تقنیه الاسترجاع فی شعر فاروق جویده ورضا براهنی علی اساس نظریه جیرار جینیت، (دراسه مقارنه)
إن الاسترجاع عند جیرار جینیت تقنیه جدیده من تقنیات عرض احداث السرد ونوع من المفارقه الزمنیه یستجیر به الشاعر لربط الاحداث والشخصیات بالزمن الماضی عند تنامی السرد ام توقفه عند موضوع محدد. تقنیه الاسترجاع فی الشعر السردی المعاصر فضلا عن تخلیص السرد من الرتابه والخطیه تساهم فی تنویر اعماق التطورات الدلالیه الحاصله فی السرد وتغییر الحالات النفسیه والاجتماعیه للشخصیات. یتنازل فاروق جویده ورضا براهنی عن النظام الخطی للزمن فی قصایدهما السردیه ویولیان اهمیه بالغه لموشرات الزمن الماضی فی حقول مختلفه کتدعیم حبکه بعض الاحداث واللحظات التی یدرکها السرد وإضاءه الجوانب الغامضه فیه. تحاول هذه الدراسه بانتهاج المنهج الوصفی - التحلیلی ان تطبق تمظهرات الاسترجاع من منظور جیرار جینیت فی شعر فاروق جویده ورضا براهنی، معتمده علی مبادی المدرسه الامریکیه للادب المقارن. یدل مجمل نتایج البحث علی ان تقنیه الاسترجاع فی شعر فاروق جویده ورضا براهنی ترتبط ارتباطا مباشرا بشده الآلام والاحزان التی تعرض لها الشاعران آنفا وتساعدهما جدا علی معرفه جذور المشاکل وتقدیم ظروف مشابهه لها من الزمن الماضی. یاتی الاسترجاع فی شعر فاروق جویده بانواعه الکلیه والداخلیه والخارجیه لسد فجوات الدلاله وإکمال نقایص الزمن الحاضر، غیر انه فی شعر رضا براهنی قد ینزع إلی تغییر دلاله الحدث فی حنایا معالجه موضوع منتم إلی السرد ویلازم الإلحاح علی استرجاعات مکرره.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.