من النفی النحوی إلی نفی القیم الثوریه؛ تحلیل جمالی لاسلوب النفی فی روایه «حرب الکلب الثانیه» لإبراهیم نصرالله
إن الترکیب النحوی فی النص تنظمه تلک الفکره التی تکون الرویه الفنیه للنص الادبی، فلایمکن الوصول إلیها إلا بإدراک المعانی النحویه المستنبطه منه. ای إذا طغت علی النص رویه تشاومیه فیغطی علیه ما یلایمها من الترکیب النحوی. وهذا ما نجده فی روایه «حرب الکلب الثانیه» لإبراهیم نصرالله الفلسطینی، فقد سادت علی هذه الروایه السیاسیه، الرویه التشاومیه، لان اکثر شخصیاتها الرواییه سلبیه انتهازیه جدا، خاصه بطل الروایه «راشد» الذی یتجاوز کل القیم الاخلاقیه والاجتماعیه فی سبیل تحقیق مصالحه الخاصه حیث یعارض تلک القیم الثوریه التی کان یناضل لاجلها فینفیها نفیا قاطعا لیتحول من سجین إلی سجان، ویشارک ببراعه مع الضابط شقیق سلام زوجه راشد فی الاتجار بالبشر. هذا النفی للقیم ورفضها یناسب اسلوب النفی لغویا. فجاء هذا الاسلوب اکثر استخداما فی الروایه من الاسالیب النحویه الاخری لیتناسب مع الرویه التشاومیه السایده علی الروایه وفی مستویات اللغه الثلاثه للروایه: السرد، والحوار، والوصف. فلهذه الرویه التشاومیه حاز اسلوب النفی فیها مکانه عالیه، خاصه فی قضیه الاشباه (الشبیهات) التی کثرت وجودها فی الروایه بشکل مکثف، حیث یصبح من الصعب التمییز بین اصل الاشیاء وبین شبیهاتها رغم الفروق الکثیره فی ماهیتهما. فیهدف المقال إلی دراسه جمالیه اسلوب النفی لیجیب عن مدی التناسق بین ادوات النفی والرویه التشاومیه مع مستویات اللغه الرواییه الثلاثه بتتبع للمنهج الوصفی - التحلیلی مستمدا من الاسلوبیه الإحصاییه، لیصل إلی ان الراوی استخدم اسلوب النفی فی هذه الروایه 1759 مره وبنسبتها المیویه 52%؛ وهذا متلایم مع الرویه التشاومیه السایده علی الروایه والناتجه عن فساد السلطه الفلسطینیه المستبده، لان فی الروایه شخصیات انتهازیه تعمل اعمالا سلبیه لتحقیق مصالحها، خاصه بطل الروایه راشد الذی تتمیز شخصیته بانها سلبیه جدا، مما یودی الی ان تتغیر شخصیته من الإیجابیه، إلی السلبیه والانتهازیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.