دلالت صوتی حروف و تاثیرشان بر معنا بررسی آماری در خطبه های نهج البلاغه
للاصوات دور فی إبراز قدره الإنسان علی التعبیر عن تجربته، وذلک لما لها من وظیفه دلالیه قادره علی حمل المعنی وإبرازه، وذلک من خلال الترکیز علی الاصوات وملامحها الخاصه بها، فجمالیات هذه الاصوات وقدرتها علی إیصال الدلاله ترتبط بصفاتها العامه: کالجهر، والهمس، والشده، والرخاوه و... ومما لاشک فیه ان للصوت اثره الکبیر فی تحدید المعنی. تحاول هذه المقاله دراسه الدلاله الصوتیه للاصوات المجهوره والمهموسه فی کل خطب نهج البلاغه من منظور الإحصاییه الاسلوبیه فتقسم الخطب علی قطعات معینه حسب موضوعاتها ثم تقوم بإحصاء کل اصواتها وتطبیقها مع خصایصها وفی النهایه الوصول إلی النسب المیویه للاصوات المجهوره والمهموسه فی کل الخطب وتحلیلها علی اساس خصوصیات اصواتها. وتکمن اهمیه هذا البحث فی دراسه العلاقه بین الصوت ومدلوله، ودراسه الدلاله المستوحاه من الاصوات بانها دراسه صوتیه تجمع بین النظریه والتطبیق فی الدرس الصوتی الحدیث، وتتناول التحلیل الصوتی والمقطعی للکشف عن البنیه الصوتیه بدراسه إحصاییه. والبحث یسعی الإجابه عن السوال ماهو تاثیر الاصوات المجهوره والمهموسه علی المعنی ؟ وبعد تحلیل الخطب تعین ان الاصوات المجهوره اکثر فی الخطب العسکریه (57.12%) والاصوات المهموسه اکثر فی الخطب التاسفیه (33.35%) .
الدلاله الصوتیه ، الجهر ، الهمس ، المعنی ، نهج البلاغه
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.