ابنیه الزمن ودلالتها فی اللغه العربیه دراسه فی الزمن اللغوی والتقویمی والفلسفی
للزمن مکانه کبیره فی نحو اللغات قدیما وحدیثا. ولکل لغه نظام زمنی خاص یعین مدی إدراک الناطقین بها، لاهمیه الزمن الذی یشکل جزءا من المعنی. الزمن ظاهره فیزیاییه ومجسمه من ظواهر الکون تستخدم کاصول کمیه لمحاسبه کثیر من الظواهر، وهی تقاس بابعاد ووحدات قیاسیه معینه، کالدقیقه، والساعه، والیوم، والشهر، والسنه، وما إلی ذلک. ولکن عندما نتحدث عن الزمن فی اللغه، نواجه ظاهره نفسیه تختلف عن الزمن الکمی تماما. فی هذه الحاله، یرتبط الزمن بمقولات کیفیه وقوع الاحداث فی العالم الخارجی. ومن هذا المنظر، لیس الزمن امرا فیزیاییا وعینیا، بل هو ظاهره خیالیه وانتزاعیه متاثره بالاحداث الخارجیه. یهدف هذا البحث مرتکزا علی المنهج الوصفی التحلیلی، إلی توصیف نظام الزمن اللغوی وتبیین علاقته بالصیغ والتراکیب التی یعبر بها عن الزمن فی اللغه العربیه وبیان الفرق بین ما تدل علیه ظروف الزمان والمصادر والصفات بانواعها وبین الزمن الذی للفعل، وفضلا عن هذا، معالجه الجمل والافعال التی لا تحمل شییا من مفهوم الزمن فی الکلام؛ وکذلک بیان الخلافات القایمه بین الزمن اللغوی والزمن الفلسفی والزمن الفلکی او التقویمی. یحاول البحث دراسه موضوع الزمن فی العربیه مبینا مفهوم الزمن والزمان عند النحاه القدامی والمحدثین. والزمان اسم لقلیل الوقت او کثیره ولا یرتبط بالحدث ابدا، یقابله فی اللغه الإنجلیزیه (time)؛ وهذا ما نسمیه الزمن التقویمی؛ والزمن تعبیر لغوی یتجلی فی الافعال خاصه، وله صله وثیقه بالحدث، ویسمیه النحاه الزمن اللغوی. لیس الزمان هو الصوره الفریده المقصوده من الفعل دایما؛ والفعل قد یدل علی محض تمام الحدث او عدم تمامه، بغض النظر عن إراده الوقت الذی وقع فیه. تختلف الصیغ والتراکیب فی دلالتها عن الزمن فی اللغه العربیه؛ فإن دلت کلمه بالمطابقه علی الزمن فقط، فهی ظرف؛ بعباره اخری، الزمن یستفاد من الظرف بالمطابقه ومن الفعل بالتضمن.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.