فهرست مطالب

الدراسات البینیه فی القرآن والحدیث - پیاپی 2 (Autumn 2023)

نشریه الدراسات البینیه فی القرآن والحدیث
پیاپی 2 (Autumn 2023)

  • تاریخ انتشار: 1402/07/09
  • تعداد عناوین: 6
|
  • سموئل زیمر صفحات 109-126
    توضح هذه المقاله من خلال المحتوی الذی تقدمه للقارئ ان القرآن یحتوی علی معلومات واسعه حول التفاصیل الدقیقه لنصوص الکتب السماویه المقدسه بما فی ذلک التناخ بالعبریه والسریانیه (النص الماسوری والبشیطتا) والعهد الجدید (البشیطتا بالیونانیه والسریانیه). کما آن القرآن یتمتع ایضا بمعرفه واسعه و شامله بالتناص الموجود فی الکتب المقدسه و نصوصها الفرعیه. إن هذا المستوی العالی من المعرفه والإهتمام بالتفاصیل التی یمکن رویتها فی القرآن، واسعه النطاق لدرجه انه لا یمکن تصویرها بسهوله من خلال محادثات قصیره و عابره مع المبشرین المسیحیین المتجولین فی النزل والاسواق. کما ان المواعظ البسیطه والسطحیه والتعامل غیر المستمر مع الشعائر الدینیه کنموذج تبیینی، لن تکون کافیه للتعبیر بوضوح عن هذا الجانب من قدرات القرآن. علی سبیل المثال: إن هذه المعرفه القرآنیه الواسعه (فی المجال المذکور) تجعل من الشخص الذی یرید فهمها إما ان یکون من ناحیه المستوی الإدراکی فی مستوی کاتب الوحی او ان یکون لدیه نوع من الوعی النبوی. لا یحاول هذا المقال تقدیم تفسیر لکیفیه وصول القرآن إلی هذا المستوی من المعرفه ککتاب مقدس و لکن مهمته الوحیده هی إظهار تعقیدات المعرفه و عمق المعلومات الوارده فی القرآن عن محتویات نصوص الکتب المقدسه. تثبت هذه المقاله بالحجج التی تطرحها، حقیقه ان هذه المعارف لیست عابره او ناقصه فحسب، بل إنها عمیقه جدا و ذات معنی ایضا.
    کلیدواژگان: القرآن، الإنجیل، الزبور، التناص، التقلید
  • عبدالخالق سعیدی ابواسحاقی، علی محمد میرجلیلی، یحیی میرحسینی صفحات 127-146
    بعد بعثه النبی (ص) تعرض المسلمون للعدید من الضغوط الإقتصادیه من قبل مشرکی مکه، لکن النبی (ص) إستخدم حلولا للتخلص من تلک الضغوطات و للتغلب علی المشاکل لیصل بالمسلمین إلی الإستقلال الإقتصادی. یوضح لنا هذا البحث الوصفی التحلیلی المعتمد علی الآیات القرآنیه والروایات والمصادر التاریخیه ان النبی (ص) تغلب علی الضغوط الإقتصادیه من الاعداء بإستخدام إستراتیجیات مختلفه.تشیر نتائج البحث إلی ان النبی (ع) لم یکتف بالقضاء علی تهدیدات الاعداء بإستخدام الإستراتیجیات الإقتصادیه المختلفه و جلب المسلمین إلی الإستقلال النسبی إلی حد کبیر فحسب، بل إنه تحدی ایضا إقتصاد مشرکی مکه الذین کانوا اهم اعداء الإسلام. لقد زاد النبی من نمو الإنتاج المحلی والإنتاجیه الإقتصادیه للمدینه المنوره من خلال توفیر الامن لقوافل تجاره المسلمین لدرجه ان الکثیر من الناس إنجذبوا إلی الإسلام بسبب جاذبیه هذه الحلول، و من ناحیه اخری، جعل المسلمین اکثر إصرارا فی هدفهم. امثله علی بعض الحلول الإقتصادیه للنبی (ص):تشجیع الاغنیاء علی تقدیم الدعم المالی للمحرومین من خلال منح القروض الحسنهإنشاء السوق والإشراف علیهإعطاء الاراضی للمحتاجین للاغراض السکنیه والزراعیهتنویع الانشطه الإقتصادیهإعداد الاراضی المحیطه بالمدینه المنوره و تصریفها لغرض الإزدهار الزراعیتوسیع المهن والصناعات بین مسلمی المدینه المنورهالإهتمام الخاص بالعمل الزراعی والمحافظه علی البیئه.
