دراسه سکینه قلب النبی محمد (ص) فی السور القرآنیه من خلال العملیات (النشاطات) (الجزء الثلاثون من القرآن الکریم نموذجا)
للاتجاه الوظیفی فی اللسانیات مکاتب مختلفه، ومن اهمها مکتبه لندن ولهذه المکتبه (1916) موسسون من ابرزهم مایکل هالیدی الذی طور نظریه فیرث السیاقیه (1960) ثم وضع نظریه (1985) اسماها النحو النسقی (النظامی). هذه النظریه مبنیه علی اساس تعدد وظایف اللغه. إن هذه المقاله تعتمد علی نحو هالیدی النظامی وتحاول ان تعالج آیات من الجزء الثلاثین معالجه لسانیه معتمده علی وظیفه اللغه التجریبیه ومستخدمه المنهج الوصفی-التحلیلی. فی هذه المقاله بالترکیز علی الوظیفه التجریبیه (بعد استخراج العملیات من الآیات ودراسه نوعها) یتضح ان العملیات المادیه والسلوکیه والعلایقیه والکلامیه والذهنیه تستعرض سکینه قلب النبی والعملیات المادیه تکون اکثر ورودا فی هذه الآیات التی نعالجها من الجزء الثلاثین ولاسیما هذه العملیه تکون اکثر حضورا فی الآیات التی تحقق سکینه قلب النبی من خلال عبادته وإبلاغ رسالته وإعطاء النعم الإلهیه وذکر عظمه الله وقدرته وعمل الخیر وشکر النعم الإلهیه فمحتوی الآیات وسیاق موقفها یقتضیان توظیف افعال تدل علی الحدث وتسهل تجسم الحوادث. بعد العملیات المادیه، العملیه السلوکیه تکون اکثر ورودا فی هذه الآیات ووردت فی آیات تحقق سکینه قلب النبی من خلال الدعوه إلی الصبر وتفویض امور الکافرین إلی الله. الله مشارک العملیه فی سبعه وثلاثین موضعا والنبی مشارک فی اربعین موضعا. فی آیات القسم الاول والثانی والسادس والسابع، رسول الله مشارک فعال وفی آیات القسم الثالث والرابع والخامس، الرب مشارک فعال.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.