مظاهر السرد التخییلی التاریخی فی روایه «دروز بلغراد»
تستخدم الروایه التاریخیه بشکل عام الاحداث والمواد التاریخیه کعمودها الرییس، وتحاول ان تختار شخصیاتها من بین الشخصیات التاریخیه. لکن یجب الا نعتبر کاتب الروایه عند خلق اثره مورخا، فهو ادیب قبل کل شیء، واثره اثر فنی بالدرجه الاولی. وباعتماده علی عنصر الخیال یحرر الشخصیات من إطارها التاریخی الضیق لیجعل منها نماذج فنیه. روایه "دروز بلغراد" روایه تاریخیه یحاول الکاتب فیها ان یجمع بین حالاته الذاتیه من جهه وبین الاحداث التاریخیه- الادبیه من جهه اخری. وهذا ما یغلب الوجه الادبی لحضور الکاتب علی الوجه التاریخی. وفی مقاربتنا للنص نعتمد المنهج البنیوی الذی یعتبره بنیه متکامله وکلا متکاملا. یرمی هذا المقال إلی إظهار الرویه الادبیه للروایی حیال سرد الاحداث التاریخیه فی الروایه المذکوره اعلاه. تبین النتایج ان الکاتب "ربیع جابر" لجا إلی الوظیفه الواقعیه للروایه من اجل إنشاء علاقه بین القاری والروایه التاریخیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.