جمالیه التهجین وآلیاته فی روایه «عشر صلوات للجسد» لوفاء عبد الرزاق
إن التهجین بمعنی الإدماج والتنویع والخلط بین اللغات والاسالیب والخطابات والحوارات والانواع الادبیه ضمن ملفوظ نصی واحد ویعد من اهم المفاهیم النقدیه فی دراسه الروایات والقصص. یعتبر التهجین من وجهه نظر میخاییل باختین والشکلانیین الروس، اسلوبا فنیا، یدل علی عبقریه الروایی وإتقانه فی کتابه الروایه البولیفونیه. فتبرز اهمیه البحث فی الکشف عن مکونات الروایات الجدیده للروایین من خلال الاستعانه بظاهره التهجین، وبالإضافه إلی ذلک إن دراسه هذه الظاهره تتیح للنقاد قدرات تحلیلیه تتخطی التحلیل التقلیدی الشایع. فالروایه المفضله والممیزه هی روایه مهجنه، منها روایه عشر صلوات للجسد لوفاء عبد الرزاق، فاحاط التهجین مکوناتها؛ نحو الشخصیه والفضاء الزمکانی وصوره اللغه والاسلوب. فاهمیه ظاهره التهجین فی النقد التحلیلی للروایات الجدیده بالإضافه إلی اهمیه هذه الروایه التی تعد من الروایات التراثیه، دفعنا إلی اختیار هذا الموضوع. تسعی هذه الدراسه إلی استجلاء اسلوب توظیف التهجین فی روایه عشر صلوات للجسد لوفاء عبد الرزاق وکیفیه امتصاصها للتهجین علی اساس المنهج الوصفی-التحلیلی. من خلال هذه الروایه تبین لنا ان الرواییه قد افتتحت روایتها علی اجناس ادبیه نحو الشعر والسیره الذاتیه واستفادت من تقنیات هذه الاجناس بما یخدم نصوصها ویهبها دینامیه جمالیه. کما التجات إلی تهجین الشخصیات والاصوات والفضاءات الزمکانیه. یتجلی التهجین فی تعدد الامکنه والازمنه بالانتقال من الماضی إلی الحاضر او من مکان إلی آخر وکذلک تهجین الاطاریح الفکریه مثل المزج بین الآراء والافکار حول المراه فی مختلف البلدان، فکل واحده من النساء تعبر عن الم مشترک مقابل تلک الآراء والافکار الناشیه عن الادیان والثقافات المختلفه فیما یتعلق بهویه المراه ومکانتها الاجتماعیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.