    کلیدواژگان: النبی (ص)، الإقتصاد، الإقتصاد الإسلامی، السیره الإقتصادیه النبویه، الحلول الإقتصادیه، الإستراتیجیات الإقتصادیه
  • سید سجاد طباطبائی نزاد *، نورالدین زندیه، موسی رحیمی صفحات 147-168

    من الابعاد التی اصبحت فیما بعد من اهم القضایا المحوریه فی علم النفس الإجتماعی هی مساله تکوین "الإتجاه". من خلال إعاده قراءه آیات القرآن الکریم فی شکل دراسه متعدده التخصصات (الدراسه البینیه) و من منظور علم النفس الإجتماعی، یمکن إکتشاف الإستراتیجیات التی حددها القرآن فی خلق الإتجاهات. تلک التی تتشکل بالمنهج القرآنی والمرتکزه علی نماذج تکوین الإتجاهات لدی الاشخاص فی علم النفس تجاه القضایا الاساسیه. إن إحدی المفاهیم المهمه بل الاساسیه فی دراسات العلوم الإجتماعیه والادب القرآنی، والتی یعتمد علیها بقاء ای مجتمع، هی "المسوولیه الإجتماعیه". بإستخدام المنهج الوصفی التحلیلی المعتمد علی النموذج "الوظیفی" الذی یعد من اکثر النماذج المستخدمه فی علم النفس الإجتماعی بخصوص تکوین الإتجاهات، یتناول هذا المقال تکوین الإتجاه نحو "المسوولیه الإجتماعیه" من خلال إعاده قراءه الآیات القرآنیه والإلتزام بنتائج الدراسات البینیه، لیقدم للقارئ الإستراتیجیات القرآنیه المطروحه فی هذا السیاق. بناء علی نتائج هذا البحث، فإن القرآن، فی الوقت الذی یدعو فیه الناس إلی ان یکونوا إجتماعیین و یعتبرهم مسوولین عن تحقیق المسوولیه الإجتماعیه فإنه یقدم إستراتیجیات مثل: "التعاون الإجتماعی من اجل المعیشه"، "تکوین المسوولیه فی سیاق الاسره"، "تکوین نظره مختلفه إلی الذات" و"الدعوه إلی المصابره والترابط الإجتماعی" فی سیاق الاخوه الدینیه لتکوین و تنمیه الإتجاه نحو المسوولیه الإجتماعیه من خلال هذا النموذج.

    کلیدواژگان: النموذج الوظیفی، علم النفس الإجتماعی، تکوین الإتجاه، القرآن الکریم، المسوولیه الإجتماعیه
  • محمد رضا آرام صفحات 169-192
    القرآن الکریم، هذا الکتاب المقدس والوحی الإلهی الذی نزل لهدایه البشریه جمعاء، هو کتاب المحبه والرحمه. و خیر دلیل علی هذا الإدعاء آیه البسمله التی بدا الله بها وحیه و کلامه عند نزول القرآن و وصف نفسه فیها بصفه الرحمه والرافه والتی هی مظهر من مظاهر لطف الله و عطفه علی جمیع الخلائق والکائنات ووفقا لهذا المفهوم یحاول المومنون ممارسه المحبه والموده علی ارض الواقع بتردید هذه الآیه فی کل صلواتهم. و قد ذکر الله عز وجل الصفتین جنبا إلی جنب دون إنقطاع فی سوره الفاتحه والتی تعتبر اعظم سوره و مساویه للقرآن و لها مکانه رفیعه عند المسلمین بناء علی قوله تعالی: (و لقد آتیناک سبعا من المثانی و القرآن العظیم)، حیث یقول عزوجل: «الحمدلله رب العالمین، الرحمن الرحیم، مالک یوم الدین...»