اللغه الشعریه فی مسرحیات صلاح عبد الصبور الشعریه«بعد ان یموت الملک» انموذجا
اللغه الشعریه هی صیاغه خاصه للغه المعیاریه مع مراعاه الجوانب القیمه الفنیه والفلسفیه والجمالیه، بدلا من مجرد التواصل. واللغه الشعریه کواقعه اسلوبیه فی معناها العام. الشاعر لا یتحدث کما یتحدث الناس جمیعا بل إن لغته شاذه وفیها إنزیاح، وهذا الإنزیاح هو الذی یکسبها اسلوبا، فالشعریه هی علم الاسلوب الشعری. واللغه إحدی العناصر الرییسیه والمهمه فی المسرحیه. رغم ان لغه المسرحیه کانت فی المسرح القدیم شعریه لکن التغییرات والتطورات فی حیاه الناس والاعمال الادبیه الاخری لقد تسبب فی ان تقترب لغه المسرح من لغه الناس بالتوازی مع هذه التغییرات. تهدف هذه الدراسه إلی معالجه شعریه اللغه فی المسرحیه الشعریه الاخیره "بعد ان یموت الملک" لصلاح عبد الصبور معتمدا علی المنهج الوصفی - التحلیلی. ومن اهم النتایج التی وصلت إلیها الدراسه هی؛ لقد رکز عبد الصبور فی هذه المسرحیه علی الحریه فی التفکیر والتعبیر والصوره الإنسانیه للإنسان المعاصر ووظف التصاویر الشعریه منها الرمزیه والتراثیه التی استخرجها من التراث الشعبی والعالمی تخدم آمالا اجتماعیه وثقافیه التی تنقل حقیقه العالم العربی بل جمیع البشر. تتجلی الصوره الموسیقیه من خلال الإیقاع الداخلی النتاجه من التکرار البیانی واللاشعوری والکروماتیکی والترنمی وتفشی خمسه مظاهر نحویه (الاستفهام والامر والنعت والنداء والعطف) فی المسرحیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.