تمظهرات السرد القصصی فی روایه شموس الغجر؛ الزمکانیه اختیارا
تشکل الروایه جنسا ادبیا بارزا من اجناس الادب، لما لها من اثر فی توظیف انفعالات الافراد ومتغیرات حرکه المجتمع، وتمثلها فی ارقی صور المخیله، وتقدیم معالجات لإشکالات الواقع المعاش، وجعلها من الاهداف الملحه بصفتها غایه مقصوده حتی تتطابق مع الصالح الاجتماعی العام، تبحث هذه الدراسه عن الزمان والمکان من بین العناصر الرواییه فی روایه شموس الغجر لحیدر حیدر الکاتب والروایی السوری؛ وهما بالذات لا یمکن الفصل بینهما ؛ فهما یتفاعلان ویتبادلان التاثیر والتاثر؛ فلا یمکن ان یستغنی عن هذین العنصرین؛ فهما بمثابه العمود الفقری فی العمل السردی. فی هذا البحث نحاول دراسه عنصری المکان والزمن فی روایه شموس الغجر إضافه إلی دراسه علاقتهما معا. فاعتمدنا علی المنهج البنیوی السردی فی تحلیل الروایه المذکوره. واستنتجنا ان حیدر حیدر صنع حیزا للاحداث مبعثرا وکان علی القاری ان یعید ترتیب تلک الاحداث، استثمر حیدر حیدر هذه الاحداث التی تشبه الدایره التی تتکرر لیبین للقاری وضع العالم العربی فی نهایه القرن الماضی لتنهال مفردات تلک الحقبه مع التطرف والانغلاق والتفکک الاسری لیعالج هذه الاحداث واثرها المستمر مع التقدم فی الزمن.إن هذا التقدیم للوقایع فی المجتمع العربی الذی قدمه المولف، یعتبر تقدیما واقعیا دون زیف من خلال کسر النمطیه لکثیر من الاعمال الادبیه التی تجافی الواقع وتقفز علی الحقیقه. نری فی هذه الروایه غلبه الاسترجاع فی الروایه للهروب من الزمن الحاضر، کما حظیت الروایه بنصیب وافر من تقنیات تواتر السرد سواء من حیث السرعه او البطء، یعد الوصف آلیه زمنیه تعمل علی إبطاء الزمن وإیقافه فی هذه الروایه، وهذا ما یخلق فسحه زمنیه تتوقف فیها الاحداث. والمکان فی الروایه یصل بنا إلی فهم الإطار العام للاحداث، ففیه تتجمع مشاهد وفقرات وحوارات الروایه سواء کان ذلک حقیقه ام خیال، ذلک ان العمل الادبی الروایی حین یفقد مکانه، فهو یفقد خصوصیته وبالتالی اصالته. وجدنا تعدد الامکنه فی روایه شموس الغجر واستنتجنا ان المولف عمد فی بناء روایته علی التنویع المکانی لغناء النص الروایی وترک للشخصیات حریه فی إظهار مشاعرها المختلفه باتجاهاتها. تعد روایه شموس الغجر روایه زمنیه منذ بدیها بحدث زمنی صاعد. اعتمد حیدر حیدر علی تقنیه الثناییات المتناقضه، التی اشتهر بها الکاتب العالمی صموییل بکیت. صور الکاتب بعض التناقضات من خلال الشخصیه الرییسه من الروایه منها الموضوعیه والذاتیه، والماضی والحاضر، والتفاول والتشاوم، والتبسیط والتعقید، والتسامح والحقد، والصدفه والضروره، والحب والقتل، والحیاه والموت و إلخ.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.