الاسره فی الإسلام

نویسنده:
نوع مقاله:
یادداشت تحریریه (بدون رتبه معتبر)
چکیده:

کانت (الاسره) علی مدی التاریخ هی الموسسه الاجتماعیه الرییسه واساس المجتمعات واصل الثقافات والحضارات والتاریخ البشری، ویولی الإسلام بوجه خاص، کمدرسه إنسانیه، اکبر قدر من الاهتمام لموضوع الاسره؛ حیث یعتبر هذه الموسسه المقدسه مرکزا للتربیه؛ فهو یری ان السعاده والشقاوه للمجتمع البشری تعتمدان علی صلاح هذا البناء او فساده، ویعتقد ان الغرض من تکوین الاسره هو توفیر الحاجات العاطفیه والروحیه للإنسان، بما فی ذلک تحقیق السکون والاطمینان. یحتوی القرآن الکریم علی آیات مختلفه فی هذا الصدد، التی تتحدث عن سکن کل من الزوجین إلی الآخر، والحقوق المتبادله للآباء والابناء تجاه بعضهم البعض، وما إلی ذلک، والتی تشکل معا تعلیمات شامله لتحقیق اسره إسلامیه وقرآنیه. وقد وردت کلمه (البیت) ومشتقاتها 71 مره فی القرآن الکریم بصیغه المفرد والجمع (البیت والبیوت)؛ اثنتا عشره منها بمعنی بیت الله، ای الکعبه، واثنتان بمعنی البیت العتیق، ومره بمعنی البیت المعمور، وجاء فی الباقی بمعنی المنزل، ای بییه الحیاه الاسریه. وبالنظر إلی العدید من الآیات القرآنیه التی تتناول کلمه البیت، یتبین ان هذا المکان المحدود المسقف، وهو مکان الاجتماع البشری والحیاه الجماعیه والبییه الاولی للرشد والتربیه، کان محل عنایه الحق تعالی، ونظرا لتاثیره ودوره فی حیاه الإنسان له اهمیه وآثار عظیمه، وفیما یلی ذکر بعض منها: محل السکن والاطمینان إن اول وظیفه للبیت هو تامین السکینه لاهله جسدیا وروحیا، وهذا بالطبع مرهون بتوفیر الامن الشامل لهذه البییه، إن المساحه المحدوده والآمنه للبیت هی مساحه للتعبیر عن المشاعر والبوح بالاسرار وإشباع الغرایز وتلبیه الحاجات الجسدیه والروحیه للبشر، وینسب الله هذا السکن والامان لنفسه؛ حیث یقول: {والله جعل لکم من بیوتکم سکنا}.[1] لفظه (السکن) تعنی کل ما یسکن إلیه الإنسان ویستانس به،[2] إن الإنسان بالإضافه إلی الحاجه إلی السکن فی البیت، یحتاج إلی مکان لتسکین الآلام الروحیه، والتخلص من بعض القیود الاجتماعیه، واخذ الراحه کما یشاء، وخلوه الاهتداء، ومناجاه الله والتفرغ إلی الاهل والمحارم، وإذا لم یوفر البیت هذه الحاجات، فلن یکون مسکنا. محل الذکر وتلاوه الآیات السماویه {واذکرن ما یتلی فی بیوتکن من آیات الله والحکمه}،[3] إن الآیه موجهه إلی زوجات الرسول الاکرم|، ویستفاد منها عده نقاط، منها: الفضایل التی یحصل علیها المرء من خلال البیت والاسره قیمه جدا، ویجب الحفاظ علیها وتطبیقها فی الحیاه. ومن الموکد ان آل بیت الرسول| هم اسوه لجمیع الافراد والعایلات، فیجب ان یکونوا احرص من غیرهم علی امتثال اوامر الله، وعلی کل إنسان ان یکون حامیا لاهله ومنزلتها وسمعتها. یعد البیت کبییه للانس والهدوء مکانا قابلا للاحترام والعنایه، فإذا اصبح هذا المکان معبدا لذکر الحق وعباده الله، فإن الله یرفع قدرها ویعظمها تعظیما، کما قال تعالی لرسوله|: {فی بیوت اذن الله ان ترفع ویذکر فیها اسمه یسبح له فیها بالغدو والآصال}.