سیمیاء الزمن فی دیوان (منتصف اللیل) للشاعر الفلسطینی (مرید البرغوثی)
نشات الصوره حال کونها لغه تواصل او وسیله من وسایل الإنجاز البرغماتی pragmatic مرتبطه بالزمن ارتباطا وثیقا؛ إذ إنها تورخ للزمن التی خطت او نقشت فیه؛ فتحبسه فی خطوطها والوانها؛ لیظل متجددا مهما مرت علیه العصور. إن صوره الکاتب المصری القدیم وهو جالس امام الکتاب تعد تجسیدا لزمن الکتابه، وهو الزمن الحاضر للرویه او المشاهده، فی إشاره بلیغه تجسد استمراریه حدوث الفعل (=الکتابه) وعدم انقطاعه علی مر العصور، لیترجم ذلک بعد آلاف السنین فی حقل الثقافه الجماهیریه بمقوله: «مصر تولف...» (بصیغه المضارع)، ولتتخذ الصوره علامه (=رمزا) متجدد الدلاله لکبری موسسات النشر فیها. تسعی هذه الدراسه نحو اکتشاف آلیات سمیاه الزمن فی دیوان (منتصف اللیل) للشاعر الفلسطینی مرید البرغوثی؛ وفیه تتسع سیروره سمیوز الزمن؛ لتشکل دوایر صراع الذات مع الآخر والمکان. لقد مثل الزمن فی(منتصف اللیل) سیروره سیمیاییه إنجازیه امتدت فی اعماق النص/الدیوان علی امتداد ارجایه، ورصدت عن کثب دوایر صراع الذات مع نفسها ومع المکان/الوطن المحتل، ومع الآخر الاهل والعدو وقد احذت هذه السیروره الزمنیه عده اشکال، فبدا الزمن فیها موضوعا، وبدا ماثولا فی الاشیاء والالوان والملابس، والعلم، وفی بعض الشخصیات، وبدا موولا فی بعض السیاقات وخاصه تلک التی ترصد فیها الذات واقعها.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.