فهرست مطالب

لسان مبین (پژوهش ادب عرب) - پیاپی 31 (بهار 1397)

فصلنامه لسان مبین (پژوهش ادب عرب)
پیاپی 31 (بهار 1397)

  • تاریخ انتشار: 1397/03/11
  • تعداد عناوین: 6
|
  • محمدرضا احمدی *، خلیل پروینی، کبری روشنفکر، هادی نظری منظم صفحات 1-23
    اقبل الشعراء العرب المعاصرون علی توظیف الصوفیه فی شعرهم یمزجونها بالاتجاهات الادبیه الحدیثه. وهذه النزعه التی یمکن اعتبارها نوعا من الرجوع إلی الماضی او التاصیل تتجلی فی شعر ادونیس. ویحاول هذا البحث دراسه مبداین مشترکین بین الصوفیه والسوریالیه الا وهما الحب والمراه فی قصیده "تحولات العاشق" معتمدا علی المنهج الوصفی-التحلیلی مبرزا کیفیه تمازجهما فی الشعر وجمالیه هذا العمل. اما من اهم ننتائج البحث فیمکن الإشاره إلی حرکه الصوفیه والسوریالیه فی الشعر جنبا إلی جنب. ویوکد الشاعر فیه علی الحب والمراه بوصفهما عنصرین مشترکین فی الصوفیه والسوریالیه مصورا المراه فی هیاه الخالق والمخلوق او ارضیه وباطنیه احیانا. ویکون الحب من الطرق التی یتوحد الحبیب/الصوفی مع الحبیبه/ الله /المطلق. وتسمی هذه الوحده فی الصوفیه ب"وحده الوجود" وفی السوریالیه ب"النقطه العلیاء" یذوب فی ها الاختلافات العرفیه متحوله إلی الائتلاف. ویبحث الشاعر عبر توظیف الحب والمراه فی هذه القصیده عن ان یغیر النظرات السائده المترسخه فی المجتمعات العربیه والإسلامیه. فلا یری الشاعر المراه عنصرا هامشیا بل إنها العنصر الاساس للکون والخلق وتقدر علی ان تخلق وتحل محل الله /المطلق فی المنظور الصوفی والمجهول فی الفکر السوریالی. کما ان الحب هو مفتاح للوصول إلی الحیاه الخالده المستمره، ویمکن للمرء والمراه ان یبقیا فی عالم الخلد بعد ان تذوقا الحب الذی هو مفتاح المعرفه. فالمرء یمکن ان یصل إلی المطلق عبر حب المراه، کما انها طریقه إلی معرفه نفسه. فیبتغی الشاعر ان یکتشف الوجود عبر جسد المراه، وینوی ان یبلغ اللامرئی عبر فهمه المرئی/الجسد. فالمراه هی قنطره للوصول إلی المعرفه الحققه، ولم تتحقق هذه المعرفه إلا باللجوء إلی الحب الذی یحیی الإنسان.
    کلیدواژگان: الصوفیه، السوریالیه، تحولات العاشق، الادونیس، الحب، المراه
  • حامد پورحشمتی* ، شهریار همتی صفحات 25-50
    لقد ادی تحویل المعاییر والانماط التی تتجلی فی قراءه النص الادبی المعاصر إلی تغییر افق النظره والتحلیل فی تقویمات القصیده ونقدها الممنهج ومهد المجال لتتبع العلامات والإشارات التی تنیر طریق القارئ وترشده إلی تعدد القراءات وحدود التاویل. تمظهرت السیمیائیه کنشاط قرائی جدیر بالتاویل وإنتاج متخیل النص او ما ترک مسکوتا عنه من منظور مغایر، ولکن لها دلالات جمالیه هامه لایمکن تخطی ها او المرور بها مرور الکرام؛ منها العتبات النصیه والاسالیب البصریه لما فیهما من قیم علاماتیه مبدئیه او علاقات نصیه مباشره فی کینونه النص الشعری لقصیده محمد عفیفی مطر الموسومه ب "وشم النهر علی خرائط الجسد؛ الوشم الرابع" تملکان الافضلیه والتقدم بالنسبه لسائر المکونات السیمیائیه علی الغوص فی الاعماق الداخلیه والخارجیه المتشابکه لفضاء القصیده وتسلیط الضوء علی جمالیتها البنیویه، کما تعبران فی هذه الدراسه المستفیضه من خلال المنهج السیمیائی عن جوده ولوج الشاعر فی النص وإیصاله إلی نهایه صائبه کالانفعالات الحلمیه الدرامیه التی یبداها الشاعر منذ بدایه القصیده ثم یغلقها ویتقدم دون قید وحذر علی المواجهه لاداء انفعالی کبیر انعقد بالواقع إلی جانب الاسالیب البصریه التی تاتی فی القصیده لسد الفراغات والفجوات الدلالیه او مواقف تقتضی الوقف والدهشه او الإفصاح عن الخوالج النفسیه التی تجعله ینزع إلی النمط الانزیاحی فی توظیف الالفاظ والترکیبات.
