إداره الاسره فی الإسلام
لقد حث الإسلام علی الزواج؛ وفقا لنظام التکوین وإشرافه بالغرایز الجنسیه الکامنه فی الإنسان، فضلا عن تشجیع الشباب علی الإسراع بالزواج، فإن النواه الاولی والاصلیه لموسسه الاسره تتشکل فور إنشاء عقد زواج بین شابین، وهاهنا تثار الاسیله الاولی حول کیفیه تنظیم العلاقات بین الرجل والمراه، اسیله کما إذا کان جوهر الاسره یحتاج إلی مدیر، او لا؟ ومن یجب ان یکون رب الاسره إذا لزم الامر؟ وما معاییره؟ وماذا ستکون عواقب وآثار تسلیم إداره الاسره لاحد منهما (رجل او امراه)؟ وعشرات الاسیله الاخری من هذا القبیل.لقد شرح الإسلام مساله إداره الاسره والوصایه علیها بحکمه ومراعاه المصلحه، ولم یترک هذه الاسیله الاساسیه دون إجابه؛ إذ لا یمکن تخیل مدی الاضرار والازمات التی کانت ستحدث فی بییه الاسره ودایره الزواج لو ظل هذا الامر غامضا فی التعالیم الدینیه ولم یتم تحدید مهمه إداره شوون الاسره.وردا علی هذه الاسیله والتحدیات الاساسیه، تحدث القرآن الکریم عن قیومیه الرجل علی المراه، واقترح طرقا لحل ازمه النشوز من خلال شرح اسباب هذا الحکم، کما ورد فی الآیه الکریمه:{الرجال قوامون علی النساء بما فضل الله بعضهم علی بعض* و[کذلک] بما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغیب [اسرار ازواجهن] بما حفظ الله [لهن من اجر]* واللاتی تخافون نشوزهن فعظوهن [اولا]* و[من ثم] اضربوهن فإن اطعنکم فلا تبغوا علیهن سبیلا إن الله کان علیا کبیرا}.[1]وقد نوقشت فی هذه الآیه (القیومیه علی الاسره وإدارتها) کاحد اهم موضوعات الاسره، ولما کانت العایله والمواضیع المتعلقه بها تحمل اهمیه خاصه لجمیع شرایح المجتمع، فیمکن اعتبار هذه الآیه من اکثر الآیات الاجتماعیه فی القرآن، وفی الوقت نفسه اکثر الآیات إثاره للجدل فی مجال الاسره.تسعی هذه المقاله - استنادا إلی ما ورد فی الجزء الاول من الآیه اعلاه - للإجابه علی هذه الاسیله الثلاثه:ما مفهوم القیومیه؟ ولماذا من الضروری وجود قیم فی الاسره؟هل تشمل قیومیه الرجل علی المراه مجالات اجتماعیه اخری خارج نطاق الاسره؟ما فلسفه تفویض قیومیه المراه إلی الرجل؟للإجابه علی هذه الاسیله، نقوم اولا بدراسه آراء المفسرین، ثم نبین راینا المختار فی المساله. [1]. النساء: 34 .
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.