، فالله الذی بیده زمام کل شیء و تخضع جمیع الکائنات لإرادته و هو الرب والمسیطر والخالق، فهو فی نفس الوقت رحمان و رحیم، و هو الذی یتولی ارزاق الخلائق وتعلیمهم و یدیر الکون بعطفه و لطفه. و هکذا یعلم الإنسان و هو اجمل و اکمل مخلوقاته، درس الموده والمحبه والعطف والحنان. ثم یجعل الشریعه واتباع القوانین والنوامیس الإلهیه جزءا من ربوبیته و عطفه و حبه حیث یقول و هو اصدق القائلین: (ملک یوم الدین) فهو الشاهد  والحاکم والقاضی الذی وضع القوانین و صیر النوامیس لینظر من سیتبع اوامره و من سیخالفه و یعصیه. و هکذا یتم فی هذه السوره تقدیم المحبه والقانون بإعتبارهما جناحی صعود الإنسان إلی السعاده الابدیه. و واضح ان إتباع کل منهما دون الآخر یعتبر نقصا کبیرا و لن یوصل المرء إلی الوجهه المطلوبه. و لعل مثل هولاء من مصادیق الذین قال الله عنهم: (الذین جعلوا القرآن عضین) ای جزئوه و فرقوه. بمعنی انهم لم ینظروا إلی القرآن علی انه حقیقه واحده و مفهوم جامع، بل اخذوا منه الاجزاء التی توافق اهوائهم و ترکوا الاجزاء الاخری و بهذا ضلوا و اضلوا. و بهذا الإنحراف یذهبون إلی حد إعتبار القرآن کتابا یامر بالعنف والحرب فی حین ان الاخذ ببعض القرآن دون الإلتفات إلی البعض الآخر هو فی الواقع تجاهل لجوانب الهدایه فی القرآن و تجاهل لتسلسل و ترابط آیاته. و هذا من مصادیق (إبتغاء تاویله) لانه من مسببات الفتنه. لذلک، فلا مبدا المحبه والعطف وحده یکفی، و لا مجرد إتباع القانون بل کلاهما مکملان لبعضهما البعض و یضمنان السلامه النفسیه للإنسان والامن المستقر للمجتمع الإنسانی کما یوفران الحاجه الطبیعیه للإنسان و هی العداله الإجتماعیه.فی هذا المقال و بإتباع المنهج الوصفی التحلیلی و إستخدام المصادر القرآنیه والمکتبیه و تحلیل جمیع المصادر اللازمه تم دراسه مساله الحب والقانون فی القرآن بعنایه و بینا تاکید القرآن علی کلتا المسالتین فی الوصول إلی الحیاه الطیبه.
    کلیدواژگان: القرآن، العنف، الحب، القانون
  • احمد کریمی، محمد کریمی*، علیرضا روشن ضمیر صفحات 193-216
    هذا البحث الذی دون بهدف حصر انواع الإستعارات المفاهیمیه المتعلقه بالموت من وجهه نظر اللسانیات المعرفیه، تم إجراوه بالمنهج المکتبی وبالإعتماد علی الاسالیب المعرفیه فی علم اللغویات و علم الدلاله. النظریه الرئیسیه التی تم إستخدامها فی هذا البحث هی نظریه الإستعارات المفاهیمیه التی وضعها (لیکوف وجونسون) والنظام المستخدم هو المجال المصدر - المجال الوجهه.من خلال إجراء هذا البحث یتبین ان القرآن الکریم قد إستخدم مخططات بصریه مثل "المسار والطریق" و"العبور والتخطی" للتعبیر عن المفهوم المجرد للموت و یقدم الموت فی شکل إستعارات مفاهیمیه ککیان حی متحرک و شیء یمکن تذوقه و یصف الجسد والعالم بانهما وعاء یخرج منهما الإنسان بالموت او کنقطه إنطلاق یتحرک منها الإنسان لیصل إلی وجهه ما و یقدم الموت بفهم مجازی للزمن علی شکل مکان، علی انه نقطه إنطلاق للعوده والرجوع إلی الله. إن التطبیق التربوی والوظیفه المفاهیمیه لهذا النوع من النظره القرآنیه للموت من الناحیه اللغویه المعرفیه، هو توجیه الناس إلی المغزی  والمعنی الحقیقی والآثار المترتبه علی الإهتمام بموضوع الموت والتعبیر عن خفایاه التربویه.
