المسرحیه الشعریه العربیه بین الاصاله والمعاصره؛ «مصرع کلیوباترا» نموذجا (دراسه نقدیه مقارنه)
اجمع الباحثون علی ان اولی مراحل تاسیس المسرحیه الشعریه قد نهض بها شاعر عبقری فحل الا وهو احمد شوقی الذی اتصل بالادب الغربی بعامه والادب الفرنسی بخاصه، فتاثر بالمسرح الفرنسی الذی کان یطمح ان یحذو فیه حذو "کورنی" و"راسین"، و"مولییر" وبهذا قد ادخل هذا القص المسرحی وکلون جدید فی اللغه العربیه، وقد اضطرت تلک الرصانه والجزاله المعهوده والملتزمه فی الشعر العربی شوقی، لیتجه من بین انواع المسرحیات الشعریه صوب المسرحیه الشعریه التاریخیه لینای بادبه من الالفاظ الیومیه واللغه الحیاتیه المعاشه التی تتسم بها المسرحیه، فارتفع باسلوب تلک المسرحیات الشعریه التاریخیه، ومن بین مسرحیاته الشعریه التاریخیه، وقع اختیارنا علی مسرحیه "کلیوباترا" التی اراد منها الدفاع عمن صورهم التاریخ فی صوره ینقصها الولاء للوطن. وقد دافع فی مسرحیته "مصرع کلیوباترا" دفاعا ممیتا عن کلیوباترا التی رای فیها ان المورخین الغربیین قد ظلموها ایما ظلم فصوروها - حسب تعبیرهم - فی صوره امراه لعوب غاشیه لاهیه لا تعنیها مصلحه وطنها مصر، فصورها شوقی ملکه وطنیه تنم عن حب جارف لبلدها مصر، ویعبر عن إخلاص صادق لها. علما بان جمیع مسرحیات شوقی الشعریه التاریخیه، قد تطرق فیها إلی الحیاه المصریه عبر العصور المختلفه وإلی مواطن التحول التی کانت تطرا علیها حینما تضعف دولتها فیکافح حکامها للحفاظ علی کیانها واستقلالها. وقد کان احمد شوقی فی مسرحیاته الشعریه التاریخیه لم یکتف بعرض الاحداث والوقایع التاریخیه وتصویر شخصیاتها فی إطار مسرحی دون هدف مقصود، بل کان دیدنه من عرض تلک الاحداث والشخصیات هو اختیار ما یراه ذا دلالات خاصه، قد تکون تلک الدلالات اخلاقیه، او اجتماعیه، او سیاسیه، وحتی نفسیه. ثم یبادر إلی بناءها فنیا مسرحیا متکاملا مستوعبا کل السمات الفنیه للمسرحیه الناجحه وقد استطاع ان یجعل ابطاله رموزا لمعان انسانیه سامیه وعلیه یمکننا القول ان المسرح الشعری، قد تاسس وازدهر علی ید هذا الشاعر الإحیایی احمد شوقی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.