[4] موضع العلاقه القدسیه إن الرفعه والعظمه الحقیقیه خاصه بالله سبحانه وتعالی، والبیت إذا وقع مسجدا لله ومحلا لتسبیحه تعالی یصبح عظیما ورفیعا، والمستفاد من الآیه السابقه وکذلک تفسیر المرحوم العلامه الطباطبایی+ انه إذا تنزه البیت من کل قذاره ورجس وتزین بذکر الله وعبادته ینال رفعه وعظمه، ویخرج من کونه مجرد اربعه جدران بارده لا روح لها، وکلما زادت صبغته الإلهیه والمعنویه زادت مکانته عظمه وعلوا، ومصداقها الاعظم هو الکعبه، بیت الله الحرام.[5] یقول الله تعالی: {فإذا دخلتم بیوتا فسلموا علی انفسکم تحیه من عند الله مبارکه طیبه}،[6] والمراد بعباره «سلموا علی انفسکم» هو التسلیم علی اهل المنزل، والسبب فی عدم ذکرهم فی الآیه هو لان المسلمین فی وحدتهم کنفس واحده؛ لان جمیعهم بشر خلقهم الله من ذکر وانثی. بالإضافه إلی ذلک، فإنهم ​​مومنون جمیعا والإیمان یجمعهم؛ لانه اقوی من ای عامل آخر للوحده، وقول الله تعالی: سلموا علی انفسکم (اهلیکم)، وبما ان السلام هو تعبیر عن تحیه مبارکه إلهیه، فإن افضل طریقه لإقامه علاقه بین افراد الاسره هی تحیه احدهم الآخر بالسلام وذکری الله فیما بینهم، وإن اقیمت هذه العلاقه المقدسه فی البیت، فلا شک انها ستمتد إلی المجتمع ایضا؛ إذ إن حقیقه التحیه هو بسط الامن والسلام بین الناس. ضروره حفظ حریم البیت حسب تعالیم القرآن، یحتل البیت مکانه عالیه لدرجه انه ینصح الجمیع باحترام خصوصیته؛ یقول الله تعالی: {یا ایها الذین آمنوا لا تدخلوا بیوتا غیر بیوتکم حتی تستانسوا وتسلموا}.[7] یفید الحصر فی الآیه المذکوره بان الله یمنع من دخول بیت الآخرین بغیر إذن وإلقاء تحیه؛ وهو بذلک یحترم هذه الخصوصیه ویعبر عن ضروره اتخاذ ثقافه صحیحه وحمیمیه فی التعامل مع اهل البیت ویعلم الناس ان افراد الاسره یجب علیهم فی علاقاتهم، بالإضافه إلی احترام جمیع الشوون الإنسانیه فی تعاملاتهم، والتعبیر عن هذه الوحده بالسنتهم کاقرب واکثر وسیله للتواصل، والسلام هی کلمه تحمل هذه الرساله، فضلا عن إیصالها تمنیات صاحبها بالصحه والسلامه؛ لقد روی عن عدی بن ثابت، عن رجل من الانصار قال: جاءت امراه إلی النبی|، فقالت: «یا رسول الله، إنی اکون فی بیتی علی الحاله التی لا احب ان یرانی علیها احد، فیاتی الاب فیدخل علی، فکیف اصنع؟»، قال: «ارجعی»، فنزلت هذه الآیه. «تستانسوا» ای: تستاذنوا، وإن الاستیناس هو طلب الانس،[8] وهذا یعنی انه لا یجوز للمرء دخول ای بیت غیر بیته قبل ان یتاکد من وجود اهل البیت والاستیذان منهم للدخول؛ وعن ابن عباس انه قال: "هذا مقدم موخر، إنما هو «حتی تسلموا وتستاذنوا» وامروا ان یقولوا: «السلام علیکم، اادخل؟»، فالسلام مستحب والاستیذان واجب".