    کلیدواژگان: السیمیائیه، العتبات النصیه، الاسالیب البصریه، محمد عفیفی مطر، قصیده وشم النهر علی خرائط الجسد
  • علی خضری *، رسول بلاوی صفحات 51-70
    إن اللون عنصر من عناصر الطبیعه، بل من اجمل هذه العناصر فکثیرا ما نجد صداه فی نتاج الشعراء بقوه وبوظائف جدیده. وقد داب الشعراء علی استخدام هذه الظاهره فی اشعارهم کعنصر للبناء الفنی بغیه الکشف عن احاسیسهم الکامنه وراء الالوان وقد اضفوا علی ها حموله دلالیه تکشف عن جوانیتهم وتوجهاتهم الفکریه وفقا للسیاق الشعری وطبیعیه الموضوع الذی بصدد التعبیر عنه. ومن الشعراء الذین جعلوا قصائدهم ملونه بهذه الالوان هو الشاعر الفلسطینی المقاوم عبدالرحیم محمود حیث اتخذ اللون کتقانه للتعبیر عن عواطفه وخوالجه تجاه وطنه والحوادث التی تجری علیه.
    لقد تطرقنا فی هذا البحث إلی دلالات الالوان فی اشعار عبدالرحیم محمود معتمدین علی المنهج الوصفی - التحلیلی وقد استعنا بتقنیه الإحصاء لتحری الدقه والشمولیه. کذلک حاولنا ان نکشف عن مدی تاثیر هذه الالوان فی تعبیر الشاعر وعواطفه الثوریه والمتحمسه. وقد توصلنا فی بحثنا هذا إلی عده نتائج اهمها: اولا: وظف عبدالرحیم محمود الالوان بکثافه بصوره مباشره وغیر مباشره فی نتاجه الشعری بغیه التخلص من خشونه اللغه ورتابتها فی شعر المقاومه، والولوج فی عالم الطبیعه الملون حیث یلائم ذوق المتلقی. وثانیا: وظف الشاعر اللون الابیض اکثر من سائر الالوان للدلاله علی هیمنه الامل، فهذا اللون یدل فی طبیعته علی الحرکه والطهاره والروح الإیجابیه فی نفس الشاعر مهما جرت من حوادث ماساویه فی بلده.
    کلیدواژگان: شعر المقاومه، فلسطین، دلالات الالوان، عبدالرحیم محمود
  • حیدر زهراب *، محمود خورسندی، نوذر عباسی صفحات 71-88
    من الفنون البلاغیه الملفته للنظر فی نهج البلاغه وفی کثیر من النصوص الادبیه الاخری هو ما یمکن تسمیته بفن «حسن الإقناع» لقدرته وسرعته فی إقناع المخاطب، الفن الذی لا نجد له عنوانا مستقلا فی الکتب البلاغیه مما یوهم انه یندرج تحت عنوان: «المذهب الکلامی» لاشتراکه مع هذا الفن فی بعض مصادیقه، او «حسن التعلیل» لما له من مشابهه فی العنوان، بید ان لهذا الفن خصوصیات تفصله عن باقی الفنون، کما له اسالیب متشعبه جدیره بالدراسه والبیان مما یوهله بان یدرس تحت عنوان مستقل. فیاتی هذا البحث لتسلیط الضوء علیه وتقدیم تعریف لهذا الفن وبیان الفوارق بینه وبین الفنون المشابهه له والتفتیش عن بعض اسالیبه المتنوعه من خلال منهج تطبیقی یستمد مادته مما ورد فی نهج البلاغه من مصادیق هذا الفن وقد توصل البحث فی اهم نتائجه إلی نقاط هی اولا: فن حسن الإقناع؛ هو ان یورد المتکلم کلامه بحیث یوثر فی المتلقی باسرع ما یمکن ویقنعه بالفکره الموجهه له، موظفا البدیهیات المقبوله لدیه فی إیجاز مرغوب فیه. ثانیا: یختلف فن حسن الإقناع عن فن المذهب الکلامی فی استخدام مختلف البدیهیات وعدم الاقتصار علی الحجج العقلیه فحسب، کما ان فن حسن الإقناع یهدف إلی سرعه إقناع السامع وإبعاده عن التریث والتفکر الطویل، فیما ان فن المذهب الکلامی لا یهدف بالضروره إلی سرعه الإقناع. ثالثا: هناک رکائز متنوعه یعتمد علی ها فن حسن الإقناع فی اسالیبه المختلفه، من اهمها: استخدام البدیهیات العقلیه والبدیهیات العرفیه والبدی هات الشرعیه والبدیهیات التاریخیه، واحیانا المزج بین هذه البدیهیات.
