عوامل اختلاف کاربرد صیغه های جمع سالم و مکسر در مفردات قرآن
إن من وجوه إعجاز القرآن الهامه الجانب اللغوی، وبما ان اللغه هی الماده الاصلیه فی بناء کل نص ادبی، فالقرآن الکریم المتبوء ذروه البلاغه یجدر بان یدرس من ناحیه البلاغه االلغویه ودقایقها وخصایصها، فإذا انعمنا النظر فی استعمال الجموع فی القرآن نجده تاره یتبع منهج العرب فی کلامهم وهو الغالب، وتاره نری لسان القرآن ذا منهج خاص فی اختیار المفردات جمعا وإفرادا، وجمع سالم وتکسیر، بحیث لا ینطبع بطابع لغوی معهود فی النصوص اللغویه والادبیه الاخری ولا المعاجم اللغویه. هذا هو الذی یجب علی دارس التفسیر اللغوی للقرآن ان یتعرض له بدقه، وهذه المقاله تسعی لإلقاء الضوء علی الدقه اللغویه فی القرآن فی استعمال الجمع والمفرد واختلاف الدلاله بین الصیغ المختلفه لجموع لفظه واحده، فبعض الکلمات المفرده جامده کانت او صفه تجمع جمع سالم وتکسیر، فمنها ما استخدم له فی القرآن جمع واحد، ومنها ما وردت له عده جموع فی مواطن وسیاقات مختلفه، فالمقاله تتناول موضوع الفروق الدلالیه بین انواع الجموع واوزانها وحدد الموضوع فی الجمعین السالم والمکسر فی الالفاظ التی لها فی القرآن کلا الجمعین حتی یتبین الإعجاز اللغوی للقرآن، والعوامل الموثره فی اختلاف دلاله جمعی السلامه والتکسیر بصیغها المختلفه منها العامل الدلالی الذی ینقسم إلی الاسمیه والفعلیه، والحدوث والثبوت، والکثره والقله والعامل الصوتی ای الصوت والإیقاع والموازنه، والمنهج القرآنی الخاص فی استعمال المفردات واستخدام نوع الجمع والعامل النحوی وقد یکون هناک اسباب سیاقیه اخری لم نتعرض لها.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.