دلاله المجاز بالاستعاره الاصلیه فی القرآن الکریم الاجزاء الخمسه الاخیره
الدلاله علم اهتم به الفلاسفه و اللغویون و البلاغیون منذ القدم تحت عنوان علاقه اللفظ و المعنی، و تناولوها فی بحوثهم متشتتا، و لم تکن عندهم کعلم مستقل. لکن المحدثین اکسبوها هویه جدیده تسمی «علم الدلاله»، و وفق التعاریف التی عرضها اللغویون المحدثون ، هو فرع من فروع علم اللغه، و علم لدراسه المعنی، فیستعمل للکشف عن المعانی الموجوده فی المفردات و الجمل بطرق مختلفه. و بما ان الآیات القرآنیه و مباحثها و إعجازاتها بحاجه إلی التفسیر، فعلی المحدثین استخدام علم الدلاله للکشف عن اسرارها. یحتاج علم الدلاله إلی اشیاء کثیره منها الاستعاره؛ لان الاستعاره من طرق التعبیر عن المعنی و هی تسبب إیجاد معنی المعنی فی الجمله، و للکشف عن معنی المعنی نحتاج إلی علم الدلاله، الذی یدرس المعنی من وجهاته المختلفه.قام هذا البحث بدراسه الاستعارات الاصلیه الموجوده فی الاجزاء الخمسه الاخیره علی اساس علم الدلاله، و من خلال البحث ظهر لنا ان الاستعارات التصریحیه الاصلیه فی الآیات التی قمنا بدراستها تدل علی الثبوت، و استخدم سبحانه و تعالی الاستعارات فی هذه الاجزاء علی الإطلاق للتعبیر عن المسایل الاخرویه غالبا.بما ان الله سبحانه تعالی یستعمل کل شیء فی القرآن للتعبیر عن مقاصد خاصه مع دقایقه و لطایفه فی المعنی و اللفظ، فلا یمکن ان تستعمل الاستعاره للتزیین فقط. و ان یستعیر شییا لشی دون اعتبار معناه الاصلی فی مادته، بل بین اللفظ و المعنی ارتباط دقیق و لطیف یکشفه الذوق السلیم.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.