    کلیدواژگان: اسالیب حسن الإقناع، نهج البلاغه، الفنون البلاغیه الجدیده
  • صادق فتحی دهکردی *، ناصر قاسمی، یدالله ملایری، عبدالرسول الهایی صفحات 89-108
    إن مدینه القدس الشریف تتمتع بمکانه خاصه فی شعر الجواهری وقد تکررت هذه المفرده ذاتها واسماوها الاخری مثل «اورشلیم» و «بیت المقدس» و «مهبط الرسل» عده مرات فی دیوانه مما یعنی انها اصبحت موتیفا وإن اختلفت الاحداث والقضایا التی تطرق شاعرنا من خلالها إلی القدس الشریف. والموتیف هو لفظه او جمله او فکره او موضوع متکرر فی النتاج الادبی من اجل تطویر فکره النص، وهذا التکرار یمنحه قیمه ومعنی ودلاله. ویعد من الظواهر التی تستخدم لفهم النتاج الادبی من خلال ما یترکه هذا التکرار من اثر انفعالی فی نفس المتلقی وما یحمل فی ثنایاه من دلالات نفسیه وانفعالیه. وتحولت الامکنه الواقعیه بابعادها التاریخیه والدینیه إلی علامات مرجعیه فی فلسطینیات الجواهری واصبحت محطات وعلامات تحمل دلالات رمزیه ترتبط بالوجود الفلسطینی فی هذه البقعه الإسلامیه فباتت القدس رمزا للمسلوب والمنکوب، واصبحت للإنسان العربی والإسلامی مرشده توجهه إلی الطریق الصواب وتحرضه علی الاخذ بالثار لفلسطین ودحر المحتل. ومن النتائج التی توصل إلی ها البحث هی ان الجواهری تناول صورا عدیده للقدس الشریف لتسلیط الضوء علی معاناه الفلسطینیین من جراء الاحتلال الصهیونی وذلک لتثویر الشعوب العربیه والإسلامیه، وتحریضهم علی مقارعه العدو الصهیونی، مستخدما مختلف الصور البیانیه الموحیه بما فی ها التشبیه والاستعاره والمجاز، ورموزا ذات دلالات إسلامیه وعربیه وشتی اسالیب الإنشاء والتعبیر مثل الاستفهام الانکاری والتکرار. کما انه رسم عبر تکراره موتیف القدس لوحات فنیه وجعل المتتبع لشعره یعیش الاحداث التاریخیه التی مرت بالمدینه. وتهدف هذه الدراسه التی اعتمدت الاسلوب الوصفی التحلیلی، إلی رصد ودراسه استدعاء مدینه القدس ودلالاتها فی تجربه الجواهری والمضامین التی جاء بها فی شعره بما فی ها تمجید النضال والمقاومه، وتبیین اسباب الهزائم العربیه.
