التجلیات العرفانیه لقصه النبی یوسف (ع) فی مرآه ابیات الشاعرین ابن الفارض والرومی
خصص الله سبحانه وتعالی سوره لنبیه یوسف علیه السلام فی القرآن الکریم، وقام العارفون بتطبیق حقایق القرآن مع باطن الانسان فی تفسیر آیات الانفس وعرضوا بذلک افکارا فی غایه الدقه والصفاء حول الحقیقه الانسانیه. واننا نشاهد الکثیر من نماذج التفسیر والتاویل فی ابیات الشاعرین: ابن الفارض وجلال الدین محمد الرومی البلخی (مولانا). وهذه المقاله اهتمت بدراسه «حقایق وظرایف قصه سیدنا یوسف (ع)» عبرالتامل فی ابیات الشعر لهذین العارفین الکبیرین. وتجدون فی البحث الحاضر اولا: تاویلات مشترکه لهذین الشاعرین حول وصف جمال یوسف علیه السلام وتفسیرهما وتحلیلهما لامر رایحه قمیص سیدنا یوسف علیه السلام، ومن ثم بیان رویه الشاعر جلال الدین الرومی حول یوسف (ع) وزلیخا وطول فتره سجن النبی یوسف (ع). واما النتایج فتبین لنا کیف انهما یرون ان النبی یوسف (ع) سلطان العشق وجمال یوسف (ع) هما من تجلیات جمال الحق کذلک اعتبر ابن الفارض رویا النبی یوسف (ع) فی ابیاته بانها کنایه للعارفین بالله الذین کشف لدیهم وجود الله الحق تبارک وتعالی، لکن مولانا جلال الدین الرومی لایقدم رویه تاویلیه لهذا الموضوع . بینما فسر ابن الفارض عوده البصر الی عینی النبی یعقوب بقمیص یوسف، بانه یجسد بلوغه مقام الجمع بین قمیص یوسف (ع) والنبی یعقوب (ع)، لکن مولانا یعتبر قمیص النبی یوسف (ع) رمزا للعلوم الکشفیه. ویعتبر الشاعر الرومی زلیخا رمزا للدنیا کما یفسر سبب طول فتره سجن النبی یوسف (ع) ویحیل ذلک إلی توجهه للمخلوق الذی هو بدوره سجین واسیر فی هذه الدنیا الفانیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.