المفارقه فی ضوء نظریه التلقی
یتناول هذا البحث المفارقه باعتبارها وسیطا اجتماعیا تعتبر آلیه تهدف إبلاغ الرساله الإصلاحیه الاجتماعیه والتی اخذت انتشارا لدی الباحثین العرب المعاصرین، وقد تعلقت دراستنا التنظیریه هذه حول تلک التقنیه فی ضوء نظریه التلقی مع تحلیل مضامین النظریه وإجرایها علی المفارقه حیث تطرقت إلی عرض نظریه التلقی محلله ارکانها، کما رکزت علی قضیه التواصل اللسانی وفهم المفارقه وحللت بعض عناصر التلقی واعراف المفارقه. فقد عدت هذه الدراسه تسلط المتلقی علی الموضوع الکلی والاساس فی النص معیارا مناسبا لفهم المفارقه، فمادام المتلقی لم یستدرک الموضوع الکلی والموقف المحیط بالمفارقه لم یستطع ان یستوعب ویفهم المعنی الاصلی والمفهوم الاساس للمفارقه ویسمی ضحیه للمفارقه. واخیرا إن عملیه التلقی تفید انواعا خاصه من المفارقه لکون التلقی بحاجه إلی حضور النص والقراءه وهذا ما لا یتیسر فی کل اقسام المفارقه. ومن نتایج الدراسه ان المفارقه آلیه بید المولف لإبلاغ مقاصده الإصلاحیه ولکنها لا تصل إلی الهدف المنشود إلا بتعامل المتلقی والنص معا وطالما لم یتکامل هذا التفاعل لم تنجح المفارقه. وإن نعترف باولویه المبدع فی صیاغه المفارقه وإعلاء شانها، فلانه یجب ان یعتبر نفسه قاریا افتراضیا وذلک لنجاح المفارقه. فمبدع المفارقه هو الذی یهیی السیاقات والوسایط وینظم الاسالیب الفنیه الهادفه لوصول المتلقی إلی ابرز النتایج واحسنها.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.