[9] وقد اشترط ضمن الآیه 28 من سوره النور، فی دخول ای بیت إذن صاحبه؛ {فإن لم تجدوا فیها احدا فلا تدخلوها حتی یوذن لکم}،[10] وبالإضافه إلی هذا الحکم العام، ففی الآیه 53 من سوره الاحزاب، قد منع دخول بیت النبی دون إذنه| بوجه خاص: {یا ایها الذین آمنوا لا تدخلوا بیوت النبی إلا ان یوذن لکم}. تعریف الاسره من منظور القرآن الاسره هی وحده اجتماعیه تهدف بحسب القرآن إلی توفیر الصحه النفسیه لثلاث مجموعات: الزوجین والوالدین والاولاد، کما تهدف إلی إعداد افرادها للتعامل مع الظواهر الاجتماعیه ومواجهتها. وقد قال الله تعالی فی الآیه 74 سوره الفرقان: {والذین یقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذریاتنا قره اعین واجعلنا للمتقین إماما}؛ تشیر هذه الآیه إلی اهمیه الاسره وریادتها فی تکوین مجتمع بشری نموذجی؛ حیث إنها تعرض روابط عایلیه سالمه ومشرقه باعتبارها المثل الاعلی للمتقین. إن الوالدین عنصران مهمان ضمن الوحده الاجتماعیه للاسره، بوصفهما نموذجین یحتذی بهما الاطفال منذ ولادتهم، ویکمن دور الاسره ومعنی اهمیتها فی تحسین اوضاع البشر فی هذه الحقیقه، فی نظر قاده الدین، تعتبر معتقدات الآباء ونمط حیاتهم وعاداتهم ورغباتهم واهدافهم من بین اهم العوامل الموثره فی ذریتهم؛ لذلک فإن نوعیه سلوک الوالدین فی التنسیق بین طلباتهما ورغباتهما من جهه ورغبات الاسره ومتطلبات المجتمع من جهه اخری، وکذلک جهودهما المستمره لضمان الرفاهیه والصحه النفسیه للاسره وکیفیه تعاملهما مع الواجبات الدینیه والاجتماعیه هی من بین العوامل التی تخلق جوهر التعاون والتضامن الاجتماعی لدی الاولاد. ترتکز قیمه الاسره اولا وقبل کل شیء علی المحبه والصداقه بین افرادها؛ الافراد الذین جمعتهم الحقوق المتبادله تحت سقف واحد، وإذا استمر هذا الاجتماع علی اساس الصداقه والتفاهم ورفض الانانیه، فسیودی إلی الکمال الإنسانی المنشود، واما الاسره فی القرآن فهی مدرسه حب وصداقه؛ لقد جاء فی الآیه 21 من سوره الروم: {ومن آیاته ان خلق لکم من انفسکم ازواجا لتسکنوا إلیها وجعل بینکم موده ورحمه إن فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون}؛ وفی هذه الآیه ثمه نقاط مهمه حول الاسره تستحق الدراسه: (من انفسکم ازواجا): بناء علی هذا التعبیر، فإن العلاقه بین الزوج والزوجه هی احد الجوانب المهمه للاسره، وکما اسلفنا ان الإنسان کاین اجتماعی یعتمد نموه ورشده وتکامله علی إقامه علاقات مع الآخرین، ومواجهه صعوبات ومشاکل فی هذا المسار؛ لان الطریق إلی الکمال لا نهایه له، وفی کل مرحله من مراحل الحیاه والکمال، هناک سلسله من الحاجات الداخلیه الخاصه التی تظهر اثناء العلاقه مع الآخرین وهی انعکاس لحاجه الإنسان الداخلیه نحو میوله ومثله، إن العلاقه بین الزوجین ما هی إلا صله صداقه محضه دون ای دافع آخر؛ فمن خلال تکوین الاسره یتم الکشف عن نقاط الضعف والقوه الکامنه فی شخصیه الإنسان فی مامن من ای هاجس او تحفظ، والاسره هی بییه یمکن فیها معالجه المشاکل بطریقه طبیعیه اکثر من ای مکان آخر؛ لانه بالتسامح والمحبه والوفاء والثقه المتبادله بین الزوجین تتوافر ارضیه الکشف عن السلبیات الشخصیه وفحصها والتخلص