    کلیدواژگان: الموت، اللسانیات، المخططات الصوریه
  • علی شریفی*، إبراهیم إبراهیمی صفحات 217-226
    زی المراه او الملابس النسائیه بصوره عامه لها مکانه رفیعه فی الثقافه الإسلامیه و ضرورتها لیست فی جمیع المذاهب الإسلامیه فحسب بل فی جمیع الادیان السماویه و قد اصبح هذا الحکم ابدیا و دائما لنصه فی القرآن. فی هذا المقال یتم عرض روایه و موثقه عباد بن صهیب و تحلیلها و تقییمها بالمنهج الفقهی. بعد طرح المساله تم نظم المقال فی مبحثین: الاول: تحدید حدود النظر إلی غیر المحرم من النساء من اهل الذمه والتحذیر من ای نوع من انواع النظر (التحدیق، النظر بشهوه، التلذذ، النظره الموقعه فی الإثم) إعتمادا علی الکتاب والسنه. ثم بعد ذلک تم تناول تلک الروایتین لیتبین حکم جواز النظر إلی ابدان النساء من الکفار و اهل الذمه اللاتی لا یسترن انفسهن بالکامل و لا یغطیهن اجزاء من ابدانهن حسب عاداتهن و تقالیدهن بشرط عدم التلذذ او الوقوع فی الریبه. و بفحص هذه الوثیقه یتبین ان بواسطه إلغاء الفارق (الخصوصیه) فإنه یجوز النظر إلی المواقف التی تتعمد المراه المسلمه إظهارها فی حال عدم إنصیاعها للامر بالمعروف والنهی عن المنکر دون تلذذ و ریبه
    کلیدواژگان: إلغاء الفارق (الخصوصیه)، اهل الذمه، المسلم، التلذذ، الریبه، التبرج، الإعانه علی الإثم
|
  • Samuel Zinner Pages 109-126
    The article demonstrates that the Qurʾān has knowledge of a wide scope of fine details of Biblical passages, including the Tanakh in Hebrew and Syriac (Masoretic Text and Peshitta) and the New Testament (Greek and Syriac Peshitta). Additionally, the Qurʾān has extensive knowledge of traditional Biblical intertexts and subtexts. The knowledge of details is too extensive to be explained plausibly by passing or occasional exposure via conversations with traveling Christian missionaries in marketplaces or in inns. Nor will brief and infrequent exposure to simple homilies and/or liturgical readings suffice as an explanatory model. It is not this essay’s task to offer an explanation for how the Qurʾān could have arrived at its scriptural knowledge. The sole task of the present essay is to demonstrate the complexity of the Qurʾān’s Biblical knowledge, which, pace various scholars, is profound rather than cursory or flawed.
    Keywords: Qurʾān, Bible, Psalms, intertextuality, mimesis
  • Abdulkhaliqh Saeidi Abu-Ishaqhi, Alimohammad Mirjalili, Yahya Mirhoseini Pages 127-146
    After Mohammad (pbuh) was made a prophet, the Quraysh imposed heavy economic pressures on the Muslims. To get the Muslims rid of this predicament and bring them economic independence, the prophet adopted certain strategies. This issue is examined in the present study through a descriptive-analytical method and with reference to Qur’anic verses, hadiths and historical sources. As the results of this study indicate, via various economic strategies, the prophet could not only abort the economic threats of his enemies but made the Muslims’ economy rather independent too. Thus, the Quraysh, as the major enemy of Islam, were challenged economically, security was provided for the Muslims’ trade lines, and the economic productivity was enhanced as a result of the flourishing domestic production in Medina. All this attracted much more people to Islam and made Muslims more self-confident. The prophet’s economic strategies mainly included persuading the rich to help the poor, giving charitable loans, establishing a market and monitoring it, granting land to the needy for building and farming, diversifying the economic activities, making a drainage system in the lands around Medina so as to promote the agriculture there, expanding crafts and industrial activities among the Muslims, paying special attention to agriculture, and conserving the environment.
