قراءه دلالیه فی زیاره عاشوراء دراسه فی إطار المستویین النحوی والترکیبی
إن زیاره عاشوراء من اهم الوثایق السیاسیه التی ترسم خارطه الطریق الذی یسیر علیه کل شیعی ملتزم بمبادی الحضاره العالمیه التی یتاسس علیها الفکر الشیعی،بکل ما ینطوی علیه من غایات وطموحات. هذه الزیاره تستند إلی اسانید معتبره ووثیقه ویظن انها من ناحیه المعصوم او هی حدیث قدسی نزل من عند الله. والمهم ان فیها حربا وسلاما، وصلحا وانتقاما، وثوره والتزاما. کل الخطوط العقدیه والحبکه العالقه التی خیطت فیها، متبلوره من ناحیه التصویر الفنی والدلالی الذی صمم فیها، ولاسیما من الناحیتین الترکیبیه والنحویه، وقد ساعد بکثیر علی رسم معالمها الثوریه والمفهومیه؛ إذ إن فیها قیاما وقعودا فی حینهما وکشفا وشهودا من الناحیه العقدیه والمعرفیه ولا یتجسدان إلا ان تتم إمکانیات رسمهما بواسطه الإبداعات الفنیه التی فیها. لقد تمت هذه الدراسه عبر المنهج الوصفی التحلیلی، لتتضح کیف ان الزیاره صیغت بصیاغه تعبیریه هادفه، وفیها عینات من نحو هذا الکشف المعنوی الذی لا یحصل إلا بالرکون إلی التوظیفات الدلالیه التی تجعل المعنی اقرب ما یکون فی متناول ایدی القاریین. النتایج تجسم لنا مواضع من النحو الذی یسهم بشکل فرید فی انجذاب المخاطب نحو طوایف من المعانی فی الاستعانه بالقدرات الإعرابیه المتسعه الدلاله، وتوظیف حروف یکون لها اکبر قدر ممکن من القوه التعبیریه بتعددیتها الدلالیه، کما ترینا انساقا توظیفیه منتظمه یکون المعنی عبرها اقرب منالا إلی ذهن المتلقی. ویظهر هذا بشکل جلی فی انماط التقدیم والتاخیر والاستعانه بالوجوه المصدریه الاسمیه بدل التصریح بالوصف والتنویع الترکیبی الهادف فی سرد اسالیب اللعن. وبالجمله فإن امارات من النضد الترکیبی توجد فی الزیاره وتکون اوعی بما تحویه الفکره من مرسمات تقریع العدو او إحیاء الشریعه او إثبات الولاء وإظهار البراءه او ردم الفجوه العقدیه التی تعتری صفحات قلوب المرتابین. ونحن فی هذه الدراسه بصدد الکشف عن بعض ملامح هذه الوتیره الدلالیه الحاسمه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.