منها من خلال تحسین الذات؛ لذلک فإن الرجس الباطنی فی نظر الإسلام اسوا من الرجس الظاهری، وإنما الاسره هی البییه التی یوجد فیها احتمال ظهور جوانب سلبیه فی الشخصیه دون خوف من عواقبه، فیمکن من خلالها التخلص من نقاط الضعف هذه. وباختصار یمکن الوصول إلی اصعب المقاصد من خلال قوه الحب والعاطفه. (لتسکنوا): السکنی هو نیل مقام السکینه والاستقرار، وهذا التعبیر القرآنی یشیر إلی حقیقه ان السکن هو عباره عن مقام ومکانه لابد للمرء من الوصول إلیها فی عالم الوجود ومن منظار القرآن؛ فإن واجب الاسره هو تمهید ارضیه لهذا الهدف المنشود سواء للوالدین ام ذریتهما. (وجعل بینکم موده): النقطه الثالثه المهمه فی الاسره هی وجود الحب بین الزوجین؛ إذ لا ینال الازواج السکینه والاطمینان إلا بالتعامل الودی والتعامل فی سبیل معرفه النفس ومعرفه الله، والسیر فی الوادی الإلهی الآمن؛ وهذا هو سر استخدام العباره (لتسکنوا إلیها) فی الآیه الکریمه. (ورحمه): هی مبدا اللطف؛ فإن تآلف الزوجین وتعاونهما بقوه العشق والمحبه فی منحی الکمال یجلب الرحمه والموده لافراد الاسره وغیرهم؛ لذلک فإن العلاقه السالمه والصحیحه هی التی توفر ارضیه مناسبه لإقامه علاقه مسووله ودایمه، وهذا ما یاخذه الیافعون فی بدایه مشوارهم مثالا عملیا لهم، وینظرون إلیها علی انها نموذج یحتذی به فی علاقاتهم المستقبلیه مع المجتمع الإنسانی. إن عواقب سلوک الوالدین (تجاه بعضهما البعض) هی اهم من دورهم المحسوس فی التعامل مع الاولاد؛ فإن اسلوب تعامل الوالدین بعضهما مع بعض یبنی حجر الاساس فی الشخصیه النفسیه للاولاد، والتی إن صحت جلبت الرحمه، والمراد من التوافق والتفاهم بین الازواج هو بذل مزید من الجهد نحو الرشد المتبادل والتکامل رغم الاختلافات الطبیعیه والذاتیه، ولیس مجرد التسامح بینهما، فکما ان هناک سلسله من الفوارق الجسدیه بین الرجل والمراه، هناک فوارق روحیه ونفسیه بینهما ایضا، کما تشیر إلیها الآیه الکریمه: {وما خلق الذکر والانثی * إن سعیکم لشتی}،[11] وبالنظر إلی امزجه الناس المختلفه والتفاوت فی شخصیاتهم، فهذا التشتت المشار إلیه لیس مجرد اختلاف جسدی، ولا علاقه له بالانوثه والرجوله، بل إن الظروف الاجتماعیه والاسره والثقافه هی العناصر الموثره التی تبنی شخصیه الإنسان وتخلق ثناییات فی سلوک الرجل والمراه وتعاملهما بعضهما مع بعض، وهاهنا تتحدد مهمه الاسره، والتی تعنی التفاهم والصداقه المتبادله، للتعامل مع الرغبات والمیول المختلفه والتفاعل معها کعناصر مکونه لشخصیه الإنسان. وقد یتطلب هذا الامر الصدق والثقه والتواضع والتقوی وتجنب الانانیه، ویحث الابناء علی اتباعها فی علاقاتهم الاجتماعیه مع الناس، بحیث یتقبلون الفوارق الفردیه والاجتماعیه والثقافیه للآخرین کمثل الفوارق بین والدیهم، ویعتبرونها من عوامل التکامل؛ وهذه النظره (الإیجابیه) هی التی توفر الاساس للتفاهم بین الامم والتقریب بین المعتقدات المختلفه ویسبب السلام والامن علی المستوی الدولی؛ فعلی