سردیه قصه الاطفال فی اثر فراشه الامیره الحمراء حسب نظریه جیرارجینیت
تمثل السردیه انجازا لتطور المناهج البنیویه فی عصرنا الحالی ویمثل الفرنسی جیرار جینیت احد ابرز السردیین الذی تحظی آراوه بإهتمام جل الباحثین فی مجال الادب، وقد حظیت مولفاته الادبیه التی کتبها للکبار بالتحلیل السردی لکنه قلما حصل إهتمام مماثل بقصص الاطفال ومما لاشک فیه فإن التحلیلات الادبیه لقصص الاطفال یمکنها التعریف بالابعاد المختلفه لنص القصه المخصصه للطفل والإضاءه علی الشرایح الخفیه لنصوص تلک القصص. وفراشه الامیره الحمراء، هی قصه مولفه من وحی الخیال العلمی الفها الکاتب المصری نبیل خلف عام (2004م). والبحث الحاضر بصدد استعراض اسلوب الوصف التحلیلی من خلال الاستعانه بمصادر المکتبات وتطبیق منهج جیرار جینیت السردی علی قصه فراشه الامیره الحمراء.وتبین نتایج البحث لنا ان الکاتب إستعان بادوات القصه الداخلیه والخارجیه فی سرد جذاب لهذه القصه. لکننا نلاحظ إن عنصر الزمان فی هذه القصه، لم یطوی مسیره الخطی لذلک نشاهد اضطراب الزمان فی بعض اقسامه بصوره جلیه، ومن حیث المداومه، نلاحظ وجود زمان مضغوط فی 15 قسما من اقسام القصه،کذلک فإن وجه القصه حافل باجواء عاطفیه من فرح وحزن وخوف تلهم احاسیس الطفل، وبعد دراسه القصه بصوره سردیه، یخلص المولفون الی هذه النتیجه وهی ان قواعد السردیه لم یهتم بها لدی کتابه قصه فراشه الامیره الحمراء والحال إنها قصه جذابه ومناسبه للاطفال.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.