اسلوبیه النهج وسردیه التثاقف؛ مقاربه تاریخیه فی مدونه نهج البلاغه
حظیت قضایا السرد فی الادب العربی بنصیب وافر من البحث والتقصی والدراسه؛ وذلک لتعدد فنونه، وتفرعاتها، وتنوع تمثلاتها، ولاسیما تلک الفنون المضمره فی التعابیر التناظریه، والمسکوکات اللغویه، کالقصه والحکایه اللتین تمثل احداثا واقعیه اجتماعیه، ینقلها المثل علی نحو بناء تمثیلی، واداء تعبیر، فسرد الامثال قایم علی تبادل الافکار او نقلها فی الحوار عبر تمثلها، عند تحقق وحده السیاق فی مناسبتین متشابهتین. یکشف العمل الادبی عن جوهر شخصیه منشیه من جهه، وعن ثقافه المجتمع الذی قیل فیه من جهه اخری؛ فلیس من المعقول ان یکون (نهج البلاغه) قد ولد نتیجه اختراع فردی من دون اعتماد علی معطیات اجتماعیه خاصه بالفرد والجماعه، ومن غیر المعقول ایضا ان شکلا ادبیا ک(نهج البلاغه) تمیز بهذا الغنی الاجتماعی، قد وجد وبقی قرونا طویله، ودرسه کتاب وعلماء وباحثون، یختلف بعضهم مع بعض اختلافا بالغا، وینتمون إلی بییات مختلفه، وإلی قومیات متباینه عبر قرون من الزمان، من غیر ان توجد علاقه داله بین مضمون هذا الشکل الادبی واکثر الجوانب اهمیه فی الحیاه الاجتماعیه. ومن هنا جاءت فکره هذا البحث؛ للکشف عن قیمه کتاب (نهج البلاغه) بین سردیات المثاقفه واعراف المجتمع، عبر دراسه عباراته المثلیه، ومسکوکاته اللغویه التی نقلها الإمام علی (ع) بخبراته وتجاربه من المجتمعات السالف إلی المجتمع الذی یعیشه، فجاء البحث فی مبحثین: اولا المثاقفه الاجتماعیه وسردیات الرمز اللغوی وثانیا الاعراف والعادات والتقالید المضمره فی الاستعمال العلوی. والجدیر بالذکر ان البحث قد سار علی وفق المنهج التاریخی، مع اشمام المنهجین السیاقی والوصفی التحلیلی. وخرج بجمله من النتایج، اهمها:1. یستطیع الفرد المبدع الوقوف علی بنیه الذات الجمعی ان یتامل المواقف والاحداث، وان یختار ما یرید من المقولات الاجتماعیه التی تشع من افق ذلک المبدع من حیث إن المبدع العبقری یعد فی طلیعه الافراد الذین یحاولون تکوین ذات جماعیه تتجاوز الذات الفردیه. 2. تمثلت الاعراف والتقالید والعادات فی اسلوبیه النهج بالعبارات المثلیه، هی من مخترعات المجتمع العربی الجاهلی، وهذا یدل علی تاثر لغه نهج البلاغه بتلک المواقف والاحداث، حتی اصبح نهج البلاغه سجلا صادقا لتاریخ القبایل العربیه قبل الإسلام وبعده، بل مثل نهج البلاغه سجلا سردیا لحضارات امم خلت قبل ظهور المجتمع العربی.
الثقافه ، المجتمع ، نهج البلاغه ، الامثال ، السرد
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.