الوالدین تربیه اولادهم علی هذا المبدا، ووفقا لتوصیه الرسول الاکرم|، فإن الابناء لیسوا من ملک الوالدین، بل هم امانه بایدیهم فعلیهم رعایتهم؛ فإن الطفل بحاجه إلی محبه والدیه ولطفهما فی رشده وتکامله، واما الموده والرحمه، فلهما اثران رییسان: الاول: تکوین الجوهر الاساس للتکامل وخلق الثقه والاطمینان فی روح الطفل. الثانی: توفیر ارضیه لانبثاق روح الموده والرحمه فی علاقه الطفل مع غیره. کما یحمل الاولاد ایضا مجموعه من المسوولیات تجاه والدیهم، فمن وجهه نظر القرآن ینبغی ان یتعامل الاولاد مع والدیهم بالاحترام والمحبه؛ فقد قال الله تعالی: {فلا تقل لهما اف}، وتجب رعایه الاولاد لوالدیهم، کما قال سبحانه فی سوره الإسراء: {وقضی ربک الا تعبدوا إلا إیاه وبالوالدین إحسانا إما یبلغن عندک الکبر احدهما او کلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا کریما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمه وقل رب ارحمهما کما ربیانی صغیرا}.[12] ولا شک ان هذه الدعوه إلی الاحترام لا یعنی تشجیع الاولاد علی تقلید الوالدین واتباعهم دون تفکیر؛ لان هذا امر خاطی من وجهه نظر القرآن، فمن منظور القرآن انه یجب علی کل إنسان ان یمیز الطریق الصواب عن الخطا، والهدایه من الضلال، کما ورد فی الآیه 21 من سوره لقمان: {وإذا قیل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا علیه آباءنا اولو کان الشیطان یدعوهم إلی عذاب السعیر}. ومن ناحیه اخری، فإن التاکید المستمر علی الدور المحوری للاسره فی رشد الاطفال وتنمیه شخصیتهم، یجب الا یفسر بطریقه توحی إلی (الانطباع الخاطی) ان الشخص الذی بلغ رشده لا یزال یعجز عن التحول الوجودی والتکامل، کلا بل إن الإنسان مسوول عن افعاله بایه حال: {کل نفس بما کسبت رهینه}،[13] وقال تعالی فی الآیه 21 من سوره الطور: {والذین آمنوا واتبعتهم ذریتهم بإیمان الحقنا بهم ذریتهم وما التناهم من عملهم من شیء کل امری بما کسب رهین}. ورغم دلاله القرآن الواضحه علی المساواه بین الرجل والمراه، مع الاسف ان المراه تتعرض فی بعض المجتمعات الإسلامیه للاضطهاد فی الاسره او علی مستوی المجتمع؛ طبعا هذا لا یعنی ان وضع المراه افضل فی الدول الاوروبیه وهی تتمتع فیها بوضع إنسانی لایق، بل المراه تضطهد هناک ایضا لکن بطریقه مختلفه؛ فمن اسباب اضطهاد المراه آلیات المجتمع والمعتقدات السایده فی المجتمعات البشریه، والسبب الآخر هو ان المراه عبر التاریخ، لم تراجع مباشره النصوص لفهمها وتفسیرها إثباتا لحقوقها، بل فی معظم الحالات ترکت هذه الوظیفه للرجال. وعلی الرغم من الفوارق الفسیولوجیه بین الرجل والمراه، إلا انهما متساویان فی الإنسانیه روحیا ومعنویا: {إن اکرمکم عند الله اتقاکم}،[14] فمن منظار الإسلام مادام ان الإنسان حر من قیود التجاذبات والتعلقات المادیه فهو یسیر نحو الکمال والرشد المعنوی، وهذه القابلیه (نیل الکمال) متوفره فی کلا الجنسین، ذکرا کان ام انثی؛ فإن الاعتماد علی مبدا