تقنیات بناء شخصیه البطل والبطل المضاد فی مسرحیه مصرع یزدجرد لبهرام بیضائی قراءه النص مقاربه نظریه وفق فولفغانغ إیزر
تستخدم کلمه البطل غالبا فی الادب الفارسی بمعناها الکلاسیکی فی القصص الملحمیه والمناهضه للبطل کشخصیه معاکسه للشخصیه الرییسه فی القصه، ویستند السرد علی مواجهه الشخصیات المتعارضه. القی فولفغانغ إیزر، المفکر الالمانی الذی طور نظریه لقراءه النصوص الادبیه فی النصف الثانی من القرن العشرین، نظره خاصه علی عمل الشخصیات وعناصر النص فی السرد، من خلال لفت انتباه القاری إلی الدراسات الادبیه بدلا من الکاتب، وتطرق إلی اسالیب قراءه النص، معتقدا انه مع قراءه مختلفه للعمل الادبی، ستتغیر العناصر الداخلیه للنص ایضا. یسلط هذا البحث الضوء علی مسیره بناء شخصیه البطل والبطل المضاد فی مسرحیه مصرع یزدجرد لبهرام بیضایی معتمدا المنهج الوصفی- التحلیلی. هدفنا فی هذ البحث، هو ان نقوم بدراسه هذا العمل الادبی من منظور تمحور القاری لإیزر، لنری ای شخصیه تعتبر البطل وای شخصیه هی البطل المضاد فی هذاا لعمل الادبی. تظهر نتیجه هذا البحث ان البطل والبطل المضاد من وجهه نظر القاری، لا یتبعان بالضروره معتقدات الکاتب، وجمیع الشخصیات فی العمل یمکن ان تکون محور البطوله او مضادا للبطوله.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.