    کلیدواژگان: القدس، الموتیف، الجواهری، الرمز، المکان
  • یحیی معروف، بهنام باقری * صفحات 109-129
    من الإمکانیات الإیقاعیه التی یستثمرها الشعراء قدیما وحدیثا هی تقنیه التدویر، وهی فی معناها التقلیدی انقسام الکلمه بین الشطرین؛ حیث یتوزع بعضها فی الشطر الاول والباقی فی الشطر الثانی. اما التدویر فی القصیده الحدیثه یختلف عنه فی الشعر العمودی. فهو فی الشعر التفعیلی تقسیم التفعیله بین سطر وسطر آخر یلیه، او بین عده سطور فی القصیده، وله دور واضح فی إثراء البنیه الإیقاعیه والبنیه الدلالیه للقصیده العربیه الحدیثه. من هذا المنطلق یهدف هذا البحث واعتمادا علی المنهج الوصفی التحلیلی الإحصائی إلی تبیین الدور الدلالی والإیقاعی لظاهره التدویر فی دیوان "نقوش علی جذع نخله" للشاعر یحیی السماوی – کنموذج للشعر العربی الحدیث–. وتشیر النتائج إلی ان التدویر بما یحقق من غایه الترابط الإیقاعی بین السطور الشعریه فی بنیه القصائد یسهم فی تماسکها وانسجامها. وقد جاء التداخل الموسیقی عبر التدویر فی التفعیله، کروابط إیقاعیه تجعل من النسیج الشعری اکثر تماسکا، وتعزز تماسک الإیقاع الموسیقی وتجعل من بناء المقطع یموج بالحرکه الإیقاعیه بعیدا عن الرتابه. ولا تقف تقنیه التدویر عند المستوی العروضی فقط، بل للعامل الدلالی دوره الواضح فی إجبار بعض المواضع علی التدویر. والتدویر یسهم فی تکثیف درجه الإیقاع الشعری من جهه، ویودی دورا اساسیا فی تعزیز إیقاع العاطفی الشعوری الجمالی من جهه ثانیه. وبذلک نری ان التدویر الذی حدث فی الدیوان کان لاغراض جمالیه منها ما ارتکز علی العامل العروضی الإیقاعی، ومنها ما کان للعامل الدلالی للتعبیر عن تجربه الشاعر الشعوریه.
    کلیدواژگان: یحیی السماوی، دیوان نقوش علی جذع نخله، التدویر، الدلاله، الإیقاع
|
  • mohamadreza ahmadi *, khalil parvini, kobra roshanfekr, hadi nazarimonazzam Pages 1-23
    Contemporary Arab poets turned to use Sufism in their poetry and mixed it with Modern literary trends. This approach, which is a kind of return to the past, has emerged in Adunis’s poetry. This study attempts to study two common principles between Sufism and Surrealism: love and women in "lover Transformations " poety By implementing the descriptive-analytical method. In it, Adunis puts emphasize on woman and love as two common elements in Surrealism and Sufism; in such a way that a woman sometimes acts as a creator and sometimes a creature, sometimes is external, and sometimes inward. Love is one of the ways that the beloved/mystic is Combines with the beloved/God/Absolute. This combination in Sufism is called "pantheism" and in surrealism as " Top place” Where customary differences melt into the coalition. The poet, through the employment of love and women in this poem seeks to change the prevailing views rooted in Arab and Islamic societies. The poet does not regard women as a marginal element, but Woman is the fundamental element of the universe and creation and is capable of creating and replacing God / Absolute in the mystical and unknown perspective in the Surrealism. Love is also the key to reaching everlasting life, and man and woman can remain in the The eternal world after they have tasted the love that is the key to Recognition. Man can reach absolute through the love of women and Woman is a way to know hisself.
    Keywords: Sufism, Surrealism, Adunis, lover Transformations
  • hamed poorheshmati*, shahriar hemati Pages 25-50
    The transformation of standards and patterns in reading modern literary texts has led to a change in the outlook and analysis of the book's codification and systematic criticism, and has paved the way for tracking signs and signals that illuminate the reader's path and guide him to multiple readings and limits of interpretation. Semiotics has been shown as a reading activity worthy of interpretation and the production of a textual abstraction, or what is left out of it from a different perspective, but has important, the textual thresholds and visual methods for their primary signs or textual relations in the poetic text of the poem by Mohamed Afifi Matar. In this comprehensive study, we examine the quality of the poet's input in the text and its conclusion to the correct conclusion, such as the dramatic dreamy acts initiated by the poet since the beginning of the poem. He then closes it and goes forward without warning and warning against the confrontation for a great emotional performance that took place in addition to the visual methods Emotions, gaps, or situations that require suspension, surprise, or disclosure of psychosocial conditions that lead to an influx in the employment of words and structures.
