السرد الموسیقی ومکوناته الاساسیه فی روایه «المصائر» لربعی المدهون
اتسع تداخل الروایه الجدیده والفنون البصریه والسمعیه وتمت استعاره تقنیات سایر الفنون والإنجازات الثفافیه فی الروایه، حتی نجد فی الآونه الاخیره توظیف الموسیقی وتقنیاتها وآلاتها وانواعها فی الروایه العربیه الجدیده بصوره مباشره وفنیه علی اصعده متعدده. یبدو توظیف الموسیقی فی الروایه مستحیلا او صعبا للغایه لان العلاقه بینهما غامض فی النص الروایی ونحن لانشعر وجودها بسهوله خلاف الشعر الذی یقوم علی النبره الإیقاعیه المکثفه. لکن تم استخدام الموسیقی فی الروایه الجدیده واتسعت دایرتها خلال طریقتین: المباشر وغیر المباشر. نلاحظ توظیف الموسیقی فی الروایه التقلیدیه بصوره غیر مباشره، لکن نجد الآن استخدامه فی الروایه الجدیده بالوضوح فی إطار نوع من انواع الموسیقی کالسمفونی والابرا والباخ وإلخ. نظرا إلی اهمیه هذه الاسالیب فی الروایه الجدیده ومساهمتها فی حیویه اللغه الرواییه وتوظیفها علی نطاق واسع، ینبغی ان نحلل هذه الانساق التی یعتمد علیها الروایی للتعرف الشامل عن المکتسبات الرواییه الجدیده. هذا البحث یتخذ روایه "المصایر" ل"ربعی المدهون" لدراسه موشرات السرد الموسیقی ومواصفاته معتمدا علی المنهج الوصفی- التحلیلی،کما یحلل الجمالیات والنوایا التی یترصدها الروایی عبر توظیف هذا النسق السردی الجدید. خلصت النتیجه ان المدهون قام بتوظیف موشرات السرد الموسیقی وتمهید ارضیاته فی روایته عبر استخدام موشرات هذا النمط السردی وتقنیاته. قد تضافرت فی هذا النص الحکایی اهم آلیات السرد الموسیقی حیث جعله الروایی مبنی للسرد فی الروایه. اما الإطار المختار الموسیقی فی الروایه الکونشرتو مع حرکاتها الاربعه. إضافه علی ذلک اهتم المدهون بالإیقاعیه فی نقل الثیمات والافضیه یضیف بعض الاناشید والاغانی التی تلایم المضمون السردی فی الروایه؛ کذلک تم إبراز الزمن فی الروایه عبر التلاعبات الزمنیه الخاصه لیلایم حالات الشخصیات والاحداث.
ربعی مدهون ، الروایه ، الموسیقی ، تداخل السرد والفن ، الکونشرتو ، المصائر
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.