البنیه الشعریه ومقاربه الخطیئه وفق قراءه جدیده للنظریه الشکلیه قصیده «حوار» لادونیس نموذجا
البنیه الشعریه، باعتبارها توظیفا جدیدا للغه، تهدف إلی تاسیس علاقات جدیده بین الکلمات، لتبتکر لغه جدیده تحتضن التنافر والاختلاف. من هذا المنطلق، فإن ادونیس فی النص الشعری بشکل عام، وفی قصیده حوار بشکل خاص، یفرغ الکلمه من دلالتها الراسخه فی المنظور المعجمی، ثم یشحنها بدلاله جدیده عبر تاسیس علاقات جدیده. بناء علی ذلک، یحاول الادیب جراء کل ذلک، ان ینتهک مرجعیه المخاطب، سعیا إلی استبدالها بمرجعیات نصیه اخری. من هنا، یاتی الانزیاح الدلالی الذی یمارس الادیب من خلاله تغییر المرجعیات المعرفیه السایده؛ وعلی ذلک، فإن النص الادبی باختراقه للمرجعیات، یتقارب من الخطییه، وفق المنظور المستعمل یومیا للدلاله. تسعی هذه المقاله إلی دراسه النص الادونیسی لتلقی الضوء علی ان قصیده حوار تشکل مدخلا اساسیا لتفجیر الدلاله وشحن المفرده بدلالات جدیده تکتسبها الکلمه من السیاق، ولیس من المنظور الوضعی المسبق. وتطرقت المقاله إلی دراسه هذا الموضوع حسب المنهج الوصفی التحلیلی، انطلاقا من النظریه الشکلیه، لتکون اللغه هی نقطه الانطلاق لدراسه النص. ومن النتایج التی توصل إلیها البحث هی ان القصیده تسعی إلی تاسیس نسق معرفی ینطلق من الحیره بمرکزیه السوال لترفض ثناییه الاختیار المتوقف علی"الخیر / الشر" المهیمنه علی وعی الإنسان العربی، فحاول الادیب ان یغیر بوره الرویه إلی الاشیاء من خلال اختراق نمطیه اللغه / المعرفه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.