تجلیات الانطباعیه فی روایه «ادرکها النسیان» لسناء الشعلان علی ضوء نظریه سوزان فیرغوسن
الانطباعیه مدرسه ادبیه فنیه، ظهرت فی اواخر القرن التاسع عشر فی فرنسا تعتقد ان الإحساس والانطباع الشخصی هما الاساس فی التعبیر الفنی والادبی. ویرجع ذلک إلی ان ای عمل فنی لابد من ان یمر بنفس الفنان، وعملیه المرور هی التی توحی بالانطباع الذی یدفع الفنان إلی التعبیر عن نفسه. توکد هذه المدرسه الفنیه، مسرحیه الضوء والظل علی إدراک اللحظه وتسجیلها، والذاتیه، وغموض الصوره، والتوهج غیر المستقر للالوان والمزج مع الرمز فی العمل الادبی. سناء الشعلان کاتبه فلسطینیه نشرت روایه «ادرکها النسیان» بعناصر من الخیال الانطباعی وحصلت علی جایزه نجمه السلام العالمیه. تظهر التاملات فی العناصر الانطباعیه فی اعماق القصه ان الشعلان رسمت لوحات للواقع والخیال، وتوجهت إلی السلام والعداله والحریه فی العالم؛ وقد رسمت قضایا إنسانیه مهمه؛ مثل الحرب والإزاحه والفقر والحب والصحوه منعکسه فی صوره حیاه الإنسان. یستهدف هذا المقال تحلیل المکونات الانطباعیه بطریقه وصفیه تحلیلیه، معتمده علی نظریه «سوزان فیرغوسن» لخصایص الروایه الانطباعیه، و تحاول نقد وتحلیل روایه «ادرکها النسیان» و إبراز جوانب النظریه الانطباعیه فیها. اظهرت النتایج ان الروایه هی مثال ناجح للادب الروایی یسمی «الانطباعیه» فی الادب الروایی العربی. ثم تقدم مولفه الروایه سردا غامضا من القصه مستندا إلی نموذج «سوزان فیرغوسن» مستخدمه تجلیات الانطباعیه مثل الحبکه المحذوفه، والحبکه المجازیه، وانقطاع الوقت و السرد فی الروایه، والدور الاستعاری للمکان مما ادی إلی إنعکاس فی الافکار والمشاعر الداخلیه لشخصیات القصه، والمشاعر والعواطف الغامضه والمتقلبه والمتغیره الداخلیه لشخصیاتها.
الفن ، الانطباعیه ، سوزان فیرغوسن ، الحبکه ، ادرکها النسیان ، سناء الشعلان
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.