فی التحکیم. فإن کان السماع من السنه فصحاء موثوق بعربیتهم وجمع الماده اللغویه مصدرا رییسیا له فی التقعید فلعقل سیبویه وشطارته مکانه خاصه لا یمکن طمسها عند تحدید المقاییس واستنباط العلل والاحکام وتقییم اللغات. کان سیبویه فی منهجه حصیفا ذکیا ینغمس فی طیات اللغات ویصدر علیها احکاما نوعیه. واسلوبه فی ذلک قد یشبه الاستدلال القیاسی عبر الاعتماد علی المسموعات والمرویات من العرب فی مواطن مختلفه وقد یشبه الاستدلال الاستقرایی عبر انتقاله من الجزیی إلی الکلی. هکذا عرف مبدا التعلیل فی النحو العربی ونضج عنده ولم یکن بتاثیر الفلسفه الیونانیه والمنطق الیونانی لان الکتب الفلسفیه المنطقیه لم تکن مترجمه فی عهده، کما ان نظریه العامل تکون ولیده مبدا العلیه الفلسفی واستخدمها سیبویه فی المسایل الخلافیه لیفضل بعضها علی بعض. واما موضوع قله الاستعمال وکثرته فیکون من اهم المواطن التی راح سیبویه فیها یستمد عقله للتحکیم، ذلک لان هناک علاقه متبادله بین قله الاستعمال وکثرته وبین الکیان الفطری للغه وقد ادرکها سیبویه منذ عهده المبکر وراح یکتشف الحلقه المفقوده بینهما. وقد سببت محاولته الدووبه لکشف هذه الحلقه ان تتمظهر مسایل الابواب فی کتابه علی اصل العلیه. هکذا فإن الکاتب -سیبویه- لم تفته ملاحظه العلاقه بین قله الاستعمال وکثرته فاتضح خلال البحث ان تفضیل لغه علی اخری -علی مبدا الاستعمال- له علاقه بکثره الاستعمال فی اللغه العربیه، وراح سیبویه یکشف اسباب ذلک التفضیل.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.