الجنس فی حقوق الاسره؛ حیث لا تنحصر قیمه الارتباط والاتحاد فی دایره العلاقات الفیزیولوجیه الضیقه یودی إلی تخلف المراه. وبالنظر إلی هذه الحقیقه - ای التمییز وعدم المساواه بین الرجل والمراه فی بعض الاسر المسلمه - ذهبت مجموعه من النقاد المتحیزین فی الغرب والشرق، إلی القول بان حقوق المراه فی الإسلام اقل من حقوق الرجل، ویمکن ذکر رد علی ذلک بالقول إن نتایج بحوثنا وقراءتنا للإسلام والقرآن تشیر إلی واقع آخر، ونحن ننظر إلی القرآن علی انه مجموعه متماسکه ومتسقه، کما صرح القرآن بالذات ان بعض آیاته محکمات وبعضها متشابهات، فلا یمکن فهم بعض من الآیات وتفسیرها إلا فی ضوء آیات اخری، فنحن نستخدم الطریقه التالیه لتنظیم حقوق الاسره بشکل عادل: فمن منظار القرآن، إن الرجل والمراه متساویان فی الخلق؛ وقد جاء فی الآیه الاولی من سوره النساء: {یا ایها الناس اتقوا ربکم الذی خلقکم من نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا کثیرا ونساء}. إن فرص تحقیق مراحل الرشد والکمال الإنسانی سواسیه للذکر والانثی؛ وفی هذا السیاق تقول الآیه 13 من سوره الحجرات: {یا ایها الناس إنا خلقناکم من ذکر وانثی وجعلناکم شعوبا وقبایل لتعارفوا إن اکرمکم عند الله اتقاکم...}. إن الرجل والمراه متساویان من حیث الاجر والثواب؛ وفی هذا السیاق وردت الآیه 35 من سوره احزاب وهی جدیره بالملاحظه؛ فمن اجل تحقیق هذه المجالات الثلاثه التی ذکرها القرآن مرات عدیده بشکل عادل، فمن الضروری توفیر شروط الرشد والکمال للرجل والمراه علی حد سواء. ویدعو القرآن فی اغلب الاحیان الناس إلی التدبر والتفکر والتامل فی القضایا المتعلقه بالإنسان والطبیعه، ویشجعهم علی فهم الآیات الإلهیه والإنصات إلیها والاعتبار بها، ویذکر القرآن الإیمان والعمل الصالح بجانب بعضهما البعض کامرین مترادفین؛ وهل یمکن تجاهل عنصری الزمان والمکان فی العمل الصالح؟ ومن المعلوم انه قبل طلوع فجر الإسلام لم یکن هناک للمراه حق؛ فکانوا ییدون البنات احیاء وکان للرجل الحق فی الزواج بای عدد یشاء؛ فاصبحت تعالیم الإسلام الحامیه لحقوق المراه حینذاک کظاهره جدیده ومتقدمه تماما بالنسبه لذاک العصر؛ لان دین الإسلام جاء لتغییر الإنسان وتنمیته، وافضل طریقه لتحقیق هذا الهدف هو التغییر التدریجی؛ إذ إن التغییر الدفعی وطمس التقالید والعادات الاجتماعیه بین لیله وضحاها لم یکن صحیحا ولم یکن مفیدا، اما الیوم - وفی ضوء تلکم الحقایق القرآنیه التی توکد علی المساواه فی القیمه الوجودیه بین الرجل والمراه ودعوه الناس إلی التفکیر والتامل فی آیات الله البینات واستخلاص النتایج والنصایح الحکیمه منها - فیمکن القول إن حقوق الرجل والمراه فی الاسره متساویه، والمعیار فی إداره کل منهما فی شوون الاسره هو التقوی والاستحقاق ولیس الجنس. وهنا یجب اخذ نقطه اخری فی الاعتبار، وهی انه إذا لم یتمکن الرجل والمراه من نیل التفاهم والتقارب المتوقعین، وابتعدا بعضهما عن بعض بسبب الخلافات الناجمه عن نوع