الوظائف التواصلیه للصوره الفوتوغرافیه فی روایه «تغریبه القافر» لزهران القاسمی
تعد الصوره إحدی وسایل التعبیر فی عملیه التواصل الإنسانی. ونظرا لمکانتها المهمه، فإنها تجعل المرسل یخضع لمدی فاعلیتها علی المرسل إلیه. وقد استطاعت الصوره الفوتوغرافیه ان تلامس مشاعر المرسل إلیه، فهی لغه بصریه تخاطب اللاوعی وغالبا ما تجعله یقتنع بمضمونها لا إرادیا. من هنا تورق العلاقه بینها وبین الفن الروایی من خلال اقتحام ملامح النص الادبی المنفتح علی الفنون الاخری، حیث إن دمج اللغه المکتوبه باللغه البصریه المتمثله بالصوره الفوتوغرافیه فی صیغه موحده یلزمنا الوقوف علی حقلین دلالیین یتعلقان بالنسق البصری والنسق اللسانی، حیث تعتبر الصوره الفوتوغرافیه اداه داعمه للنص السردی والعکس صحیح، إذ یکمن ذلک فی ان احدهما یعزز مضمون الآخر. تقف هذه الورقه البحثیه علی المواطن المکثفه للصوره المرییه فی روایه "تغریبه القافر" لزهران القاسمی الذی اعتمد فیها علی البعد البصری لإثراء نصه الادبی ببعض مناظر القری العمانیه کالترکیز علی الجبال والودیان وبعض الاحداث المهمه فی الروایه، کی یوثق العلاقه بینه وبین المرسل إلیه. ویسعی هذا البحث لتبیین انفتاح تجربه القاسمی الرواییه علی الصوره البصریه کاداه تعبیریه وإظهار اهم الوظایف التی تودیها فی السرد الروایی لبیان فاعلیتها وفقا للمنهج الوصفی- التحلیلی وبالترکیز علی التداولیه لاستجلاء الوظایف التواصلیه. ویهدف هذا البحث إلی الکشف عن مدی التقارب بین لغه الصوره المرییه والادبیه، وتداول خطاب الصوره الفوتوغرافیه لتوجیه الاحداث حسب ما تقدمه الصوره من وظایف فاعلیه ونشاط فی النص، وتقدیم رویه نقدیه لعلامات التواصل البصری. ومن اهم النتایج التی توصلت إلیها هذه الدراسه هی ان الصوره الفوتوغرافیه تمکنت من وضع معلومات غزیره ودقیقه بین یدی المتلقی کالتوجیهات والإرشادات، وإظهار الابعاد النفسیه للنص الروایی من خلال لغتها المرییه والکشف عن الدلالات التعبیریه والخفیه لإیصال فکره معینه عن الشخصیات. ومن هذا المنطلق تنبثق النافذه البحثیه إلی عده وظایف تقوم بها الصوره البصریه فی النص الروایی کالوظیفه الإرشادیه والتعبیریه والسیکولوجیه والجمالیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.