قراءه حداثویه للتحرر فی اعمال میخائیل نعیمه واحمد شاملو
ازدادت مساله الخلاص اهمیه فی العصر الحاضر مع ظهور نهضه التنویر والتطور العلمی الحدیث وظهرت المدرسه الواقعیه الاشتراکیه والقضایا الفلسفیه الجدیده حول المارکسیه والمسیحیه ومساله التطور العقلی فی هذا العصر وطرحت هذه القضایا الفلسفیه، المفاهیم والشعارات حول الحریه والعداله والرفاهیه. وبسبب تاثیر الاوضاع السیاسیه علی المجتمع ازدهر الادب الملتزم فی العصر الحدیث لیلبی الحاجات الإنسانیه والفردیه والاجتماعیه ایضا، ینتشر هذا النوع من الادب علی نطاق واسع فی الادبین العربی والفارسی، اما وقد ترک میخاییل نعیمه واحمد شاملو العدید من الآثار التی تتناول قضیه تحرر الإنسان من وجهه نظر انثروبیولوجیه وفلسفیه وسیاسیه واجتماعیه لکن غرض الباحثین فی هذا المقال، یتجلی فی العثور علی مظاهر المارکسیه والمسیحیه والتطور العقلی عند میخاییل نعیمه 1889)م) واحمد شاملو (1925م) واوجه الشبه والخلاف عند هذین الادیبین فی استخدام هذه القضایا الثلاثه وفی العثور علی اهدافهما لطرح هذه القضایا فی اعمالهما ایضا، بمنهج وصفی- تحلیلی وفقا للمدرسه الامریکیه وتشیر النتایج المستخلصه من هذه الدراسه إلی ان هذه المذاهب الثلاثه واضحه فی اعمال هذین الادیبین ویختلفان فی استخدام هذه المضامین فی اعمالهما وفقا لخطاباتهما ونعیمه هو الادیب الصوفی ویستخدم المفاهیم المعنویه من مفاهیم هذه المظاهر الشمولیه للتحرر ولکن شاملو هو الشاعر الملتزم الإنسانی ووظف المفاهیم الاجتماعیه من هذه المضامین الشمولیه والتحرریه وإن هدف نعیمه لطرح هذه القضایا، التحرر المعنوی وهدف شاملو لطرح هذه القضایا، التحرر الاجتماعی فی اعمالهما وکانت قراءه نعیمه لهذه القضایا الفکریه من الجوانب الإیدیولوجیه والفردیه والمعرفیه وفق المنهج الحداثی متناسبه مع الحداثه الإنجلیزیه التی اهتمت بسوسیولوجیا الفضیله، وقد ادت شخصیته الصوفیه إلی عدم تجلی الفلسفه المارکسیه فی اعماله بشکل کامل، إذ بقیت فی مرحله الوعی، لذا فهو لیس مارکسیا. وکانت قراءه شاملو لهذه المذاهب من النواحی الإیدیولوجیه والاجتماعیه والسیاسیه وفق المنهج الحداثی المتضمن للحداثه الامریکیه فی مجال التحرر السیاسی
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.