علاقتهما وسلوکهما، تاذن الشریعه الإسلامیه فی مثل هذه الحالات بالطلاق کآخر حل مع الکراهیه. الاسره المثالیه من منظار القرآن إن اسس الاسره تدل بدورها علی قیمتها الروحیه وقداستها؛ لان القرآن الکریم یعتبر الاسره موسسه مقدسه قایمه علی عده ارکان معنویه، منها السکن والطمانینه، والمحبه والموده، والشفقه والرحمه، والتعاون، وهی تتضمن الانس والالفه فی طیاتها. الحب اساس الاسره إن امعنا النظر وفکرنا ملیا لفهمنا بوضوح ان الحب لیس رکنا من ارکان الاسره فحسب، وانما یلعب دورا لا مثیل له فی القوام والبقاء والتوازن بین الاسس الاخری لدرجه انه یمکن القول إن الحب هو «روح العایله» او ان الاسره هی «ملاذ الحب وعش المحبه»، ویستدل العلماء بهذه الآیه {خلق لکم من انفسکم ازواجا لتسکنوا إلیها وجعل بینکم موده ورحمه}،[15] وکذلک هذه الآیه: {هو الذی خلقکم من نفس واحده وجعل منها زوجها لیسکن إلیها}؛[16] علی ان اساس العلاقات الاجتماعیه داخل الاسره من الصداقه والتفاهم والتعاون، إنما هی مجبوله ومعجونه بإکسیر الحب؛ ومن هذا المنطلق فإن الإشاره إلی النفس الواحده فی الآیه الاولی من سوره النساء تدل علی حقیقه، وهی ان موسسه الاسره هی ظرف لتکامل الروح وسعاده الإنسان من ذکر او انثی حتی الوصول إلی قمه الکمال الإنسانی، فلا الرجل کامل وحده ولا المراه، ولا یمکنهما نیل العلی إلا من خلال التقارب والتلاحم والتعایش ضمن الحدود المقرره فی نظام خاص یسمی موسسه الاسره، وهی منطلق السیر نحو الکمال. ومستقر الإنسانیه هو الجانب المعنوی للإنسان؛ حیث یتحد فیه الناس ویمکنهم التعایش بشکل صحیح (کما امر الله)، والغایه من الحیاه ومصیرها المودی إلی فلاح المرء او هلاکه رهن التعامل مع الناس الآخرین؛ فإن مخالطه الناس والتعایش معهم هو الذی یعطی معنی لجمیع المقولات المطروحه والقابله للفهم فی ساحه الحیاه، فلا تجد ای معنی لمصطلحات کالخیر والشر، والسعاده والشقاوه، والسکینه والاضطراب إلا اثناء التعامل والاحتکاک فی العلاقات الإنسانیه؛ لهذا فإن الإنسان کاین اجتماعی، ولیس لدیه خیار سوی العیش فی المجتمع. فاول مجتمع یجربه الآدمی فی حیاته ویتعلم فیه کیفیه العیش فی مجتمع إنسانی والتعاون والتعایش مع سایر الناس، کما تتطلب الطبیعه البشریه هو الاسره، وهکذا تتکون النواه الاولی للمجتمع الإنسانی، فإذا شبهنا المجتمع البشری بجسد واحد، فیمکننا اعتبار الاسره اول خلیه مولده لها. وبناء علی هذه الفلسفه الوجودیه، یقول المفکرون إن: الاسره هی مدرسه مناسبه لتنمیه الإنسان وتنشیته الاجتماعیه، وماوی وملاذ آمن له فی سبیل مواجهه صعوبات العیش فی المجتمع الإنسانی ومعاشره الناس والتواصل مع الغیر من خلال استخدام الادوات والإمکانات الضروریه الموجوده فی موسسه الاسره، مما یوفر له سایر افراد الاسره. ومع هذا التضامن الاخلاقی والحقوقی، یحتل الشعور بالواجب تجاه الآخر موقعا اکثر اهمیه من الرغبات والحاجات الجنسیه فی العلاقه الزوجیه، وبهذا الحافز یمکن للزوجین مزج