    Keywords: the Prophet (pbuh), economy, Islamic economy, Prophet’s economic policies, Economic solution, Economic strategy
  • Seyyed Sajjad Tabatabaee Nejad, Nouruddin Zandieh, Mousa Rahimi Pages 147-168

    The evolution of "attitude" is one of the central themes in social psychology, manifesting in various models within this discipline. The Quranic strategies in shaping attitudes can be unveiled by revisiting the verses of the Holy Quran through the lens of social psychology in an interdisciplinary study. These attitudes are formed through a Quranic approach, grounded in the models of attitude formation in psychology, regarding fundamental issues. One such fundamental concept in social sciences and Quranic literature, crucial for the survival of any society, is “social responsibility.” This article, utilizing a descriptive-analytical method based on the "functional" model—one of the most widely recognized models in social psychology for attitude formation—examines the formation of attitudes towards "social responsibility." Through a reinterpretation of divine verses and adhering to the components of an interdisciplinary study, Quranic strategies in this regard are extracted. According to the findings, the Quran, by reading society sociably and considering humans as responsible, introduces strategies such as "social cooperation for livelihood," "cultivating responsibility within the family context," "instilling a reflective self-view," and "advocating patience and social interaction" within the framework of religious brotherhood to shape attitudes toward social responsibility along the trajectory of this model.

    Keywords: : Functional model, Social Psychology, Attitude Formation, HolyQuran, Social Responsibility
  • Mohammad Reza Aram Pages 169-192
    It is quite clear that man, with all his greatness and ability, is a needy being. One of these natural needs is affection and love. Humans, regardless of their religion and type of thought, feel the need for love and compassion in their nature, and of course, doing or leaving some of their work is also based on this natural principle. On the other hand, without law, human life will be full of chaos and thus prevent him from growing. Almighty Allah mentions both love and law together in Surah Ḥamd, where He says: “Praise be to Allah, the Lord of the Worlds, the Most Gracious, the Most Merciful, Owner of Recompense Day”. Allah, Who is the owner of you and the worlds, He is the ruler and judge who laid down the law and then waited to see who obeys the law and who disobeys, and this is how, love and law are considered two wings of human ascension to eternal happiness. This paper tries to pick up some important points about the nature and function of love and law as given in the Qurʾan itself. Qurʾan seems to be in accord with this viewpoint, giving priority to love although not neglecting the necessity and reality of law. In this article, we will scrutinize the subject of love and law in the Qurʾan with analytical-descriptive method and by using Quranic and library sources, and by analyzing all the necessary sources, we will discuss the Quran's emphasis on these issues.
    Keywords: Funct Violence, the Qurʾan, Love, law
  • Ahmad Karimi, Mohammad Karimi *, Alireza Roshanzamir Pages 193-216
    This article has as its purpose the enumeration of various conceptual metaphors of death from the viewpoint of cognitive linguistics. It used library research based on linguistics and semantics methodologies. The main theory used here is Lakoff and Johnson’s conceptual metaphors and the system used is that of source and target domains. After citing the Quranic verses (Ayas) on the subject of death and pointing out theories related to conceptual metaphor in cognitive linguistics, it has been concluded that to define the abstract concept of death the Quran has adopted image schemas like path, trajector and landmark, and has employed some conceptual metaphors for death as a living, dynamic and tasteable entity, and for the world as a receptacle through which man departs when dying. Also, death, in its metaphorical sense of time within place, is presented as the point of returning to the Creator. The educational function of this view on death, in terms of cognitive linguistics, is to create an awareness of the true meaning of it as far as it could lead to better mental and behavioral capacities.
    Keywords: Conceptual Metaphors, Death, cognitive semantics, Image Schemas, quran
  • Ali Sharifi *, Ebrahim Ebrahimi Pages 217-226
    n this article, we seek to analyze and examine the doctrine of authentic hadith of ʿAbbād ibn Ṣuhayb; after clarification of the issue, we discuss the issue in two distinct parts. In the first part, by referring to Qur’an and Sunna, the limitation for strangers when looking at women that is instituted by Sharia is defined. In second part, after presenting two hadiths, we illuminate the fact that looking at non-Muslim women who do not cover themselves according to Sharia without temptation is allowed. Further deliberation on hadith of ʿAbbād ibn Ṣuhayb. Regarding the rule of abolishing specificity, this article reveals the consent to non-temptatious looking at Muslim women who deliberately do not cover themselves according to Sharia while the acts of enjoining good and forbidding evil does not change this course of action absolutely. this article was written using descriptive analytical methods .Abolishing Specificity, Non-Muslim, Muslim, Ḥijāb, Flaunt.
    Keywords: strangers, looking at, Tradition