من المربع السیمیائی إلی المربع السیمیوطیقی التوتری دراسه سیمیائیه للخطبه الرابعه والثلاثین فی نهج البلاغه نموذجا
قد عنیت هذه المقاله بتحلیل الخطبه "الرابعه والثلاثین" من نهج البلاغه حسب دراسات غریماس السیمیاییه حیث إن السیمیاییه هی نظام یدرس الدلالات المضمره وراء النصوص الادبیه. الاتصال والانفصال الخطابی، وثناییه العاطفه والمعرفه اثناء العملیات الخطابیه بالطرق الصعودیه والنزولیه والتقدمیه فی الخطبه المذکوره من اهم مواصفات التحلیل السیمیوطیقی التی تمیز نظام الخطبه عن غیرها. وما یودی بالباحثین إلی تحلیل سیمیایی للخطبه "الرابعه والثلاثین" هو معرفه مستویات الخطبه الدلالیه، فبناء علی هذا، تکون دراسه الخطبه "الرابعه والثلاثین" فی إطار دراسات غریماس السیمیاییه خاصه مربعه السیمیایی. وهذا یعود إلی ان الإمام (ع) فی خطابه هذا استخدم العلامات الخاصه فی مستوی المفردات التی تودی إلی ظهور علاقات معنویه منها علاقه التناقض، العلاقه التضمینیه وعلاقه التضاد التی تنقل المعنی من مستوی المربع السیمیایی إلی المربع السیمیوطیقی التوتری وصولا إلی ان العلامات المعنویه فی الخطبه المذکوره متکثره الدلاله ولهذا تجتاز مستوی المربع السیمیایی وعلاقاته التناقض والتضمین والتضاد حتی ترفع البعدین العاطفی والمعرفی بشکل تزامنی وتوفر فضاء الخطاب الروایی السیال. نهدف من خلال هذا المقال إلی تقطیع الوحدات المعنویه الکبری للکشف عن الوحدات الصغری المولده. وتعتمد الدراسه علی المنهج الوصفی-التحلیلی طبقا للإطار النظری المطروح والکشف البنیه السطحیه والبنیه العمیقه فیها من منظور الآلیات السیمیاییه. واما ما اهتدت الدراسه إلیه من نتایج، فتشتمل علی ان عملیه انتقال المعنی فی الخطبه المدروسه تنطبق علی نظریه غریماس السیمیاییه. المربع السیمیایی یکشف الغطاء عن الدلالات السیمیاییه المهمه: العزه والذله والصحوه والغفله. والإمام (ع) یرفع مستوی درک المخاطب بواسطه علاقتی التناقضیه والتضاد اللتین تلعبان دورا مهما فی إیصال غایه مضمره لدی الإمام (ع) إلی المتلقی، وهو نتیجه الإهمال السلبی فی الامور علی راسها الهزیمه. اما البنیه السیمیوطیقیه فتدل علی معانی "السخط"، "الإهمال"، "الیاس" "المحاربه" و"العدل" خلال النماذج الصعودیه والنزولیه والتقدمیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.