الحب بالاخلاق لخلق بییه مواتیه للنمو الجسدی والارتقاء الروحی والمعنوی لاولادهما. إن ماهیه الاسره هی ان تاخذ المشاعر والعواطف مرکزها الاول فیها، وکما یقول احد الخبراء: «طبیعه الاسره لا تنسجم ابدا مع القوانین والاحکام القسریه»، والقانون لیس له تاثیر یذکر فی تنظیم الاسره، بینما کانت ابواب الاسره مفتوحه دایما للقیم الدینیه والاخلاقیه؛ لان حدیقه الزهور المتعطشه للضوء واشعه الشمس، لا تستمد حیاتها من الشمس فحسب، وإنما یتوقف تدفق طاقتها واستمرار بقایها علی ضویها المشرق. یوضح الشیخ الرییس ابو علی سینا ​​من خلال رساله مکانه الاسره واهمیتها وارکانها وکیفیه العلاقات بین الزوجین وکذلک الوالدین والاولاد، وهی مسماه ب «تدابیر المنازل او السیاسات الاهلیذه» وقد طبعت مره بعنوان «فی السیاسه المنزلیه»، وقد رسم فیها صوره واضحه للاسره المثالیه بشان تربیه الاولاد الصالحین، والتی هی اساس بناء مجتمع صالح. وقد اکد الحکیم ابن سینا فی شرحه لاهداف الاسره المثالیه القایمه علی المعاییر الاخلاقیه والعاطفیه المتحوره حول الدین، ​​علی ثلاثه دوافع اقتصادیه واجتماعیه وعاطفیه (السکون والموده)، ویقول فی تبریر الدافع الاول: «إن الإنسان یحتاج إلی مسکن لحفظ امواله وادخارها لوقت الحاجه، وزوجته هی خیر شریکه وصاحبه له فی هذا الصدد»؛ ووفقا لوجهه نظر ابن سینا​​: فإن الزوجه الصالحه هی شریکه الرجل، ومحافظه علی ماله، وخلیفته فی بیته، وموتمنه فی تربیه الابناء. وقد وصف ابن سینا ​​الزواج فی "الشفاء، باب الإلهیات" علی انه «خیر ارکان المدینه»، وقال فی شرح الدافع الاجتماعی لتکوین الاسره: یحتاج الوالدان إلی اولاد لمساعدتهما فی حاله العجز والشیخوخه، وإدامه نسلهما، وإحیاء ذکرهما بعد الموت. ووفقا لابن سینا​ لا یتحقق السکون الداخلی والطمانینه إلا فی ظل الزواج واختیار الزوج، وهذه النقطه تظهر بجلاء تاثر ابن سینا بتعالیم القرآن الکریم.[17] ونظرا لمکانه الاسره المهمه فی الإسلام، فقد خصصنا هذا العدد من مجله المصطفی| لهذا الموضوع.

زبان:
عربی
صفحات:
7 تا 20
لینک کوتاه:
magiran.com/p2567949 
دانلود و مطالعه متن این مقاله با یکی از روشهای زیر امکان پذیر است:
اشتراک شخصی
با عضویت و پرداخت آنلاین حق اشتراک یک‌ساله به مبلغ 1,390,000ريال می‌توانید 70 عنوان مطلب دانلود کنید!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی نامحدود همه کاربران به متن مطالب تهیه نمایند!
توجه!
  • حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران می‌شود.
  • پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانه‌های چاپی و دیجیتال را به کاربر نمی‌دهد.
In order to view content subscription is required

Personal subscription
Subscribe magiran.com for 70 € euros via PayPal and download 70 articles during a year.
Organization subscription
Please contact us to subscribe your university or library for unlimited access!