المغامره المیتاقصیه فی روایه «افاعی النار» لجلال برجس
تتولی هذه المقاله بالبحث نمطا من السرد الما بعد الحداثی یعنی المیتاقص الذی ینسب إلی الروایی الامریکی "ولیام غاس". تعد المیتاقصیه من اهم سمات ادب ما بعد الحداثه وهی خلق نص سردی مغایر مع السرد التقلیدی ویعنی ذلک کسر الاسالیب التقلیدیه فی الکتابه الرواییه من خلال استخدام تقنیات جدیده فی النتاج الروایی. هذه الدراسه تحاول الکشف عن المغامره المیتاقصیه فی روایه "افاعی النار" لجلال برجس حیث تضمنت هذه الروایه نصا سردیا مختلفا عن النصوص السردیه التقلیدیه، إذ وضعنا الکاتب امام فضاءات جدیده وواسعه واعتمادا علی المنهج الوصفی- التحلیلی توصلنا فی بحثنا هذا إلی ان السرد عند جلال برجس فی کثیر من الاحیان یتارجح بین الخیال والواقع وبین الماضی والمضارع ومن اهم ما وظفه من تقنیات میتاقصیه فی روایته هی: استحضار طقوس الکتابه، الإشاره إلی الکتابه، تجسید قلق الکتابه، تفتیت زاویه السرد وتوزیعها علی شخصیات مختلفه، ای تعدد الاصوات، التارجح بین التخییل الإیهامی والحقیقه الواقعیه، شد انتباه القاری إلی عملیه السرد نفسها اکثر من شد انتباهه إلی موضوع السرد والتشظی فی الزمن.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.