دراسه الخطاب الجاهلی فی القرآن فی قصه إبراهیم (ع) عبادته الاجرام و تحطیمه الاصنام وفی قصه عزیر اعتمادا علی طریقه بدام
تعتبر اللسانیات من الدراسات المهمه اللغویه من ناحیه بیان معنی النص الخطابی المراد دراسته؛ ومن الطرق المهمه فی هذه الدراسات طریقه بدام، وهی بشکل عام، تشبه طریقه فرکلاف فی شمولها علی ثلاث مراحل مهمه، وهی: الوصف والتفسیر والتبیین. فی ثنایا هذه المراحل، یدرس الباحث النص الخطابی دراسه معنویه تحلیلیه عمیقه من ناحیتین: من حیث المعنی الظاهری او (السطحی) اولا، ومن حیث المعنی الباطنی او (العمیق) ثانیا. فی هذا المقال، حاولنا دراسه ثلاث قصص قرآنیه قصیره، وهی: 1 عباده الاجرام السماویه زمن إبراهیم (j)؛ 2 موت عزیر مده میه عام؛ 3 تحطیم إبراهیم للاصنام. بعد دراسه معنی الخطاب فی هذه القصص القرآنیه دراسه معنویه تحلیلیه، قارناه بمعنی الخطاب الجاهلی مقارنه نقدیه معتمدین علی الاسلوب الوصفی التحلیلی وعلی اساس طریقه بدام. من النتایج التی حصلنا علیها من هذه الدراسه ان موضوعات القصص القرآنیه تشبه موضوعات الشرک وعباده الاصنام التی کانت موجوده فی الجاهلیه وتشبه الموضوعات الاخری ایضا، وهی موضوعات البعث والمعاد. موضوعات هذه القصص الثلاث بیان وعرض لعادات مشرکی الجاهلیه فی تقلید آبایهم واجدادهم باعتقادهم بالآلهه الارضیه والسماویه وإنکارهم للتوحید والبعث والمعاد. هدف القرآن الکریم من بیان هذه القصص الثلاث إثبات الشبه فی اعتقاد الإنسان بمساله التوحید والمعاد وإقناع المخاطب او المتلقی ببیان واضح مصحوب ببیان تصویری منظور فی جواب منکری المعاد والرد علیهم، وذلک فی بعث الحیاه فی المیت وإعادتها إلیه بعد مرور میه عام علی موته، اما بالنسبه إلی قصه تحطیم إبراهیم (j) للاصنام، ففیها معنی خفی یشیر إلی تحطیم الاصنام الجاهلیه بعد فتح مکه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.