    Keywords: Semiotics, Textual Sects, Visual Methods, Mohamed Afifi Matar, River Tattoo on Body Maps The Fourth Tattoo
  • ali khezri*, rasool ballawi Pages 51-70
    Color is considered as one of the most beautiful elements of nature. At times, we see the reflection of this element abundantly in the poetry of poets and in new forms. They apply color as the manifestation of their poetic structure to express their inner feelings. Sometimes, depending on their style and poetic themes, they also add new meanings to this phenomenon that demonstrates their tendencies. From among the poets who have decorated their odes with color is Palestine’s poetry of sustainability Abdul Rahim Mahmoud. He has chosen this element as a way of expressing his inner feelings and emotions in relation to the incidents occurring in his homeland.
    In this research, we aim to study the color implications of Abdolrahim Mahmud in a descriptive-analytical method based on the statistical method and explain the effect of colors on expressing the poet’s statements and his revolutionary and epic emotions. The findings show that the poet directly and indirectly uses the element color to escape the violence of the language and the words in his poems of sustainability and to accompany the reader’s emotions and feelings through a survey in the colorful world of nature. Thus he reveals the painful and unfortunate events that have happened in his homeland. He also uses the white color more than other colors, which despite the painful events present a sign of the movement and beside that the purity and the spirit of hope and promise of victory that has been implicated in the poet’s essence.
    Keywords: resistance poetry, Palestine, color function, Abdul Rahim Mahmoud
  • Haydar Zohrab *, Mahmood Khorsandi, Nowzar Abbasi Pages 71-88
    One of the remarkable rhetorical figures in Nahj as well as many other literary texts is an industry called persuasion virtue, because it has high speed and the ability to satisfy the audience. However, this industry has not been addressed independently in rhetorical books. Hence, this paper examines some of the examples of the industry using the comparative method, while presenting proper definition for it and expressing their differences with the same industry, it will introduce different types of the industry. It should be noted, since there are illustrative examples of the industry and its different species in Nahj al-Balagha this noble book has been used for a comparative study. The results can be summarized as followes: 1- persuasion virtue is an industry in which speaker can convince the audience using Obvious things that are accepted by the audience and with the shortest expressions. 2- persuasion virtue is different from theological religion. 3- Different species of persuasion have different tools that the most important ones are: using the intellectual axioms, common axioms, legal axioms, historical axioms, and sometimes using a combination of these axioms.
    Keywords: practices of persuation virtue, Nahj, new rhetorical techniques
  • Sadegh Fathi dehkordi *, Naser Ghasemi Pages 89-108
    Qods city has got a special place in Al-jawaheri's poetry and this city and its other names such as urshalim and mahbat al-rosel is repeated many times in his poetry book. This means that this word becomes a motif in his texts .
    Motif is a word or a sentence or a thought or a subject has been repeated in the literary piece to expand that thought. This repetition gives it significance and meaning and is a phenomenon used for understanding the literary texts. That's because repetition has an active impact on the reader.
    We concluded that Al-Jawaheri used a diversity of images of Qods to illuminate the grief of palestinians and the occupation of zionists. All this is for awakening the Arabic and Islamic nation against zionists. The poet used different images , figures of speech, writing methods, questioning, repetition, and symboles have islamic and Arabic implications.
    Also, he used historic and religious accidends and personalities and by repeating the Qods motif he has made the reader live with the history of this city.
    This descriptive study aims to survey the the Qods motif and the implications related to it. Also, the study focused on subjects such as fighting, resistance, encouraging people to free Qods, showing the causes of arabic failures and the government curruption.
    Keywords: Qods, motif, Al-Jawaheri, the symbol, the place
  • yahya marof, behnam bagheri * Pages 109-129
    The run-on line technique is one of the musical instruments that old and modern poets have used in the rhythmic structure of their odes, which in classical concept means to divide a word into two bit line poem. But rhymed poetry is entirely different in the meaning to his old form. In rhymed poetry it means divided between the two parts of a verse That plays an important role in enriching of the musical and connotative structure of the contemporary Arabic ode. In this research effort is to examine the phenomenon of the "run-on line" and the its musical and connotation role in the Collection "nuqoosh ala jith᾿I nakhla” Yahia Al Samawy -As an example of contemporary Arabic poetry. And during the investigation it was determined that the run-on line has prominent presence in the Collection and isn’t a prosodic phenomenon, but it enriches poetic discourse of poet in different ways. Also, due to its relation to other phenomena, such as parallel rhythm, rhyme element and metric, has Prominent role in enriching of the musical structure and odes coherence. And it causes away from odes monotony and its enjoyment of the beautiful and melodic structure.
    Keywords: run-on line, connotation, music, Yahia Al Samawy, nuqoosh ala jith?I nakhla