سلطه اللغه وصناعه الحقیقه فی فلسفه ما بعد الحداثه (قراءه فی مجموعه «تنبا ایها الاعمی» لادونیس)
تهتم ما بعد الحداثه بسلطه اللغه کاساس لفهم القیم وصناعتها، وتوکد ان اللغه وکل ما یصدر عنها هی رموز ثقافیه خارجه عن نطاق "المطلقیه". وهذا الاهتمام ادی إلی فرض "النسبیه" و"الفردیه" علی المبادئ الشامله. وتعتمد هذه الظاهره علی تحریر الدال من مدلوله ای من تبعیته معنی محددا، فاصبحت اللغه مجموعه دوال طلیقه وحره، لا تستقر فی میناء ولا تدور حول محور مرکزی. هذا ما تقدمت به ما بعد البنیویه بخطوه اولیه وانتهت إلیه التفکیکیه. یقوم هذا البحث بدراسه ظاهره سلطه اللغه وصناعه الحقیقه فی مجموعه «تنبا ایها الاعمی» لادونیس، علی اساس المنهج الوصفی - التحلیلی، بغیه إدراک کیف ان ادونیس وظف اللغه کی یکشف عن تلک السلطه التی تتمیز بها فی اختلاق الحقیقه وتغییر الواقع. فادونیس نادی بسلطه اللغه، دون ان یرتبک، بل اخذت ملامح رفض المرکزیه المعنائیه تبدو واضحه فی شعره. فهو اظهر، ان اللغه مجموعه علامات لها مدلولات لا نهائیه، وان هذه العلامات هی التی تشکل الاختلاف الذی نادی به "جاک دریدا"، وهی التی تجعل مصیر المعانی مفتوحا علی دیمومه مستمره تصل إلی تجربه تعددیه المعنی. والاهم من ذلک، ان هذه الاسس الفکریه الموجوده لدی ادونیس وشعره متاثره بافکار جان جاک دریدا تذهب بالقارئ إلی ان یعتقد ان الحقیقه نسبیه والمطلق لیس إلا وهما من صناعه اللغه، وهی الفکره التی اسفرت عن کثیر من التحدیات فی مواجهتها مع الفکره الإسلامیه ما یودی إلی ازمه کبیره فی قراءه الشعر العربی الحدیث وفهمه ویسبب نوعا من الازمه فی النقد الادبی الحدیث.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.